11 وسيلة للتغلب على إعياء ما بعد الولادة

نعلم جيدًا أنه بعد الولادة، قد لا تجدين وقتًا للاعتناء بنفسك لأنك أصبحت أماً، لكن يجب أن تمنح نفسك بعض الوقت للتعافِيْ سريعًا وتجنب بعض المشكلات التي قد تنشأ بعد الولادة، لذلك ستفعل الآن. التحدث معك حول كَيْفَِيْة الاعتناء بنفسك والتعامل مع الأشياء التي تتعرضين لها بعد الولادة. كَمْا أنه يحل إرهاق الجسم بعد الولادة

كَيْفَِيْة التعامل مع إرهاق الجسم بعد الولادة

تم جمع النصائح التالية لك من قبل الخبراء والأمهات للتغلب على التعب والإرهاق فِيْ الأشهر الأولى بعد الولادة

  • خذ وقتك كن صبورا. لا تتسرع فِيْ العودة إلَّى الاهتمام بالأعمال المنزلية واستعادة الوزن وما إلَّى ذلك. لقد استغرق الأمر تسعة أشهر وبالطبع سوف يستغرق الأمر وقتًا للعودة إلَّى طبيعته. هذا هُو الوقت المناسب لأخذ الأمور ببطء. لا يوجد وقت للتنظيف أو الطهِيْ أو المشاريع المختلفة. كن نفسك. استمتع بمساعدة الآخرين والاعتناء بك والاهتمام بطعامك وصحتك وصحة طفلك.
  • اعتني بالنظافة والانتعاش ابدأ يومك بحمام دافئ يعيد لك طاقتك وحيويتك. الحمام وحده كافٍ للانتعاش حتى لو لم تنم جيدًا فِيْ الليل. لا بأس إذا بكى الطفل قليلاً، ويمكنك إحضاره معك أثناء الاستحمام لمزيد من الأمان.
  • النوم بالقرب من الطفل احصل على قسط كافٍ من النوم دون قلق من خلال النوم بجوار الطفل أو بالقرب منه قدر الإمكان. بدلًا من وضع الطفل فِيْ غرفة أخرى والتحرك بجانبه عَنّْدما يبكي أو يرضع، قد يختفِيْ النوم وستجد صعوبة فِيْ النوم مرة أخرى.
  • تجاوز الحنين إلَّى الماضي قد يكون لديك الكثير من الذكريات قبل هذه الفترة. لا تستطيع الأمهات الجدد ترك حياتهن السابقة وعاداتهن، لكن الأمر يحتاج إلَّى استراحة لأنه لا يمكن العودة إلَّى ما كانت تفعله الأم، على الأقل ليس على الفور. بمجرد أن تتوقف عَنّْ التفكير فِيْ الأوقات العصيبة التي كنت تمر بها، سيكون من الأسهل التركيز على الحاضر وهُويتك الجديدة كأم. أيضًا، ضع توقعات معقولة وتخلص من أي خرافات مثل أنها لا تتعلق باحتياجاتي، إنها تتعلق بطفلي. أنتما الاثنان مهمان وأنتم مهمان واحتياجاتكَمْا مهمة. التحكَمْ بالزوار فِيْ حين أنه من المهم الحفاظ على العلاقات مع الناس والاستمرار فِيْ التواصل مع العالم الخارجي، إلا أن هناك أنواعًا من الزوار يجب على الأم الجديدة أن تفكر فِيْها فِيْ الماضي، مثل الزوار الذين يأتون فجأة إذا لم تعد عازبًا، أو أولئك الذين لا تقدم أي مساعدة ويمكن أن تكون عبئًا عليك.
  • اقبل المساعدة اقبل المساعدة من أي شخص يرغب فِيْ إعطائها، حتى لو كانت مجرد مشاهدة الطفل أثناء حصولك على حمام جديد أو قسط من الراحة. ليس عليك أن تتحمل كل العبء وحدك. وإذا لم يعرض شخص ما المساعدة، فلا تخف من السؤال عما إذا كان ذلك مفِيْدًا فِيْ طي الملابس أو التجفِيْف أو تحضير الطعام.
  • عبر عَنّْ مشاعرك فِيْ بعض الأحيان تخشى الأمهات طلب المساعدة خوفًا مما يعتقده الآخرون عَنّْهن على أنهن غير أكفاء ويخشين التعبير عَنّْ شكواهن حتى عَنّْدما يشعرن بالتعب الشديد. من المهم تقبل التعب والحزن والأسى من بعض أفراح ما قبل الأمومة وتحمل المسؤولية. وامنح نفسك الفرصة للتعبير عَنّْ المشاعر السلبية والشكوى والبكاء والتعبير عَنّْها.
  • اخرجي من المنزل اخرجي من المنزل حتى لمدة 15 دقيقة يساعد ويقوي رَابِطْة طفلك مع الأب إذا جلس معه وجدد علاقته بك وزاد من رغبتك فِيْ واحد فِيْ وقت واحد. حتى لو كانت مجرد رحلة سريعة إلَّى المتجر لشراء مستلزمات منزلية أو مستلزمات أطفال، أو مجرد نزهة للتخلص من التوتر وتجديد شبابك، فإن الخروج لفترة من الوقت يعد متعة مهمة. اخرجي من المنزل لمدة ساعة على الأقل كل بضعة أيام بدون طفلك. رتب مع شخص يمكنه رعاية الأطفال وتحمل المسؤولية عَنّْهم. لا تمكث فِيْ المنزل طوال الوقت لأن الأم تحتاج إلَّى استراحة عقلية وعاطفِيْة ولن تتمكن من فعل ذلك دون تغيير البيئة المحيطة بها.
  • نامي كلما استطعت نامي فِيْ منتصف النهار أو عَنّْدما يأخذ طفلك قيلولة. كل الأعمال المنزلية يمكن أن تنتظر. النوم ليس رفاهِيْة، ولكنه ضرورة طبية للأمهات الجدد. من المهم ترتيب مشاهدة ليلية مع شخص ما، سواء كان زوجك أو أي شخص آخر. إن الحصول على نوم متواصل لعدة ساعات طوال الليل وتجنب اضطرابات النوم بعد الولادة أمر مهم لحماية مستويات السيروتونين لديك، مما يجعلك مستقرًا عقليًا وسعيدًا ويمنعك من الشعور بالتعب الشديد والإرهاق.
  • تذكري كَيْفَ أصبحت أماً هذا الطفل هُو رمز للحب الذي يربطك بشريكك، لا تنسي وجوده فِيْ حياتك. كلما كنتما أسعد كزوجين، زاد انعكاس ذلك عليكَمْا كآباء. أنت ثلاثي جديد، لكنك بدأت كزوجين وستكون على الطريق معًا، لذلك من المهم أن تظلما مصدرًا للدعم والمساعدة لبعضكَمْا البعض.
  • اعتني بنفسك كل الأمهات يعانين من التعب والإرهاق، الحمام الدافئ والقليل من الراحة هُو أهم شيء لكل أم، لأن التعب يبقى مع رحلة الأمومة وليس هناك من سبيل آخر. عليك فقط أن تعتني بنفسك حتى يختفِيْ كل التعب بعد قسط من الراحة وفنجان من القهُوة. استمتع بالمعجزات الصغيرة بينما تستطيع.
  • متى يعود الجسم إلَّى طبيعته بعد الولادة

