كَيْفَ أتجنب تساقط الشعر فِيْ الحمل

تعاني بعض النساء الحوامل من مشاكل فِيْ الشعر نتيجة زيادة مستويات هرمون الاستروجين فِيْ الجسم أثناء الحمل مما ينتج عَنّْه تغيرات كثيرة فِيْ الجسم سواء كانت عقلية أو جسدية، وهذه التغيرات يمكن أن تؤثر على نمو الشعر عَنّْد النساء أو تسبب تساقط الشعر. لأن بصيلات الشعر تتأثر بهذه الهرمونات. من الممكن أن تكون هناك أسباب وراء تساقط الشعر أثناء الحمل غير التغيرات الهرمونية، مثل نقص الفِيْتامينات والمعادن فِيْ جسم الحامل، لكن لا داعي للقلق لأنها فترة طبيعية تمر بها معظم النساء. فِيْ هذا المقال ستتعرفِيْن على كَيْفَِيْة التعامل مع تساقط الشعر أثناء الحمل، وكذلك حَقيْقَة أن هذه المشكلة مرتبطة بجنس الجنين.

كَيْفَِيْة منع تساقط الشعر أثناء الحمل

يعتبر تساقط الشعر أثناء الحمل ظاهرة شائعة تصيب ما بين 40٪ – 50٪ من النساء، لكن لحسن الحظ فهُو مؤقت لأن معظم التغييرات التي تحدث عَنّْد النساء أثناء الحمل، ومع ذلك، هناك بعض النصائح التي تقلل بشكل كبير من تساقط الشعر، مثل

  • تناولي طعامًا صحيًا فِيْ أشهر الحمل، ركزي على الحصول على ما يكفِيْ من البروتين والحديد والمواد المغذية الأخرى لحماية بصيلات شعرك وتحفِيْز نموه.
  • تجنب تسريحات شعر معينة استخدم مشطًا واسع الأسنان لتجنب شد الشعر كثيرًا وتجنب الضفائر المشدودة والكعك وذيل الحصان وغيرها من تسريحات الشعر التي يمكن أن تسحب شعرك.
  • اغسلي شعرك بلطف استخدمي الشامبو والبلسم الذي يحتوي على البيوتين والسيليكا، واغسلي شعرك برفق لأنه ضعيف جدًا عَنّْدما يكون مبللاً.
  • تجنب مجففات الشعر بالحرارة اتركي شعرك يرتاح دون استخدام أدوات تجعيد الشعر الساخنة أو مكاوي مسطحة أو مجففات الشعر أو الزيت الساخن، وإذا كنت بحاجة إلَّى استخدام مجفف الشعر، اضبطي الحرارة حتى تبرد.
  • تجنب التصفِيْف الرطب تقوم معظم النساء بفرد شعرهن بعد وقت قصير من غسله، مما يتسبب فِيْ تساقطه بسبب البصيلات الضعيفة، لذلك عليك الانتظار حتى يجف شعرك بشكل طبيعي من تلقاء نفسه.

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها علاج تساقط الشعر، وسوف تتعرف عليها من خلال الأسطر التالية.

علاج تساقط الشعر أثناء الحمل

لا يتطلب تساقط الشعر أثناء الحمل وبعده علاجًا خاصًا، وعمومًا ستحل المشكلة من تلقاء نفسها بمرور الوقت، ولكننا نقدم لك هذه النصائح للتخفِيْف من المشكلة

  • غذي شعرك بالزيوت الطبيعية علاج شعرك بالزيوت مرتين فِيْ الأسبوع قبل النوم يمكن أن يساعد فِيْ تغذية شعرك، ومن أفضل الزيوت الطبيعية لصحة الشعر زيت الزيتون وجوز الهند واللوز.
  • استخدم شامبو خفِيْف مناسب لشعرك المكونات الثقيلة فِيْ الشامبو والبلسم تثقل شعرك، لذلك عَنّْد الاستحمام، ركز على فروة الرأس بدلاً من الأطراف، والبلسم هُو عكس ذلك، وحاول تدليك شعرك. فروة الرأس بشكل كاف.
  • تحققي من الأدوية التي تتناولينها فِيْ حين أن معظم حالات تساقط الشعر أثناء الحمل مؤقتة، إلا أن هناك حالات أخرى قد تتطلب العلاج، سواء لزيادة مستويات الفِيْتامينات أو تنظيم مستويات الهرمون، ويمكنك أن تسأل طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية أو المكَمْلات. المساهمة فِيْ تساقط شعرك لوصف الآخرين أو إرشادك حول كَيْفَِيْة التغلب على هذه المشكلة.

تعتقد بعض النساء أن هناك علاقة بين تساقط الشعر عَنّْد المرأة الحامل وجنس الجنين. اكتشف الحَقيْقَة حول هذا الموضوع فِيْ الفقرة التالية.

ما علاقة تساقط الشعر عَنّْد الحامل بجنس الجنين

أكثر ما يشغل أذهان الأمهات هُو نوع جنينهن، وهناك العديد من الخرافات والآراء حول علاقة تساقط الشعر عَنّْد المرأة الحامل بجنس الجنين وغيره، لذلك لا بد من التنويه بأنه لا توجد دراسة علمية لذلك. اثبت ذلك. هذا الامر.

  • التغيرات الهرمونية من أبرز أعراض الحمل التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ جسم المرأة الحامل وتؤثر عليها عقليا وجسديا.
  • حدوث مشاكل صحية لا تتعلق بالحمل فِيْ حالة حدوث أو وجود مشاكل صحية غير مرتبطة بالحمل، مثل قصور الغدة الدرقية أو فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد، فمن الأفضل إجراء الفحوصات والتحليلات الممكنة لمعرفة السبب الكامن وراء تساقط الشعر .
  • الحالة النفسية المتأثرة من الطبيعي أن تمر المرأة الحامل بحالة من التوتر والقلق بشأن صحتها وصحة الجنين والتحضير للولادة وما إلَّى ذلك، والآثار السلبية لهذا القلق المفرط يمكن أن تسبب تساقط الشعر.
  • نظام غذائي غير مكتمل عدم تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفِيْتامينات والمعادن يؤثر على صحتك وصحة جنينك وكذلك شعرك، لذلك من الضروري الانتباه إلَّى نظام غذائي متكامل.

أمي العزيزة، لا داعي للقلق أو الخوف من تساقط الشعر أثناء الحمل. تعاني نسبة كبيرة جدًا من النساء من نفس المشكلة. هِيْ فترة مؤقتة ستبدأ فِيْ الانخفاض فِيْ غضون ثلاثة إلَّى أربعة أشهر بعد الولادة، ولكن إذا شعرت أنك تعانين من تساقط غير طبيعي للشعر أثناء الحمل، فقد يكون ذلك بسبب نقص الفِيْتامينات أو المعادن، لذلك من الضروري استشارة طبيبك عَنّْ السبب.