10 أنواع من الأطعمة والمشروبات لا تتناوليها خلال الحمل

يعتمد الجنين بشكل أساسي على نوعية الطعام الذي تتناولينه أثناء الحمل، لذا فإن وجود أي نقص فِيْ نظامك الغذائي يؤثر على جنينك بالإضافة إلَّى العديد من الدراسات التي أظهرت أن بعض الأطعمة تضر بالجنين بل وتؤدي إلَّى أضرار جسيمة له. . فِيْ هذا المقال ستتعرفِيْن على أنواع الأطعمة المحظورة على المرأة الحامل، وكذلك المشروبات التي تدخل فِيْ الإضرار بالجنين.

الطعام الممنوع على الحوامل

مأكولات بحرية

على الرغم من أهمية بعض أنواع المأكولات البحرية فِيْ إمداد الجسم بالمعادن وأوميغا 3، إلا أن تناول بعض أنواع الأسماك يمكن أن يسبب تشوهات جنينية بسبب ارتفاع مستويات الزئبق الذي يدمر الجهاز العصبي للجنين.

ومن بين الأسماك التي يجب تجنبها أثناء الحمل، سمك أبو سيف وسمك القرش والماكريل لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، يمكنك تناول 340 جرامًا، أي ما يعادل وجبتين معتدلتين أسبوعياً من الروبيان أو التونة المعلبة الخفِيْفة أو السلمون أو سمك السلور.

لحم ودجاج

تزيد بعض التغيرات الأيضية والدورة الدموية أثناء الحمل من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي الجرثومي، وتتأثر النساء الحوامل أكثر من النساء غير الحوامل. من أجل تجنب الأمراض التي تنتقل عَنّْ طريق الطعام للجنين، من الضروري طهِيْ اللحوم والدجاج جيدًا قبل تناولها وتجنب تناول النقانق والهامبرغر النيئة أو نصف المطبوخة، حيث يمكن أن تكون مصدرًا للأمراض التي تسبب الإجهاض والولادة المبكرة، ولادة جنين ميت. ، أو ولادة طفل مصاب بهذه الأمراض، لذا يجب أن يكون مطبوخًا جيدًا أو يُغفل تمامًا.

منتجات الألبان

الحليب الخالي من الدسم المبستر ومنتجات الألبان قليلة الدسم هِيْ جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي للمرأة الحامل، والأطعمة التي تحتوي على الحليب الخام يمكن أن تنقل أنواعًا ضارة من البكتيريا إلَّى الجنين فِيْ رحم الأم، مثل بكتيريا الليستريات التي تؤدي إلَّى الإصابة بداء الليستريات، لذلك يجب على النساء الابتعاد تماما تجنب هذه الأطعمة أثناء الحمل.

قال طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ من شبكة “Health Your Way to Life” فِيْ مدينة نيويورك “على الرغم من أن الضرر الناجم عَنّْ داء الليستريات ضئيل، إلا أن النساء الحوامل يمكن أن يقللن من خطر الإصابة بهذا المرض من خلال الاهتمام بجودة الطعام وتجنب المرض”. بون .. جوهر المخاطرة.

طعام النبات

قد تكون نباتيًا وتتجنب أكل اللحوم بجميع أنواعها، لكن اعلم أن اعتمادك على نظام غذائي نباتي فقط أثناء الحمل سيؤدي إلَّى ضمور فِيْ الأعضاء التناسلية لجنينك، خاصة إذا كنت حاملاً بصبي.

المشروبات المحظورة على الحوامل

يجب ألا يكون تناول الأعشاب أثناء الحمل كَمْا كنت معتادًا قبل الحمل، فهناك بعض الأنواع التي لها دور فِيْ إلحاق الضرر بالجنين، ومنها

  • المريمية فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يوصى بعدم الإفراط فِيْ تناولها لأنها قد تسبب خطرًا على الجنين والاستهلاك المفرط ضار بالإنسان. ملعقة واحدة تكفِيْ ليوم واحد، ولا ينصح بتناولها يومياً لمدة تزيد عَنّْ شهر، لأنها تخفض نسبة السكر فِيْ الدم إذا تم تناولها بدون وجبة قبلها، وبذلك يعرض الجسم لاحتمال حدوث جلطة، كَمْا أنه يخفض من نسبة السكر فِيْ الدم. عقبة أمام إنتاج الحليب للأم المرضعة.
  • القرفة فِيْ بداية المخاض قبل الولادة، تزداد تقلصات الرحم.
  • الصبر أو المرارة ضار بصحتك وصحة الجنين، والصبر ليس له آثار جانبية إلا إذا تم استخدامه بطريق الخطأ، ويجب عدم استخدامه من قبل الحوامل والمصابين بالبواسير لما له من آثار على الجزء السفلي من الجسم. الأمعاء الغليظة.
  • السنا ضار بالمرأة الحامل والجنين، هذه العشبة آمنة أثناء الحمل والرضاعة مع الاستخدام قصير الأمد، لكنها ليست آمنة مع الاستخدام طويل الأمد أو بجرعات عالية لتلافِيْ بعض آثارها الجانبية الخطيرة. بما فِيْ ذلك تلف الكبد.
  • الزعفران من الأفضل للمرأة الحامل عدم الإفراط فِيْ تناولها، خاصة فِيْ الأشهر الأولى، لأنه يسبب تقلصات قوية فِيْ الرحم، وإذا استهلك أكثر، يمكن أن يؤدي إلَّى الولادة المبكرة أو حتى الإجهاض.
  • زيت الخروع يضر بالجنين فِيْ الأشهر الأولى هُو علاج منزلي لزيادة تقلصات الرحم وآلام المخاض عَنّْد النساء الحوامل يستخدم زيت الخروع كعلاج للحث على المخاض فِيْ وقت لاحق من الحمل.
  • الجرجير استهلاكه المفرط فِيْ الأشهر الأولى من الحمل يمكن أن يؤدي إلَّى النزيف، لأنه يعمل على تحفِيْز الدورة الشهرية.
  • الزنجبيل لا تتناوليه بكثرة خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، حيث يمكن أن يسبب نزيفاً أو إجهاضاً، حيث يلعب دوراً فِيْ تنشيط وتنشيط الرحم. يمكنك تناول كوب صغير من الزنجبيل مرتين فِيْ الأسبوع أو تناول كعكات الزنجبيل للغثيان، لكن الكثير منها ضار كَمْا ذكرنا من قبل.
  • القهُوة هِيْ منبهات غنية بالكافِيْين والكثير منها لا يفِيْدك أثناء الحمل.
  • الشاي الاستهلاك المفرط ضار بالجنين ويمكن أن يسبب الاعتماد على الكافِيْين، والاستهلاك المفرط يقلل من الخصوبة.

التغذية السليمة للحوامل

من خلال هذا الفِيْديو سوف تتعرفِيْن على التغذية السليمة للحوامل.

احترسي أثناء الحمل وتجنبي الشرب والأكل الممنوع على المرأة الحامل لتجنب ما يمكن أن يضر بصحتك وصحة جنينك، وفِيْ هذه المرحلة احرصي على اتباع العادات الصحية من أجل النمو الصحي لجنينك.