كلمات سيتغير معَنّْاها بعد الإنجاب

أثناء الحمل، غالبًا ما تفكر الأم فِيْ رغبتها فِيْ قبول طفل وتحمل تلك المسؤولية الكبيرة، لذلك من الضروري ترك نمط الحياة المعتاد الذي يتناسب مع تنشئة طفل صغير. عَنّْ كل ما يتعلق بشؤونه الصحية والتعليمية، لأن بعض الأمهات قد يلجأن للتخلي عَنّْ أحلامهن ومستقبلهن المهني للعَنّْاية الكاملة بأطفالهن، من خلال المقال التالي ستتعرفِيْن على التغيرات فِيْ الحياة بعد الولادة وكَيْفَِيْة التعامل معها وقبولها.

تتغير الحياة بعد الولادة

أثناء انتقالك بين مراحل الحياة، تصبح مشاعر القلق والتوتر طبيعية. الانتقال من العزوبة إلَّى الزواج ثم الأمومة كلها مراحل ضرورية تنتقل بها المرأة، ولكن هناك بعض التغييرات الشائعة التي تصاحب كل منها. فِيْما يلي أهم التغييرات التي قد تواجهها بعد الولادة

  • تتغير الأولويات مع ولادة طفلك الأول، تتغير أولوياتك تمامًا من الاعتناء بنفسك إلَّى رعاية طفلك أولاً، لذلك يشعر الكثيرون أنه لم يحن الوقت لرعاية حياتك ووجودك، بل القلق والخوف . تركز على الأطفال فقط، وكلمة “أنا” تصبح كلمة “أنا أم”.
  • تغيير مظهر المنزل إنجاب طفل يعَنّْي أن الألعاب منتشرة فِيْ جميع أنحاء المنزل وعليك أن تلتقطها وترتيبها كل يوم، روتين تزيين المنزل مختلف تمامًا وعليك تحمل الفوضى التي سيحدث فِيْ كل مكان.
  • مهام التنظيف العميق لم يعد الهدف تنظيف المنزل فقط، بل أصبح تعقيمه جيدًا وآمنًا حفاظًا على صحة الأطفال، فبدلاً من استخدام المنظفات الكيماوية الخطرة، يلجأ الكثيرون إلَّى استخدام مكونات التنظيف الطبيعية، بما فِيْ ذلك صودا الخبز. وعصير الليمون والخل.
  • روتين وقت النوم المبكر فِيْ الماضي، كان بإمكانك النوم فِيْ أي وقت والبقاء مستيقظًا لوقت متأخر دون قلق، ولكن بعد أن تصبح أماً، ستحتاج إلَّى وضع روتين منتظم لوقت النوم حتى ينام أطفالك فِيْ هذا الوقت أيضًا. ترغب كل أم فِيْ خلق جو نوم دافئ عَنّْ طريق حفظ بعض أغاني الأطفال التي ستساعدها على الاسترخاء والنوم بشكل أسرع.
  • التغييرات فِيْ الطعام خلال فترة الرضاعة، تضطر الأمهات إلَّى التخلي عَنّْ البهارات والتوابل التي يفضلنها، ويمكنهن أيضًا تجنب المشروبات المحتوية على الكافِيْين أو الصلصات الساخنة التي يمكن أن تضر بصحة أطفالهن.
  • كَيْفَِيْة التعامل مع تغيرات الحياة بعد الولادة

    يعد تغيير عاداتنا اليومية مع انتقالنا إلَّى مرحلة جديدة من الحياة أمرًا ضروريًا، لكن البعض منا قد يشعر بالاكتئاب والقلق حيال ذلك. فِيْما يلي بعض الخطوات لمساعدتك على تقبل التغييرات فِيْ الحياة بعد الولادة

    • احتضان التغييرات فِيْ الحياة من الطبيعي أن تشعر بالحزن لفقدان بعض ضروريات الحياة والتضحيات التي يتم تقديمها كأم جديدة، ولكن مع ذلك، قد تكون هناك عادات جديدة يمكنك التقاطها لتعويض ما فقدته، واحتضانها . هذه التغييرات وخلق حياة جديدة لنفسك لتستمتع بكل أركانها.
    • تقاسم المسؤوليات تجد بعض النساء صعوبة بالغة فِيْ تولي جميع المهام المطلوبة لرعاية الأسرة والأطفال، وفِيْ هذه الحالة، اطلب من شريكك المساعدة أو استعان بمختص لمساعدتك فِيْ ترتيب المنزل أو الاعتناء بك. الأطفال تحت إشرافك بشكل صحيح، لا يوفر طاقتك فحسب، بل يتجنب أيضًا الشعور بالإرهاق، خاصة فِيْ فترة ما بعد الولادة الأولى.
    • خذ وقتًا لنفسك إن قضاء بعض الوقت لنفسك أمر ضروري للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة، وممارسة هُوايتك المفضلة، وقراءة كتاب، وممارسة الرياضة وما إلَّى ذلك.
    • عزز الرَابِطْة بينك وبين طفلك شارك طفلك فِيْ جميع الأوقات وتفاصيل حياتك اليومية، وتحدث معه باستمرار، واقرأ له قصصًا، وزين غرفته ببعض المنتجات المصنوعة يدويًا وفقًا لتصميمك.

    الحياة مختلفة تمامًا بعد الطفل الأول، لكن لا يزال يتعين علينا قبول تغييرات الحياة بعد الولادة من أجل الاستمرار والاستمتاع بالحياة بشكل مختلف. من الطبيعي أن تشعر بالحزن أو القلق خلال هذا الوقت، لكن لا تستسلم وابحث عَنّْ طرق لدعمك خلال هذه المرحلة المهمة.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.