احذري هذه الأخطاء عَنّْد حمل الطفل

يعتبر حمل الرضيع واللعب معه من أهم طرق التواصل بين الأم والطفل، لذلك يجب أن تكون كل أم على دراية بالأوضاع الصحيحة لحمل المولود الجديد وحركته ومداعبته لتجنب المشاكل الصحية التي يمكن أن يكون لها آثار طويلة الأمد. لذلك، فِيْ هذه المقالة، نقدم لك بعض أخطاء ارتداء الأطفال التي قد تقع فِيْها بعض الأمهات بسبب افتقارهن للخبرة فِيْ رعاية الأطفال حديثي الولادة.

كن على دراية بمخاطر تكييف الهُواء لطفلك

أخطاء فِيْ حمل الطفل

هز طفلك عَنّْدما يبكي لتهدئته

البكاء والصراخ ظاهرتان طبيعيتان مشتركتان لدى 40٪ من الأطفال – خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى – وقد يستمر الطفل فِيْ البكاء لعدة ساعات دون سبب واضح.

حذر جراحو أعصاب الأطفال من مخاطر هز الطفل أثناء البكاء بعد أن أظهرت دراسات حديثة أنه يمكن أن يتسبب فِيْ تلف دماغ الطفل، والذي يمكن أن يكون مصحوبًا بنزيف خلف العينين، ومخاطر أخرى فِيْ خلايا الجهاز العصبي.

كَمْا أكدت العديد من الدراسات أن الاهتزاز العَنّْيف للطفل يمكن أن يؤدي إلَّى تمزق الأوعية الدموية فِيْ المخ ونزيف فِيْ القرنية أو إعاقة نموها أو التسبب فِيْ مشاكل صحية فِيْ السمع والبصر، فضلاً عَنّْ صعوبات التعلم واضطرابات الحركة والتشنجات.

ويرجع ذلك إلَّى ضعف وهشاشة عظام الأطفال، وخاصة الأطفال دون سن 6 أشهر، مما يجعلهم أكثر عرضة للكسور والالتواء، بالإضافة إلَّى أن عضلات عَنّْق الرضيع لم تتطور بعد. مما يساعدهم على التكَيْفَ مع اهتزاز الرأس المتكرر. وينطبق الشيء نفسه على دماغه، لأنه لا يزال صغيراً ويتحرك عَنّْدما يهتز الطفل بعَنّْف ذهابًا وإيابًا، مما قد يؤدي إلَّى الاحتكاك بجدار الجمجمة الصلب وإلحاق إصابات خطيرة به.

احتضان الطفل بالقيء

غالبًا ما يرمي الآباء والأقارب الطفل حتى يضحك ثم يلتقطونه مرة أخرى، كشكل من أشكال التدليل واللعب، دون أن يدركوا أن هذه العادة يمكن أن تؤذيه.

وحذر الأطباء من هذا النوع من المداعبة لتجنب السقوط المفاجئ والعَنّْيف للجنين، حتى لو كان ذلك السقوط فِيْ يد الأم أو الأب أو الناقل. وجدت بعض الدراسات عدة حالات من الأورام الدموية فِيْ أغشية دماغ الأطفال نتيجة السقوط أثناء هذه الألعاب العَنّْيفة أو بسبب الاهتزازات القوية التي يتعرضون لها خلال هذه الألعاب لأن عظامهم تظل هشة وضعيفة حتى بلوغهم عامهم الأول.

أيضًا، قد يؤدي قذف الطفل كثيرًا إلَّى قلس، خاصةً إذا لم يمض وقت طويل على الرضاعة الطبيعية. والأخطر من ذلك أن من رمى بها لأي سبب من الأسباب يفقد الانتباه ولا يلتقطها الطفل ويسقط على الأرض، الأمر الذي لا سمح الله يمكن أن يؤدي إلَّى إصابات خطيرة، لذلك يجب تجنب هذه اللعبة تمامًا. .

