9 علامات تخبرك بأن جسمك يفتقد الماء

فِيْ خضم مهامك اليومية وأعمالك المنزلية المستمرة، قد تستهلك كل شيء من الطعام والشراب وتنسى استهلاك كَمْية الماء التي يحتاجها جسمك يوميًا. الماء، وهذا أمر خاطئ، ومع النسيان المتكرر، تظهر لنا علامات الجسم والصحة تخبرنا أننا بحاجة إلَّى شرب الماء وأن أجسامنا بحاجة إلَّى الماء الطبيعي.

كَمْية الماء التي يحتاجها الجسم

تختلف كَمْية الماء التي يحتاجها الجسم اعتمادًا على مدى نشاط الشخص ونوع المناخ الذي يعيش فِيْه وصحته وعوامل أخرى، ولكن حتى لو لم يكن الشخص نشيطًا للغاية ويعيش فِيْ مناخ رطب، فسيفقد الجميع الماء عَنّْ طريق التنفس والتعرق والتبول وحركات الأمعاء.

يوصي المعهد الأمريكي للطب (IOM) الرجال بشرب 13 كوبًا من السوائل (حوالي ثلاثة لترات) يوميًا، وتوصي النساء بتسعة أكواب (أكثر بقليل من لترين) من السوائل يوميًا، ويجب على النساء الحوامل شرب حوالي عشرة أكواب من الماء يوميًا. .

إذا كان الشخص فِيْ الخارج فِيْ يوم حار أو يفعل شيئًا يجعله يتعرق كثيرًا، فسيحتاج إلَّى شرب المزيد من السوائل للبقاء رطبًا، ونفس الشيء إذا كان الشخص مصابًا بمرض يسبب القيء أو الإسهال أو الحمى.

إذا كان الشخص يعاني من حالات معينة، مثل قصور القلب أو أنواع معينة من أمراض الكلى، فقد يحتاج إلَّى الحد من تناول السوائل ويجب عليه التحدث إلَّى الطبيب لمعرفة ما هُو مناسب له.

علامات تخبرك أن جسمك يحتاج إلَّى الماء

  • جفاف الجسم تظهر على جسمك علامات جفاف الشفاه والجلد واليدين، والجفاف وتشقق الجلد بسبب عدم شرب كَمْية كافِيْة من الماء، ثم اختفاء اللون الوردي الصحي وشحوب الجلد.
  • جفاف العين ستشعر أن عينيك جافة وبالتالي تزداد الرغبة فِيْ الحكة وفرك عينيك كثيرًا، خاصة إذا كنت تقوم بأعمال مكتبية أو تجلس كثيرًا على الكَمْبيوتر أو أمام شاشات ساطعة، أو ارتداء العدسات اللاصقة.
  • الأملاح والتهاب الإحليل من أعراض عدم شرب كَمْية كافِيْة من الماء، عَنّْدما تجد صعوبة فِيْ التبول مصحوبًا بالحرقان والألم عَنّْد التبول، غالبًا بسبب تراكَمْ الأملاح وعدم شرب كَمْية كافِيْة من الماء للسماح للجسم بالتخلص من السموم.
  • آلام العظام لا تتفاجأ لأن عدم تناول الكَمْية المطلوبة من الماء يومياً يؤدي إلَّى هشاشة العظام وآلام المفاصل على المدى الطويل لأن جسمك لا يحصل على الترطيب الذي يحتاجه من الداخل.
  • فترات المرض الطويلة من المعروف أن شرب الماء ينظف الجسم من السموم ويساعد فِيْ تقليل ارتفاع درجة الحرارة، وعلاج العديد من الأمراض أو يساعدك على التعافِيْ بسرعة من معظم الأمراض الموسمية مثل نزلات البرد والإنفلونزا، والآن أنت تعرف سبب مرضك طويل الأمد لأنه يوميًا كنت لا تأخذ كَمْية مناسبة من الماء.
  • الخمول والإرهاق شرب الماء يساعد على تنشيط الدورة الدموية وجميع وظائف الجسم، لذا فإن إهماله يسبب الشعور بالخمول الدائم والكسل والتعب من أدنى مجهُود.
  • التجاعيد وشيخوخة الجلد المبكرة الماء هُو أفضل علاج لتأخير ظهُور علامات الشيخوخة وخاصة التجاعيد والبقع البنية وشحوب البشرة. يضمن الاستهلاك المستمر للمياه الحصول على بشرة صافِيْة وردية ورطبة بشكل طبيعي بدون تجاعيد دون أي تكلفة.
  • التكسر المستمر للأظافر وتساقط الشعر من الأعراض المباشرة لعدم تناول كَمْية كافِيْة من الماء شرب ثلاثة لترات من الماء يوميًا لضمان صحة جسمك وبشرتك.
  • الصداع صداع متكرر وشعور دائم بالجوع.
  • نصائح لشرب المزيد من الماء

    على الرغم من أننا نعلم مدى أهمية شرب كَمْية كافِيْة من الماء، إلا أننا غالبًا ما ننسى ذلك خلال النهار. إليك بعض النصائح لمساعدتك على شرب المزيد من الماء

    • احتفظ بزجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام فِيْ متناول يدك طوال اليوم، ستذكرك بشرب الماء، بالإضافة إلَّى أن استخدام هذه الزجاجات أفضل للبيئة من استخدام الزجاجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.
    • اشرب كوبًا من الماء عَنّْد الاستيقاظ وكوبًا قبل النوم. هذه طريقة سهلة لزيادة مدخولك من المياه. بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن أن يساعدك كوب من الماء البارد فِيْ الصباح على الاستيقاظ. قد يمنعك شرب الماء قبل النوم من الاستيقاظ بفم جاف ورائحة كريهة.
    • حدد هدفًا يوميًا لشرب الماء وسجل نجاحك كل يوم لتحفِيْز نفسك على إحراز تقدم.
    • يمكنك أيضًا استخدام تطبيق على هاتفك الذكي لتذكيرك بشرب الماء.
    • للحصول على المزيد من الماء، تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالمياه. تشمل الفواكه والخضروات الغنية بالمياه الخس والكرفس والكوسا والملفوف والشمام والشمام. بالإضافة إلَّى محتواها العالي من السوائل، فإن هذه الفاكهة والخضروات مليئة بالفِيْتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعزز صحتك العامة.

    أخيرًا عزيزي بعد أن أخبرناك بكَمْية الماء التي يحتاجها الجسم واختلافها وفقًا لبعض العوامل، حاولي الحصول على الكَمْية المناسبة من الماء لك واتبع النصائح التي قدمناها لك لتذكيرك بتناولها.