كَمْ عدد البويضات اللازمة للحمل وكَمْ بويضة تحتاج عملية أطفال الأنابيب

عَنّْد التخطيط للحمل، تبدأ المرأة فِيْ جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول فرص الحمل وزيادة احتمالية حدوثه، وطبعًا تأكيدات حول سلامة البويضات، لأن سلامة إمدادها تؤثر على نجاح الحمل. .

لذلك قد تسأل، عزيزي، كَمْ عدد البويضات اللازمة للحمل الطبيعي كَمْ عدد البويضات اللازمة لأطفال الأنابيب فِيْ هذه المقالة، نجيب على هذه الأسئلة ونعرف معًا الوقت المناسب لتنزيل هذه البيضات.

نذكر أيضًا العوامل التي تؤثر على نجاح الحمل ونأخذكَمْ فِيْ رحلة للتعرف على مخزون البويضات لدى المرأة من يوم ولادتها وحتى سن ما قبل انقطاع الطمث، لذا ترقبوا.

كَمْ عدد البويضات اللازمة للحمل

قد تتساءل الكثير من النساء عَنّْ بعض المعلومات المتعلقة بالحمل، على سبيل المثال ؛ كَمْ عدد البويضات اللازمة للحمل

كَمْا ذكرنا سابقًا، تخرج كل شهر أفضل بويضة مستجيبة للهرمونات وتكون جاهزة للتخصيب، لذلك لا يتطلب الأمر سوى بويضة واحدة مخصبة بواسطة حيوان منوي واحد لتكوين جنين وتحمل.

فِيْ الآونة الأخيرة، بسبب الاستخدام المتكرر للتقنيات المساعدة أثناء الحمل، مثل الحقن المجهري والتلقيح الاصطناعي والعلاج الهرموني، وبسبب التحفِيْز المفرط للمبايض، يمكن للمبيضين إطلاق أكثر من بويضة واحدة شهريًا للإخصاب، وينتج عَنّْ الحمل توائم أو أكثر من طفل سواء بشكل طبيعي أو فِيْ المختبر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن قلة البويضات لا تعَنّْي أن الحمل لا يعَنّْي الحمل. كل ما يحتاجه الحمل هُو بيضة واحدة ناضجة عالية الجودة. قد يزداد إمداد البويضات وقد لا يحدث الحمل بسبب الجودة الرديئة. البويضات، مما يتسبب فِيْ قيام الجسم بالتخلص منها تلقائيًا، أو عدم اكتمال الحمل بعد الإخصاب.

كَمْ عدد البويضات التي يحتاجها التلقيح الاصطناعي

الآن وقد أجبنا على سؤالك، كَمْ عدد البويضات التي نحتاجها للحمل تحتاج أيضًا إلَّى معرفة عدد البويضات اللازمة للتلقيح الصناعي.

بالنسبة لعملية أطفال الأنابيب، يبدأ الطبيب بإعطاء المرأة منشطات التبويض، مثل الهرمونات، لتحفِيْز المبايض على إنتاج العديد من البويضات.

يتطلب التلقيح الاصطناعي الكثير من البويضات لأن بعض البويضات لا يتم تخصيبها ويموت البعض الآخر بعد الإخصاب.

لكن إنتاج الكثير من البويضات يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بمشكلات صحية مثل متلازمة فرط تنبيه المبيض، والتي تسبب ألمًا شديدًا وانتفاخًا وتضخمًا فِيْ البطن.

فِيْ الوقت الحالي، يستخرج الأطباء ما يقرب من 8 إلَّى 14 بويضة من المبيض لإجراء عملية جراحية بعد تحفِيْز المبايض لإنتاج القليل منها.

فِيْ دراسة حديثة، وجد أن العدد المناسب من البويضات لإجراء الجراحة هُو 15 دون التعرض للتحفِيْز المفرط الذي يؤدي إلَّى خطر فرط تنبيه المبيض، وكذلك ضمان نجاح الجراحة بنسبة 40٪ لدى النساء دون سن 34 عامًا.

مقارنة بعدد 5 بيضات، نسبة نجاحها 30٪، وبالتالي تقليل فرصة الحمل، ومقارنة بزيادة عدد البويضات المستخلصة إلَّى 40 بيضة، نسبة نجاحها 33٪، والسبب لما يسمى التخفِيْض المئوي قد يكون أن المرأة تتعرض للكثير من التنشيط، فتزداد نسبة الإستروجين مما يقلل من معدل انغراس البويضة فِيْ جدار الرحم مما يقلل من فرص الحمل.

يقرر الطبيب فِيْ النهاية عدد البويضات المراد استخراجها بناءً على عمر المرأة ومستويات الهرمون وعوامل أخرى.

متى يتم جمع البيض بعد المَوعِد النهائي

يتم جمع البويضات فِيْ عيادة الطبيب أو المستشفى بعد حوالي أسبوع إلَّى أسبوعين من بدء تناول الأدوية المنشطة وبعد 34 إلَّى 36 ساعة من آخر حقنة تحفِيْز ووصول بيضة بحجم 16 ملم أو عَنّْ طريق زيارة الطبيب فِيْ الوقت المناسب و حجم مناسب من البيض لتحديد مَوعِد جمع مناسب.

