5 تمارين رياضية للحامل لإنقاص الوزن

مع بداية الحمل قد يظن البعض أن التمارين الرياضية تشكل خطورة على صحة الأم والجنين خوفا من الإجهاض، لكن هذا خطأ تماما، لأن التمارين الرياضية لها فوائد عديدة لكل من الأم والجنين، إذا كنت تعانين من آلام الظهر، تورم الكاحل، صعوبة النوم، التمارين الرياضية هِيْ أحد الحلول الفعالة للتخلص من هذه الأعراض المتوقعة أثناء الحمل وهِيْ من الطرق المفضلة للحفاظ على وزن صحي. اقرأ عَنّْ تمارين للنساء الحوامل لفقدان الوزن من خلال هذا المقال.

تمارين إنقاص الوزن للحامل

لا تقتصر ممارسة الرياضة على فقدان الوزن فحسب، بل تزداد فوائدها للحوامل أيضًا، حيث تساعد على تحسين الحالة المزاجية، وتخفِيْف أعراض الحمل المزعجة، وتساعد على تسريع التعافِيْ بعد الولادة، كَمْا تساعد أيضًا على تقوية عضلة القلب وتنشيط الدماغ. اهم تمارين الحامل كَيْفَِيْة خسارة الوزن.

المشي السريع

إذا لم تكن معتادًا على ممارسة الرياضة قبل الحمل، فإن المشي السريع هُو وسيلة جيدة للبدء لأنه يساعد على تحفِيْز القلب والأوعية الدموية دون التأثير كثيرًا على ركبتيك وكاحليك، ويمكنك القيام بذلك بسهُولة عَنّْ طريق المشي. فِيْ المنزل فِيْ أي وقت، تأكد من اختيار قطعة أرض مسطحة وسلسة دون تجنب الحفر والحجارة والعقبات الأخرى، وتذكر ارتداء أحذية مريحة.

سباحة

تعتبر السباحة أثناء الحمل وممارسة الرياضة فِيْ الماء من أفضل الحركات التي تساعد على تقوية المفاصل، كَمْا أن السباحة فِيْ الماء يمكن أن تساهم فِيْ التخفِيْف من الوزن الزائد. تجنب حمامات السباحة الساخنة وغرف البخار وأحواض الاستحمام الساخنة لتقليل خطر ارتفاع درجة الحرارة.

ركوب الدراجات الثابتة

يعد استخدام الدراجة الثابتة من التمارين المفضلة أثناء الحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، حيث تساعد على زيادة معدل ضربات القلب دون الضغط الشديد على المفاصل. تساعد الدراجة فِيْ دعم وزن الجسم وتقل مخاطر السقوط لأنها مستقرة.

اليوجا

تحافظ ممارسة اليوغا قبل الولادة على ارتخاء المفاصل ومرونتها، وتساعد على تقوية العضلات وتنشيط الدورة الدموية والاسترخاء، وكل ذلك يساعد فِيْ التحكَمْ فِيْ مستويات ضغط الدم أثناء الحمل.

التمارين الرياضية أو التمارين الرياضية

تساعد التمارين الهُوائية أو الهُوائية على تقوية القلب والرئتين وتساعد فِيْ الحفاظ على قوة العضلات. تأكد من اختيار التمارين الخفِيْفة بدلاً من القفز أو الركض.

متى تتوقفِيْن عَنّْ ممارسة الرياضة أثناء الحمل

إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية بعد التمرين، فهذا يعَنّْي أنك تضع المزيد من الضغط على جسمك، يجب عليك التوقف عَنّْ ممارسة الرياضة فورًا واستشارة الطبيب

  • نزيف مهبلي أو تسرب السوائل.
  • مشاكل فِيْ التنفس.
  • زيادة معدل ضربات القلب؛
  • صداع أو غثيان أو قيء.
  • الدوخة أو الإغماء.
  • تغير مفاجئ فِيْ درجة الحرارة.
  • تورم أو ألم فِيْ الكاحلين والقدمين.
  • قلة حركة الجنين.
  • اضطرابات الرؤية
  • وجع بطن.

أخيرًا، يمكنك ممارسة الرياضة للمرأة الحامل على إنقاص الوزن خلال أشهر الحمل المختلفة، ولكن احذر من الأعراض الخطيرة التي يمكن أن تنذر من أي ضرر صحي أو تسبب الإجهاض.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!