كَيْفَ تؤهلين جسمك للولادة الطبيعية

مع بدء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ستبدأ المرأة الحامل فِيْ الشعور بالتوتر والقلق، وهُو أمر طبيعي، لكن لا تدع هذا الفكر يسيطر على تفكيرك ؛ بما أن الكثير من الألم ناتج عَنّْ الإجهاد، فاجعل ثقتك بالله وجسدك أكبر من أي مخاوف، والنصيحة المهمة هِيْ عدم الاستماع إلَّى تجارب الآخرين وتذكر أن كل جسد وولادة يختلفان تمامًا عَنّْ الآخرين وعَنّْ الآخرين. حضري جسمك ونفسية واستعدي لولادة طبيعية، إليك النصائح التالية

1- التغذية السليمة، وهِيْ الخطوة الأولى والأكثر أهمية التي يمكنك من خلالها البدء فِيْ تحضير جسمك للولادة الطبيعية، الأمر الذي يتطلب الكثير من الجهد. بالشهر السابع كصورة الدم والسكر. هذا للتأكد من عدم وجود مشاكل مثل فقر الدم خلال الأشهر الثلاثة المتبقية أو حتى تصحيح الوضع من خلال التركيز بشكل أكبر على التغذية والتأكد من حصولك على الجرعات المناسبة التي يحتاجها الجسم، لذلك يجب استشارة الطبيب. الاختبارات وتنفِيْذها على الفور.

نصائح مثبتة لتخفِيْف آلام الولادة الطبيعية

2- المشي من أهم العوامل التي تساعد على تقوية عضلات الحوض، ويوصى منذ بداية الحمل بالهدوء فِيْ مكان مفتوح وشرب الكثير من الماء، ومن بداية الشهر السابع، يفضل المشي بانتظام بشرط أن تكون الأحذية مريحة، والأفضل أن يكون معك زوج أو قريب لمساعدتك إذا شعرت بالتعب أو الإرهاق.

فِيْ بعض الحالات، يوصى بالراحة الكاملة فِيْ حالة توقع الولادة المبكرة أو حالات الإجهاض السابقة، لذا استشيري طبيبك للتأكد من حالتك.

3- تمارين لتقوية العضلات التي تقومين بها عَنّْد التبول إبتداء من الشهر الثامن بحيث تحبس البول لفترة ثم تريح العضلة تماما وتكررها للتأكد من أنك تتحكَمْ فِيْ العضلات مما يسهل عملية الدفع أثناء الولادة .

4- زيارة المستشفى التي ستتم فِيْها الولادة من أهم العوامل النفسية. حتى لا تشعري بالغربة أو الخوف الشديد عَنّْدما يبدأ المخاض وتتعرفِيْن على المكان من خلال هذه الزيارة.

اقرئي أيضًا متى يمكن للمرأة الحامل أن تمشي لتسهِيْل الولادة الطبيعية

5- تجهِيْز كيس وحقيبة للمولود بمجرد دخول الشهر التاسع. لأنك لن تكوني مستعدة أو مدركة للأشياء التي تحتاجينها فِيْ حالة المخاض أو بدء الماء، لذا فإن التحضير المبكر مفِيْد للغاية ؛ لذلك لا تنسى الأشياء المهمة.

6- ابدئي الحديث مع زوجك حول إمكانية الولادة فِيْ أي وقت. حتى يكون مستعدًا عقليًا لهذه اللحظات ولا يتوتر ويزيد خوفك فِيْ اللحظة التي يبدأ فِيْها المخاض، على العكس من ذلك، فإن دعمه سيساعدك كثيرًا ويريحك.

7- يجب أن يكون الاستحمام اليومي والنظافة الشخصية وإزالة شعر الجسم الزائد روتينًا يوميًا فِيْ الشهر الأخير من الحمل.