كَيْفَ تحمين رضيعك من النوم على بطنه

عزيزتي سوبر .. لسنوات عديدة اعتقدت الأمهات أن أفضل وضع لنوم طفلهن هُو على بطونهن، لكن مع إدراك أن هذا الوضع مرتبط بمخاطر تتعلق بسلامة الأطفال، وأشهرها “مفاجأة” متلازمة الموت “، بطنه، يوضح مدى خطورة نومه فِيْ هذا الوضع. كل شيء عَنّْ موت الرضيع المفاجئ

كَيْفَ ينام الطفل على بطنه يعرض سلامته للخطر

الأطفال الذين ينامون على بطونهم هم أكثر عرضة للإصابة بـ “متلازمة الموت المفاجئ” لأن الاستلقاء على بطونهم، قد تكون كَمْية الأكسجين التي يستنشقها الطفل غير كافِيْة، وقد يتم استنشاق ثاني أكسيد الكربون الذي يتم استنشاقه، خاصة إذا كانوا نائمين على فراش طري، لأن النوم على المعدة يسبب ضغطًا على الفك ثم يضيق القصبة الهُوائية. طريقة نوم الأطفال والموت المفاجئ ينصح الخبراء الآباء بوضع أطفالهم على ظهُورهم أثناء النوم فِيْ سن مبكرة لمنع أو تقليل احتمالية “متلازمة موت الرضع المفاجئ” وتشير الإحصائيات إلَّى ارتفاع معدل الإصابة بـ “متلازمة موت الرضع المفاجئ” “الموت المفاجئ” بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عَنّْ شهر ويقل عَنّْ 4 أشهر، حيث تزداد احتمالية موتهم أثناء النوم، وتنخفض هذه النسبة مع نمو الطفل، ولكن هناك أيضًا العديد من التقارير التي تفِيْد بأن الخطر يستمر حتى سن الرضيع. سنة واحدة ويموت الأطفال الذكور دفعة واحدة أكثر من الرضع الإناث.

كَيْفَ تحمي طفلك من النوم على البطن

ضعي طفلك فِيْ الفراش على ظهره

ضع الطفل على ظهره عَنّْد النوم، حتى لو لم تكن أطول من غفوة قصيرة، لا يمكنك وضع الطفل على بطنه إلا عَنّْدما يكون مستيقظًا لتقوية عضلات الرقبة والجزء العلوي من الجسم ويجب أن يكون هناك شخص ما لمشاهدة عَنّْدما ينام على بطنه، ولا تنسي أن تجعل الرضيع ينام على ظهره بعد الرضاعة، خاصة إذا كنت تطعمه على جانبه، ولا تضع الطفل على بطنه أو جانبه. هل سيوضح لك هذا الفِيْديو كَيْفَِيْة النوم لطفلك لفِيْ طفلك بشكل صحيح بملابسه، استخدمي قماط الطفل للف (قماط) طفلك لأنه يساعده على النوم على ظهره بشكل صحيح ومريح، لفِيْ طفلك بشكل صحيح لأن القيام بذلك بشكل خاطئ قد يتسبب فِيْ اختناقه أو الضغط على صدره، لا سمح الله. مخاطر التفاف الطفل السيئ

راقب طفلك دائمًا عَنّْدما ينام

إذا وضعت طفلك فِيْ سرير، فتأكد من مراقبته أثناء نومه وتأكد من أنه ينام على ظهره ولا يتحرك من وضعه.

اختر سريرًا وبطانيات مناسبة

استخدم دائمًا سريرًا صلبًا حتى ينام طفلك، ولا تضعه على سرير مائي أو أريكة أو مرتبة ناعمة، حتى لا تسد فتحات التنفس، ولا تستخدم أيضًا الوسائد والمراتب والأشياء الناعمة الأخرى للطفل. للنوم، وتأكد من أن سرير الطفل يفِيْ بمعايير السلامة المعتمدة، ولا تترك الوسائد البطانيات والملاءات غير ضيقة أو غير مرتبة.

تأكد من وضع الطفل فِيْ الفراش عَنّْدما يكون نائمًا

عَنّْدما ينام طفلك، أعيديه إلَّى سريره وضعيه على ظهره حتى ينام، وخلال الأشهر الستة الأولى من حياته، يفضل وضع سرير طفلك فِيْ نفس حجرة نومك. يقلل من خطر “متلازمة الموت المفاجئ”.

نصائح عامة لنوم الطفل

أفضل وضعية نوم لحديثي الولادة

تأكدي من وضع بطانية الأطفال أسفل الملاءة من جميع الجوانب باستثناء الجانب الذي يغطي رأس طفلك بحيث يتم ربطها بسرير الأطفال ولا يمكن لطفلك أن يعلق بالداخل أثناء النوم. اختر ملابس لطفلك بدون أربطة وخيوط وأزرار كبيرة تأكد من أن طفلك ينام فِيْ سرير منفصل، خاصة إذا كنت أنت أو والده مصابين بالسمنة، أو إذا كان أحدكَمْ يتناول الحبوب المنومة، أو كنت نائمًا بكثرة. بطانيات طفلك لا تجبر طفلك على ارتداء الكثير من الملابس أثناء النوم لا تفرط فِيْ حرارة الطفل وغرفته فِيْ الشتاء لأن ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل هُو أحد أسباب “متلازمة الموت المفاجئ”.

لذلك يا أمي العزيزة عليك اتباع هذه النصائح لحماية طفلك من مخاطر النوم على المعدة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!