ماذا يتغير فِيْ جسمك خلال الحمل

مرحلة الحمل مصحوبة بالعديد من التغيرات التي تحدث عَنّْد المرأة وتشمل هذه التغيرات ما يحدث للجسم والجلد ومعدل هرمونات الجسم والتغيرات النفسية. كَمْا نلاحظ أن كل مرحلة من مراحل الحمل تتضمن مجموعة من التغييرات التي قد تبقى أو تختفِيْ لتحل محلها تغييرات جديدة أخرى فِيْ المرحلة التالية من الحمل.

تستمر هذه التغييرات حتى تلد الأم طفلها، ولكن ماذا عَنّْ التغيرات التي تحدث داخل الجسم مثلما يؤثر الحمل على الشكل الخارجي للجسم، فإنه يؤثر أيضًا على الشكل الداخلي للجسم وبنية الأعضاء والأنظمة.

فِيْ هذا المقال سوف نعرض عليكَمْ أهم التغييرات الخفِيْة التي تحدث فِيْ جسم المرأة أثناء الحمل.

تغير الوزن فِيْ بداية الحمل 8 أسباب و 8 حلول

من المعروف علمياً أن السبب الرئيسي لحدوث تغيرات جسدية ونفسية لدى المرأة أثناء الحمل هُو تغيير نسبة الهرمونات فِيْ الجسم. يتم تنشيط هذه الهرمونات أو تثبيطها ويقل إفرازها. الاختلاف فِيْ فعالية هرمون معين من جسم إلَّى آخر، والتغيرات المصاحبة للحمل يمكن أن تختلف من امرأة إلَّى أخرى حسب طبيعة وحالة كل امرأة.

التغييرات المتعلقة بالمهبل والرحم

يتضخم الرحم ويتضخم، وتتوسع خلايا عضلاته، ويصبح شكله حامضيًا فِيْ نهاية الشهر الأول، بعد أن كان مثلثًا فِيْ البداية، من الشهر الرابع إلَّى الشهر السادس، ويصبح عَنّْق الرحم أقصر وأوسع نطاقًا وأكثر مرونة، و تتكاثف الطبقة المخاطية وتتضخم، كَمْا تزداد الإفرازات المهبلية خلال هذه الفترة.

تغيرات فِيْ الجهاز البولي

تتمدد عضلات الجهاز البولي ويتوسع مجرى البول ويتم تحفِيْزها بالهرمونات، فتنتفخ المثانة وتتعرض للضغط من رحم المرأة الحامل.

التغييرات المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية

الأم هِيْ المصدر الوحيد لتغذية جنينها، لذا فإن معدل ضخ الدم يزداد بنسبة 30-50٪ أثناء الحمل لتتناسب مع التغيرات البيولوجية التي تواجهها الأم، ويكبر القلب قليلاً، ويزداد معدل ضربات القلب إلَّى 15 ينبض فِيْ الدقيقة فوق معدل عضلة القلب الطبيعي والناتج بمعدل 50٪، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، ويتراوح ما بين 4-7 لترات فِيْ الثلث الثاني من الحمل.

أثناء الحمل، تضعف مقاومة الأوعية الدموية نتيجة ارتخاء العضلات الملساء وتمدد الأوعية الدموية بسبب زيادة إفراز هرمون البروجسترون الذي يتسبب فِيْ انخفاض ضغط الدم لدى المرأة الحامل خلال معظم فترة الحمل.

التغيرات المتعلقة بالدم

خلال فترة الحمل، يزيد عدد خلايا الدم الحمراء بنسبة 20-30٪ ويزداد عدد خلايا الدم البيضاء إلَّى 20 ألف / ميكروليتر، بينما ينخفض ​​عدد الصفائح الدموية إلَّى نطاق 100-150 ألف صفِيْحة / ميكروليتر.

خلال أشهر الحمل وبعد الأسابيع الأولى من الولادة، تزداد احتمالية إصابة النساء بجلطات دموية بسبب الإفراط فِيْ إفراز عوامل التخثر المختلفة فِيْ الكبد، لذلك يُنصح بممارسة الرياضة بعد الولادة لتجنب الجلطات.

تغيرات العضلات

مع تقدم الحمل، يتغير وضع جسم المرأة، عَنّْدما يميل الحوض ويزداد تقوس الظهر، تتمدد عضلات البطن، وتحفز هرمونات البروجسترون والإستروجين والريلاكسين على إطلاق المفاصل والغضاريف والأربطة.

تغيرات فِيْ الهضم والمعدة

أثناء الحمل، هناك زيادة فِيْ أعراض الغثيان والقيء، وانخفاض تقلص المعدة وعضلات الأمعاء بسبب هرمون البروجسترون الذي يسبب الإمساك، وزيادة عضلات الرحم أثناء الحمل يؤدي إلَّى تحول تدريجي رأسي فِيْ كل من المعدة والأمعاء، حيث تتخذ المعدة وضعًا رأسيًا بدلاً من الوضع الأفقي الطبيعي، مما يؤدي إلَّى زيادة الضغط على المعدة وزيادة امتصاص الماء فِيْ الأمعاء.

كَيْفَ تتغلبين على الحموضة والإمساك أثناء الحمل

تغييرات الكلى

يزداد حجم الكلى والحالب لدى المرأة الحامل إلَّى أكثر من 70٪ من حجمها الطبيعي، ويزداد تدفق الدم عبر الكلى ويزداد نشاطها بأكثر من 50٪ من الحجم الطبيعي.

تغيرات فِيْ الجهاز التنفسي

تؤدي التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل إلَّى تغير فِيْ بنية الأوعية المخاطية فِيْ الجهاز التنفسي مما يؤدي إلَّى انتفاخ الغشاء المخاطي للأنف والبلعوم والحنجرة والقصبة الهُوائية ويزيد من استهلاك الأكسجين وإفراز ثاني أكسيد الكربون فِيْ الجسم. المرأة الحامل مما يسبب ضيق التنفس.

بما أن الحجاب الحاجز يتأثر بالحمل ويرتفع بمقدار 4 سم، بسبب توسع الرحم، تقل سعة الرئة بسبب الزيادة التعويضية فِيْ قطر الصدر.فِيْ الواقع، يكون التنفس أثناء الحمل بطنيًا أكثر من الصدر، مما يجعله أسهل للتنفس فِيْ وضعية الاستلقاء.

ضيق التنفس أثناء الحمل الأسباب والحلول

الحمل هُو أكبر حدث فِيْ حياة المرأة وكل ما يحدث داخل أو خارج الجسم طبيعي، يتشكل كائن حي ويعيش بداخلك ويؤثر على جميع أجزاء جسمك.