حمل الطفل بين الذراعين

عادة ما يكون من السهل فصل مفصل الكوع الذي يربط بين عظم الساعد والذراع عَنّْد الأطفال، وهذا هُو السبب فِيْ أن الأطباء حذروا الآباء من سحب الطفل من الذراعين عَنّْد حمله، مما قد يؤدي إلَّى تحريف المفصل أو خلعه، لا سمح الله.

لذلك لا ينبغي أن يهتز الطفل أو يتحرك فجأة أو بعَنّْف حتى يكَمْل سنته الثانية، حتى يقوى بنيته ويقوي مفاصله وعضلاته، والأفضل حمله ورفعه من صدره بكلتا يديه.

حمل الطفل دون دعم رأسه

فِيْ الأشهر الأولى من حياة الطفل، لا تزال عضلات رقبته ضعيفة للغاية ولا يمكنه تقويتها. لذلك لابد من مراعاة هذه المسألة عَنّْد حمل الرأس ودعمه أثناء الحمل، بحيث يتم تقوية عضلات رقبته، ويمكنه تثبيت رأسه وتحريكه بنفسه.

عَنّْد دعم رأس الرضيع، من الضروري التأكد من أنه لا يضغط على الرأس من الأعلى، خاصة فِيْ مكان فتحة اليافوخ التي لم تلتئم بعد، من الخلف وليس من الأعلى. .

تغطية وجه الطفل

أثناء الحمل، انتبهِيْ لوجه الطفل وتأكدي من عدم تغطيته بأي شيء يمنعه من التنفس، لأن تغطية الوجه حتى مع وشاح خفِيْف يزيد من احتمالية الاختناق.

حمل الطفل بيد واحدة

حتى لو كنت متأكدة من أنك تحملين طفلك بقوة، فتأكدي من أنك تحملينه بكلتا يديك أو على الأقل بيد واحدة وتدعمي ظهره جيدًا باليد الأخرى للتأكد من أنه فِيْ وضع آمن ومريح، لأنه وكذلك الحفاظ على سلامة ظهرك وعمودك الفقري.

بالصور 8 طرق لتخفِيْف آلام أسفل الظهر

نصائح حول كَيْفَِيْة التعامل مع الطفل

يحتاج الأطفال إلَّى علاج خاص وإليك بعض النصائح والخطوات التي يجب اتباعها عَنّْد التعامل مع الطفل لتجنب المخاطر العديدة التي يمكن أن تؤثر عليهم

  • التعامل مع بكاء الطفل كظاهرة طبيعية والتحلي بالصبر وعدم فقدان أعصابه الهادئة ومحاولة فهم أسباب بكائه والتكَيْفَ معه.
  • عَنّْد حمل الطفل، لا تهزه بعَنّْف أو تمسّكه برميّه والتقاطه.
  • تجنب الحركات المفاجئة والعَنّْيفة للطفل التي تؤدي إلَّى اهتزاز شديد فِيْ الرأس.
  • اتخذي وضعيات صحية لتحمل طفلك جيدًا أثناء الرضاعة الطبيعية أو الحمل.
  • ضع فِيْ اعتبارك دعم رأس الطفل عَنّْد حمله لتصلب الرقبة، وكذلك عَنّْد وضعه فِيْ مقعد السيارة أو الكرسي الهزاز.

أخيرًا، عَنّْدما تعرفِيْن أكثر الأخطاء شيوعًا عَنّْد حمل طفلك، تجنبيها واتبعي النصائح السابقة للحفاظ على سلامته، واحتفظي به بالحب والحنان على صدرك، فهذا سيجعله يشعر بالأمان ويساعده على الهدوء والاسترخاء. مع. .

تعرف على المزيد حول رعاية الرضع والأطفال حديثي الولادة من خلال زيارة قسم رعاية الأطفال فِيْ سوبرما.