اﻵثار السلبية واﻹيجابية لمشايات اﻷطفال

إذا كنت محتارًا بشأن استخدام مشايات الأطفال، فإليك إيجابيات وسلبيات استخدامها لمساعدتك على اتخاذ القرار.

[اقرأي أيضا   أسئلة شائعة عَنّْ «زحف» اﻷطفال]

إيجابي

تمرين المشي

تتيح مشاية الأطفال لطفلك فرصة اختبار توازنه واستخدام عضلات ساقيه للوقوف والمشي. فِيْ حين أن المشاية لن تعلم طفلك المشي، يمكن أن توفر بعض الإجراءات الروتينية لمساعدته على تعلم المشي. [اقرأي أيضا  كل شيء عَنّْ تعلم المشي]

استمتع والعب

يمكن لطفلك الاستمتاع ببعض المرح الذي يأتي مع المشاية، بما فِيْ ذلك هِيْكل التسلق والأضواء والأصوات. يمكن أن يمنحك هذا استراحة أثناء النهار.

سهُولة الحركة

قد يشعر الطفل المستقل والفضولي بالإحباط عَنّْدما لا يستطيعون التحرك بمفردهم. يمكن أن يمنحه المشاة حرية الاستكشاف ضمن حدود معقولة وتحت إشراف أبوي صارم.

سلبيات

رحلة قصيرة

واحدة من عيوب المشاية هِيْ ميلها للرحلة. إذا تعثر الطفل فوق المشاية، فقد يتسبب ذلك فِيْ تلف رأس الطفل أو يديه أو قدميه. لا ينبغي استخدام جهاز المشي على الأسطح غير المستوية.

درج

يمكن للأطفال التحرك بسرعة فِيْ المشاية، وكل ما يتطلبه الأمر هُو عجلة واحدة على حافة السلم لإخراج المشاية من السلم – لا سمح الله – والطفل محاصر بالداخل. غالبًا ما تكون الإصابات الناتجة عَنّْ السقوط تحت سلم فِيْ المشاية أسوأ مما لو سقط الطفل تحت السلم نفسه.

يعيق تطور حركة الساق

يمكن للمشاة إعاقة تقدم الطفل. لا يحتاج الطفل إلَّى المشي بشكل أسرع لأنه تعلم الاعتماد فقط على جهاز المشي، كَمْا أن الحزام لا يعمل على عضلات الفخذ العليا، والتي تعتبر مهمة لتطوير عملية المشي. بدلاً من ذلك، يركزون الحركة على أسفل الساقين وأصابع القدم. [اقرأي أيضا  تأخر مشى الطفل.. ومتى يصبح الذهاب للطبيب ضرورة]