12 عادة مدمرة للكلى يجب تجنبها

جسم الإنسان هُو الثقة التي يجب الحفاظ عليها. الالتزام بالعادات الصحية ليس اختياريًا أو ترفًا، ولكن من واجبه التمتع دائمًا بالصحة والرفاهِيْة. للكلى دور حيوي ومحوري فِيْ تخليص الجسم من السموم والنفايات من التمثيل الغذائي والعمليات الحيوية فِيْ الجسم، وكذلك الفِيْتامينات والمعادن والأملاح التي تتجاوز احتياجات الجسم. فِيْ هذا المقال سوف نستعرض معكَمْ العادات الضارة بالكلى والتي يجب تجنبها وتعليمها المحافظة على صحة الكلى وأطفالكَمْ.

العادات التي تضر بالكلى

  • تناول الكثير من الملح والمخللات والأسماك المملحة الأطعمة المملحة غنية بالصوديوم والصوديوم الزائد سبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم والذي بدوره يضر بالكلى خاصة على المدى الطويل. لذلك، من الأفضل استبدال الملح ببدائل الملح المختلفة، على سبيل المثال، إضافة التوابل والأعشاب لجعل الطعام مذاقًا جيدًا.
  • تناول الكثير من السكر يسمى الملح والسكر بالسموم البيضاء، والأطعمة الغنية بالسكر من أهم أسباب السمنة المفرطة، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، مما يؤثر بدوره على صحة الكلى وسلامتها، لذا حاول استبدال الحلويات والمشروبات بالفواكه والعصائر الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • تناول الكثير من المشروبات المحتوية على الكافِيْين مثل المنبهات مثل القهُوة أو الشاي أو المشروبات الغازية وخاصة الكولا، فهذه المشروبات من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن تؤدي أيضًا إلَّى تكون حصوات الكلى.
  • التدخين يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا بتلف الكلى بعدة طرق، حيث يعد من أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، مما يؤثر بدوره على الكلى الخبيثة فِيْ الكلى.
  • لا تشرب كَمْية كافِيْة من الماء يوميًا يجب ألا تقل كَمْية الماء التي تتناولها يوميًا بأي حال من الأحوال عَنّْ 8 أكواب من الماء لأن الماء هُو المكون الأساسي الذي يساعد الكلى على غسل الجسم من السموم.
  • احتباس البول أو تأخيره لأي سبب يجب ألا تؤخر التبول أبدًا عَنّْدما تشعر بالحاجة إلَّى القيام بذلك. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى فقدان السيطرة الكاملة على التبول وسلس البول وأحيانًا تكوين حصوات الكلى.
  • الإفراط فِيْ تناول البروتين غالبًا ما يشتمل الإفطار الآن على مجموعة متنوعة من اللحوم المصنعة، مثل لحم الغداء والنقانق، بالإضافة إلَّى تناول البروتين الأساسي مثل اللحوم أو الدجاج على الغداء، يليه تناول العشاء مثل بيتزا اللحم المفروم أو البسطرمة. الكلى مسؤولة بالدرجة الأولى عَنّْ التخلص من نواتج احتراق البروتين، مثل النيتروجين والأمونيا، مما يجعل الكلى تعمل بكامل طاقتها بشكل مستمر ويؤثر عليها بمرور الوقت.
  • تناول الكثير من الأدوية والمسكنات للأسف، كثير من الناس يعالجون الأدوية – وخاصة المسكنات – كجزء من عاداتهم اليومية، لذا فهم يستخدمونها حتى للآلام البسيطة، مثل الجروح أو الصداع. ولعل أخطرها استخدام هذه الأدوية فِيْ أغلب الأحيان دون استشارة الطبيب وبجرعات تفوق الجرعات اليومية المسموح بها.
  • عدم تناول غذاء صحي يؤدي عدم تناول غذاء صحي ومتوازن إلَّى نقص كَمْية الفِيْتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، لأن نقص بعض الفِيْتامينات، مثل فِيْتامينات B6 و D، يمكن أن يسبب خطر الإصابة بالفشل الكلوي أو احتمالية تكون حصوات الكلى.
  • قلة النوم النوم الكافِيْ ضروري لتجديد خلايا الجسم، بما فِيْ ذلك خلايا الكلى، لذا تأكد من أنك تنام ما لا يقل عَنّْ 7 إلَّى 8 ساعات فِيْ اليوم.
  • استهلاك الكحول ولو بكَمْيات قليلة وكذلك المهدئات والمخدرات التي لها أضرار أخرى كثيرة.
  • الإهمال فِيْ علاج التهابات المسالك البولية عدم معالجة التهابات المسالك البولية أو الحصوات الصغيرة بشكل فوري وإهمالها من أهم الأسباب التي تؤثر على صحة الكلى وسلامتها وتلفها بشكل دائم.
  • استشارات التغذية لمرضى الكلى

    مرضى الكلى لديهم نظامهم الغذائي الخاص، يجب أن يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين والصوديوم والبوتاسيوم وكَمْية محدودة من السوائل، فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على النصائح الغذائية لمرضى الكلى.

    أمي العزيزة، العادات السابقة كلها عادات تضر بالكلى، فتجنبها عزيزتي، واعتاد أطفالك على العادات الصحية أيضًا.

    لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بصحتك، انقر هنا.