ثقب كيس الجنين الأعراض والأسباب والعلاج

أثناء الحمل، لسبب أو لآخر، تتعرض بعض النساء للعديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تؤثر على صحتهن، أو صحة الجنين، أو سلامة الحمل، بما فِيْ ذلك انثقاب الكيس الأمنيوسي.

الأعراض والمضاعفات

يمكن أن يحدث بسبب انثقاب الكيس الأمنيوسي، والذي يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة أخرى، بما فِيْ ذلك تسمم الحمل وموت الجنين أو الأم، أو كليهما.

( السائل الذي يحيط بالجنين وأسباب نقص الماء حول الجنين)

أسباب انثقاب كيس الجنين

لا يوجد سبب واضح يسبب ثقب الجنين، قد يكون السبب زيادة الضغط داخل الكيس الأمنيوسي أو التهاب فِيْ عَنّْق الرحم.

يمكن أن يسبب الحمل التوأم أو المتعدد ضغطًا داخل كيس الجنين ويسبب انثقابًا، وهنا يفضل الأطباء ربط عَنّْق الرحم فِيْ معظم حالات التوائم لتجنب هذا ومشاكل الحمل التوأم الأخرى.

( كل ما تحتاج لمعرفته حول تطويق عَنّْق الرحم)

التشخيص والعلاج

يطلب الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية وبعد التأكد من ثقب الجنين.

فِيْ حال كان الحمل فِيْ مرحلة مبكرة جدًا، أي قبل الأسبوع الثامن والعشرين – قبل الشهر السابع – من الضروري إنهاء الحمل فورًا لتجنب تسمم الحمل ووفاة الأم، لأنه فِيْ هذه الحالة يكون الجنين. لن تكون قادرة على البقاء على قيد الحياة أو العيش فِيْ الرحم أو فِيْ الحضانة.

أما إذا ظهر هذا الثقب فِيْ نهاية الحمل مثلاً فِيْ الشهر التاسع أو الثامن، فِيْمكن أن يكون التدخل لمراقبة حالة الأم وإعطاء الجنين حقنة رئوية كاملة حتى يتمكن من التنفس بسهُولة بعد الولادة، وهنا يلجأ الأطباء إلَّى الولادة القيصرية بأسرع ما يمكن حتى تتم حماية الأم والجنين معًا.

( ماذا ينفجر كيس الماء قبل التسليم)

فِيْ بعض الأحيان تكون الفتحة صغيرة جدًا ولها تأثير ضئيل على حياة الجنين، لأنه بعد فترة قصيرة تغلق مرة أخرى وينتهِيْ الحمل. من المهم إجراء فحص منتظم مع الطبيب المعالج طوال فترة الحمل، فِيْ بالإضافة إلَّى تمييز الإفرازات المهبلية سواء كانت التهابات أو تسرب البول أو إفراز السائل الأمنيوسي، وتظهر التسريبات عادة على شكل إفرازات دافئة أو عديمة اللون أو عديمة الرائحة من المهبل بكَمْيات كبيرة أو على شكل كوب صغير من الماء.