7 علامات تدل على احتياج جسمك للماء

الماء هُو المكون الأساسي لجسم الإنسان، ويتكون الجسم من 55٪ إلَّى 78٪ ماء حسب حجم الجسم. يلعب الماء دورًا مهمًا لأن معظم خلايا وأنسجة الجسم تعتمد عليه.

لكن البعض منا لا يتذكر شرب الماء إلا إذا شعرنا بالعطش أو غير راضين عَنّْ شرب العصائر والسوائل الأخرى ويعتقدون أن هذه المشروبات تعوض عَنّْ شرب الماء، لكن هذا اعتقاد خاطئ وعلى المدى الطويل يسبب نقص الماء العديد من الأضرار الصحية التي يمكن تجنبها من خلال تنظيم كَمْية المياه المتناولة وما هُو غير ذلك، أقل من 8 أكواب فِيْ اليوم باستثناء المشروبات الأخرى.

سنعرض لك فِيْ هذا المقال بعض العلامات التي تدل على نقص الماء فِيْ جسمك وضرورة تناول المزيد منه.

يحتاج كل فرد إلَّى الحفاظ على رطوبة أجسامهم عَنّْ طريق شرب كَمْية كافِيْة من الماء والسوائل وتناول الأطعمة الغنية بالمياه، وفِيْ بعض الأحيان قد يفقد الجسم الكثير من الماء بسبب النشاط البدني الشديد أو التعرق أو الإسهال أو القيء أو كثرة التبول، مما يؤدي إلَّى الجفاف. وظائفها. تشير هذه الأعراض إلَّى نقص الماء فِيْ الجسم

1- الصداع والدوخة

من الأعراض المحتملة لنقص الماء فِيْ الجسم، لأن نقص الماء فِيْ الجسم يتسبب فِيْ انخفاض كَمْية السوائل المحيطة بالدماغ مما يسبب الشعور بصداع مزعج، والجفاف يقلل من تدفق الأكسجين و الدم فِيْ الدماغ.

هناك العديد من النصائح الطبية التي تنصح بشرب الكثير من الماء عَنّْد الإصابة بالصداع بدلًا من تناول الحبوب المسكنة، ويمكن أن يكون سبب الصداع هُو جفاف الجسم الذي يختفِيْ بعد شرب الماء.

الطعام والصداع

2 – رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة هِيْ عرض آخر لنقص الماء فِيْ الجسم. بسبب نقص الماء، ينتج الجسم كَمْية أقل من اللعاب، والتي لها خصائص مضادة للبكتيريا، وهذا يؤدي إلَّى نمو المزيد من البكتيريا فِيْ الفم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

3- الإمساك وعسر الهضم

يساعد الماء على أن يكون الجهاز الهضمي مرنًا ونظيفًا، مما يحافظ على انتظام البراز ويمنع الإمساك. عَنّْدما يفقد الجسم السوائل بسبب القيء أو الإسهال فإنه يتسبب فِيْ تصلب البراز ويؤدي إلَّى الإمساك، ونقص الماء فِيْ الجسم يسبب حرقة المعدة وعسر الهضم.

4- قلة التبول وتغير لون البول

كَمْية صحية من التبول المنتظم هِيْ 4-7 مرات فِيْ اليوم، حيث يتخلص الجسم من السموم عَنّْ طريق التبول. يعد لون البول أيضًا مؤشرًا مهمًا على مستوى الماء، حيث يشير البول الصافِيْ أو الفاتح إلَّى أن الجسم رطب جيدًا، بينما البول الداكن أو الأصفر علامة على نقص الماء فِيْ الجسم.

5- آلام وتشنجات العضلات

إذا كان الجسم يفتقر إلَّى الماء، فإنه يؤثر على صحة المفاصل والغضاريف ويسبب الألم وهشاشة العظام. إذا كان الجسم مبللاً، يمكن للمفاصل التعامل مع الحركات المفاجئة، مثل الجري أو القفز، دون الشعور بالألم.

6- جفاف الجلد والشفتين

من الأعراض المعروفة لنقص الترطيب فِيْ الجسم جفاف الجلد وفقدان المرونة، حيث يحتاج الجلد إلَّى كَمْية جيدة من الماء ليظل رطباً. يتسبب انخفاض مستويات المياه فِيْ تقليل التعرق، مما يعَنّْي أن الجسم غير قادر على التخلص من الشوائب الزائدة. كَمْا أن جفاف الجلد يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب والأكزيما.

الشفاه الجافة أو المتشققة هِيْ إحدى العلامات الواضحة لجفاف الجلد وتشير إلَّى نقص الماء فِيْ الجسم.

7- الشعور بالتعب والإرهاق

عَنّْدما تنخفض نسبة الماء فِيْ الجسم، تستخدم أجهزة الجسم الدم لتعويض نقص الماء، مما يؤدي إلَّى انخفاض كَمْية الأكسجين التي يوزعها الدم فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى الشعور بالخمول والإرهاق. .

9 حيل تساعدك على شرب الماء فِيْ الشتاء

لا يمكن حساب الفوائد الهائلة لشرب الماء على صحة الجسم، لذا فإن الإهمال أو الإهمال فِيْ شرب الماء يمكن أن يتسبب أيضًا فِيْ أضرار جسيمة أو مشاكل لا يمكن حسابها.