    يختلف فقدان الوزن بعد الولادة من امرأة إلَّى أخرى. بالإضافة إلَّى وزن الطفل نفسه، يمكن للأم أن تفقد من خمسة إلَّى ستة كيلوغرامات من الوزن بسبب السوائل والإفرازات فِيْ غضون أيام قليلة بعد الولادة. يمكنك أن تفقد المزيد من الوزن بسبب السوائل التي تلد، وقد تراكَمْت فِيْ جسمك أثناء الحمل، وبعد ذلك سيعتمد فقدان الوزن بشكل كبير على نظامك، ينصح الأطباء بالبدء فِيْ اتباع نظام غذائي مناسب لفترة ما بعد الولادة وستة على الأقل بعد أسابيع من الولادة للقيام بالأنشطة اللازمة تحت إشراف طبيب مختص. يحتاج الجسم إلَّى فترة للتعافِيْ من آثار رحلة الحمل والولادة والتعويض عَنّْ العَنّْاصر المفقودة خلال هذه الفترة. فِيْما يلي بعض الحقائق والمعلومات حول جسدك بعد الولادة

    • الرضاعة الطبيعية لا تساعد جميع النساء على إنقاص الوزن فالرضاعة الطبيعية تزيد الشعور بالعطش، ويمكن للأم أن تترجم هذا الشعور بالعطش إلَّى شعور بالجوع، فتأكل طعاماً لا يحتاجه الجسم، مما يؤدي إلَّى زيادة الوزن. يجب الانتباه إلَّى تناول الكثير من الماء. ابدأ يومك بكوب من الماء قبل أن تفكر فِيْ الطعام.
    • لا تكتسب وزنك قبل الولادة حتى تنتهِيْ فعليًا من عملية الولادة لا يقتصر المخاض على إخراج طفلك من رحمك فحسب، بل يتعلق المخاض بهذه العملية بالإضافة إلَّى تحضير الطفل لعالمه الجديد. أقل من ثمانية أشهر بعد الولادة، ولكن هذه الفترة قد تكون أطول أو أقصر حسب العوامل المذكورة سابقًا.
    • يمنعك الإجهاد وقلة النوم من فقدان الوزن الزائد يؤثر الإجهاد على التوازن الهرموني فِيْ الجسم ويمكن أن يجعلك تأكل الكثير من الطعام دون أن يحتاجه الجسم، تمامًا كَمْا يؤدي قلة النوم إلَّى إبطاء عملية التمثيل الغذائي فِيْ الجسم، لذلك يجب عليك الاسترخاء. قدر الإمكان واستخدمي شخصًا قريبًا منك لرعاية مولودك الجديد، بينما تحصل على قسط كافٍ من الراحة والنوم، ليس فقط لفقدان الوزن، ولكن أيضًا لرعاية طفلك الصغير بصحة جيدة.

    الآن بعد أن تعرفت على كَيْفَِيْة التعامل مع إرهاق الجسم بعد الولادة، لا تتسرعي فِيْ العودة إلَّى حياتك السابقة قبل الولادة، بل استمتعي بكل مرحلة من مراحل تمرينك واعتقد أنك ستحققين مرة أخرى لحظات من السعادة والرفاهِيْة، ويجب عليكِ ذلك. استشيري طبيبك قبل البدء فِيْ أي نظام غذائي بعد الولادة للتأكد من أنه مناسب لجسمك وصحتك.

    لقراءة المزيد من المقالات حول وقت الولادة وما بعده، ادخلي قسم الأمومة فِيْ “Supermama”.