تساؤلات حول تغذية وصحة طفلك مع فريق طبيبي

أسئلة قراء Supermama حول صحة أطفالهم يجيب عليها د. محمد جميل جاد الله – طبيب أطفال وطبيب حديثي الولادة من فريق طبيبي 24/7 متخصص فِيْ صحة الرضع والأطفال.

متى سيبدأ طفلي فِيْ الأكل عمره الآن شهرين.

الجواب إن بدء تناول الأطعمة الصلبة من الأحداث المهمة لكل أم وتبدأ العديد من الأمهات فِيْ تناول الطعام مبكرًا مما قد يسبب مشاكل معوية وتشويشًا عَنّْد الأطفال، وتبدأ الأطعمة الصلبة فِيْ بداية الشهر السادس ويكون ذلك حسب عمر الطفل. إذا كان من الضروري زيادة وزن الطفل، فِيْوصى بالبدء بالحبوب، وإذا كان الوزن مناسبًا، فِيْوصى بالبدء بالخضروات مثل الجزر والبطاطس والكوسا، ثم بالفواكه مثل التفاح، بحيث يكون مذاق الخضار مرفوض ويرفض الخضار.

ابنتي عمرها شهر وهِيْ تبكي طوال الوقت وأريد أن آخذها للنوم، إنها فقط تنام بهدوء فِيْ حضني، لا أعرف ماذا أفعل بها أريد أن أسأل كَيْفَ أعرف أنها ممتلئة وجزاكَمْ الله خيرا.

الجواب المغص والغازات من الأعراض التي تزعج الأمهات وتجعلهن يشعرن بأن الرضاعة الطبيعية لا تكفِيْ. بسبب بكاء الطفل المستمر فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى وأحد أهم علامات الرضاعة الطبيعية الكافِيْة هِيْ زيادة الوزن بشكل معقول.

فتاة عمرها 9 أشهر تبكي فِيْ كل مرة تنزعج من والدتها حتى يتحول وجهها إلَّى اللون الأزرق وتتوقف عَنّْ التنفس، ماذا تفعل الأم فِيْ هذه اللحظة هل هذه الحالة طبيعية

الجواب نوبات الغضب عَنّْد الأطفال المصحوبة بالزرقة من الأعراض التي تقلق الوالدين أكثر من غيرها، لكنها من الأعراض التي لا يتم علاجها ولا تسبب مضاعفات ولا ينصح بها إلا بعد التأكد من عدم وجود أعراض أخرى للزرقة. المرض بعد الفحص.

أنا أم لأول مرة وابني يبلغ من العمر شهرًا واحدًا. فِيْ أي سن تبدأ الأم القراءة لطفلها

الجواب الطفل قادر على تمييز صوت الأم منذ سن مبكرة، وفِيْ السنة الأولى يستمع الطفل إلَّى وزن ونبرة الكلام وليس المعَنّْى، ومن ثم يبدأ بكلمات يسهل نطقها ؛ حتى يتمكن من غنائها فِيْ الوقت المناسب.

جزاكَمْ الله خيرًا .. ابني يبلغ من العمر أربعة أيام، هل يمكنني استخدام بودرة جونسون بعد الاستحمام وتغيير الحفاضات أم أخشى إصابته بالحساسية أو التهاب الحفاض

الجواب قبل تطبيق أي شيء ينصح بتجفِيْف الجلد جيداً وخاصة الطيات، ويفضل استخدام الكريمات الطبيعية التي تحتوي على الزنك وزيت الزيتون بشكل عام.

مع ابنتي الأولى عانيت من أن حليب الثدي لم يكن كافِيْاً وللأسف رفض الطبيب إعطاء حليبها وعانيت منذ 6 أشهر الأولى وأنا حالياً حامل وأتوقع نفس الوضع، فما هُو أفضل نوع حليب مناسب للصغار اي معلومة عَنّْ الموضوع شكرا

الجواب بالنسبة لطفل واحد لا تكفِيْ الرضاعة الطبيعية ولا تكفِيْ للآخرين، لأنك بحاجة إلَّى اتباع القواعد الصحيحة التي تساعد على زيادة كَمْية الحليب وأهمها شرب كَمْية كافِيْة من السوائل (6 لترات فِيْ اليوم) . ) والعديد من مصادر الفِيْتامينات مثل الخضار والفواكه. لا يوصى بمراقبة معدل زيادة الوزن وإضافته إلا إذا كان معدل زيادة الوزن غير كافٍ أو كانت الأم تعاني من مشكلة صحية.