ما خطورة نوم رضيعي على بطنه

لطالما اعتقدت الأمهات أن النوم على بطونهن مفِيْد للطفل ويساعده على التخلص من المغص الذي يزعج نومه وراحته، لذلك تترك الكثير من الأمهات طفلهن ينام فِيْ هذا الوضع ويمكنه حتى أن ينام على بطنه، لكن بعض الدراسات كشفت عَنّْ مخاطر نوم الطفل على بطنه لعدة أسباب، متى يمكنك السماح لطفلك بالنوم على بطنه دون قلق هل يمنع الطفل من النوم على بطنه بالكلية فِيْ هذه المقالة سوف تتعرفِيْن على مخاطر نوم الطفل على المعدة ونصائح حول كَيْفَِيْة تجنب هذه المخاطر وحماية طفلك الحبيب، تابع قراءة الأسطر التالية.

مخاطر نوم الطفل على بطنه

أفضل وضع لنوم الطفل هُو على الظهر حتى يتمكن طفلك من التنفس بشكل سليم وجيد دون ضغط على الرئتين، لكن يمكنك السماح للطفل بالنوم على بطنه حتى قبل بلوغه عام واحد، أي. عَنّْدما تتأكد من أن طفلك قادر على التحكَمْ فِيْ جسده والالتفاف خاصة أثناء النوم ليلاً، فمن عيوب نوم طفلك على بطنه

  • يتعرض قلب الطفل ورئتيه للضغط عَنّْدما ينام على معدته، مما يعرضه للخطر.
  • عَنّْدما ينام الطفل بشكل غير متساوٍ على بطنه، فإنه يتعرض لما يسمى بحالة “الجهاز التنفسي”، وهِيْ حالة تؤدي إلَّى تسمم الدم ثم الموت، حيث يستنشق الطفل زفِيْره المحتوي على ثاني أكسيد الكربون. غاز سام عَنّْدما يزداد تركيزه فِيْ الدم إلَّى التسمم ثم الموت.
  • يمكن أن يتعرض الطفل للموت المفاجئ بسبب النوم فِيْ المعدة مما يعرضه للاختناق، كَمْا تقل مخاطر الموت المفاجئ مع تقدم العمر.

متى يكون من الآمن أن ينام الطفل على بطنه

الإجابة المختصرة هِيْ بعد عام واحد من العمر. بعد عام واحد، ينخفض ​​خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ بشكل كبير لدى الأطفال الذين لا يعانون من مشاكل صحية. فِيْ هذا الوقت، على سبيل المثال، يمكن لطفلك وضع بطانية خفِيْفة فِيْ سرير الأطفال وتحاضنه كَمْا يحلو له.

يجب أن تضعي طفلك ينام على ظهره طالما كان فِيْ سريره وهذا لا يعَنّْي أنه يجب عليه البقاء على هذا النحو، فسوف يتدحرج بعد شهُور من العمر وهذا أمر جيد ولكن تأكد من أنه ليس على ظهره تمامًا بطونهم أثناء النوم.

    نصائح لمنع طفلك من النوم على بطنه

    من الأيام الأولى، لف الطفل فِيْ قماط لمساعدته على النوم على ظهره بطريقة مناسبة ومريحة، وتأكد من لف الطفل بشكل صحيح وكاف لتجنب الاختناق. أو تضغط على صدره، ولمنع طفلك من النوم على بطنه، عليك أن تبدأ بحذر من الأيام الأولى لاتباع إرشادات النوم الصحيحة للرضع، أصدرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بيانًا واضحًا يوصي بعدة نصائح عَنّْدما ينام الطفل، لتقليل خطر إصابة الأطفال بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ

    • يجب أن تكون مرتبة سرير الأطفال على سطح ثابت ومستوٍ.
    • يجب أن ينام الطفل على ظهره.
    • يجب ألا يحتوي سرير الأطفال على أي وسائد أو ألعاب.
    • يجب مراقبة الطفل أثناء النوم.
    • تأكد من أن سرير طفلك فِيْ غرفة نومك لمدة ستة أشهر على الأقل.
    • حافظ على وجه الطفل مكشوفًا أثناء النوم ولا تدع البطانية تلمس المنطقة الموجودة فوق كتف الطفل.

    هل من الآمن أن ينام الطفل على وسادة

    يوصى بعدم استخدام وسائد الأطفال أثناء النوم، خاصة فِيْ السنة الأولى من حياتهم، سواء تحت الرأس أو بجانبها، وكذلك اللعب الطرية حول الطفل فِيْ المهد، أي أي شيء يمكن أن يغطي رأس الطفل أو لا ينصح بالوجه أثناء النوم. بالإضافة إلَّى معرفة أوضاع النوم الجيدة والسيئة، هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لحماية طفلك من أي خطر محتمل، وخاصة متلازمة الموت المفاجئ، ومنها

    • يجب ألا ينام الطفل مع شخص بالغ حتى لا يؤذي الطفل بالحركات المتكررة، ولكن يجب أن ينام الرضيع فِيْ سرير منفصل.
    • عدم تغطية رأس أو وجه الطفل أثناء النوم، مما قد يؤدي إلَّى الاختناق أو ارتفاع درجة الحرارة.
    • لا تدخني حيث ينام الرضيع، فالتدخين بجانب الطفل مضر فِيْ أي وقت، حتى أثناء الحمل، لكن الخطر يزداد أثناء النوم.

    أخيرًا عزيزتي “Supermom”، تذكري اتباع هذه النصائح لضمان سلامة طفلك وحمايته من الخطر، وتجنبي نوم الطفل على بطنه ليلاً دون إشراف ولا تستمعي إلَّى نصائح الآخرين غير الموجودين فِيْه. وفقا لتعليمات طبية واضحة، حتى يقي طفلك من التعرض لأي خطر.

    لقراءة المزيد من الموضوعات لمساعدتك على ضمان الرعاية المثلى لطفلك، ادخل إلَّى قسم رعاية الأطفال هنا

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!