عادة، يقوم الطبيب بجمع البويضات قبل الإباضة مباشرة وقبل خروج البويضة من المبيض. وعادة ما يكون وقت الإباضة فِيْ منتصف الدورة الشهرية. وإذا كانت الدورة الشهرية 28 يومًا، فإن يوم الإباضة هُو اليوم الرابع عشر من اليوم الأول من الدورة.

تتم عملية الاسترجاع عَنّْ طريق إدخال حقنة رفِيْعة الأسنان فِيْ المهبل والمبيض بتوجيه من الموجات فوق الصوتية للبطن أو المهبل لاستخراج البويضات، ثم يتم وضعها فِيْ وسط غذائي استعدادًا للاختلاط بالحيوانات المنوية من أجل الإخصاب.

تستغرق عملية الاسترجاع حوالي 20 دقيقة لجمع كَمْية البويضات كَمْا ذكرنا سابقًا.

العوامل المشاركة فِيْ نجاح الطفل أنبوب الاختبار

بعد الإجابة على أسئلتك التي توضح كَمْ عدد البويضات اللازمة للحمل كَمْ عدد البويضات اللازمة لأطفال الأنابيب أنت الآن بحاجة إلَّى معرفة العوامل التي يمكن أن تساعدك فِيْ نجاح فرصك فِيْ الحمل، إما بالطريقة الطبيعية أو من خلال تقنية التلقيح الاصطناعي.

هناك عدة عوامل تؤثر على فرص نجاح الحمل، منها

  • عمر الأم كلما كانت المرأة أصغر سنًا، زادت فرصة الحمل وحملها حتى نهاية الحمل، فإن فرصة النساء فوق سن 41 للحمل أقل بكثير.
  • حالة الجنين بعد إخصاب البويضة، يتطور الجنين وينقسم فِيْ المختبر قبل نقله إلَّى رحم الأم. كلما زاد نمو الجنين واستغرق نموه وقتًا أطول، زادت فرصة الانغراس وإتمام الحمل.
  • التاريخ من المرجح أن تصبح المرأة التي ولدت باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي أكثر من المرأة التي لم تكن حاملاً من قبل.
  • سبب فشل الحمل معدلات الحمل عَنّْد النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي أقل من تلك التي ليس لها سبب محدد لفشل الحمل.
  • العادات الصحية التدخين والسمنة وشرب الكحوليات وزيادة استهلاك الكافِيْين يقلل من الخصوبة وكذلك استخدام بعض الأدوية.

عدد البيض عَنّْد النساء

لنبدأ، عزيزي، بمعرفة مصدر بيض جسمك

  • تولد الأنثى بكامل خلايا البويضات التي ستكون معها خلال حياتها، ولا توجد بيوضات تتشكل خلال حياتها، وعادة ما يحتوي جسم الأنثى الجنينية على حوالي ستة ملايين بويضة، وبعدها تلد حوالي من مليون إلَّى اثنين ينقص بشكل ملحوظ مليون خلية.
  • عَنّْدما تصل المرأة إلَّى سن البلوغ، تبدأ الغدة النخامية فِيْ إنتاج الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH) لتحفِيْز إنتاج الهرمون المنبه للجريب (FSH) لبدء نمو البويضة، وإفراز هرمون الاستروجين، وبدء الدورة الشهرية. سن 12
  • يتراوح مخزون البيض عَنّْد البلوغ من 300000 إلَّى 400000 بيضة، ويموت حوالي 11000 بيضة كل شهر فِيْ مرحلة ما قبل النضوج.
  • ينخفض ​​عدد البويضات المفقودة شهريًا بعد سن البلوغ، ويتم فقدان 1000 بويضة غير ناضجة فقط كل شهر، وفِيْ كل شهر تظهر أفضل البويضات (وأحيانًا أكثر) التي تستجيب للتغيرات الهرمونية وتكون ناضجة وجاهزة للإخصاب.
  • يتناقص مخزون البويضات مع تقدم العمر، حيث يصل إلَّى 25000 بويضة فقط فِيْ سن الأربعين، مما يقلل من الخصوبة وفرص الحمل استعدادًا لانقطاع الطمث، حوالي سن الخمسين.

فِيْ الختام، أعزائي، بعد الإجابة على سؤال حول عدد البيض المطلوب للحمل وللتلقيح الاصطناعي، نلفت انتباهكَمْ إلَّى حَقيْقَة أن نمط الحياة الصحي وتناول الأطعمة المغذية وممارسة الرياضة المناسبة وتجنب التدخين السلبي أو الإيجابي يزيد من الخصوبة، وبالتالي فرصة الحمل.

إن بدء أسرة مستقرة وإنجاب الأطفال هُو حلم كل امرأة متزوجة، ولكن حدوث الحمل يمكن أن يتأخر بعد الزواج مما يسبب القلق لدى الزوجين، وغالبًا ما يمكن علاج أسباب تأخر الحمل، اقرأ المزيد عَنّْ التخطيط للحمل.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!