معلومات طبية عَنّْ أجهزة جسم الإنسان ستدهشك

لا شك أن جسم الإنسان يحتوي على العديد من الأسرار، ومنذ بداية الخلق فكر الإنسان وبحث عَنّْ أسرار جسده وأجزائه، حتى أتى العالم الإنجليزي روبرت هُوك وأسس الوحدة الأساسية لبناء جسم الإنسان. وهِيْ الخلية وتقسيم الخلايا إلَّى عدة أنواع من بينها خلايا الدم. مجموعة الخلايا من نفس النوع، والتي كانت تسمى الخلايا المتصلة، عبارة عَنّْ نسيج، ومجموعة الأنسجة المختلفة عبارة عَنّْ عضو، مثل المعدة، وتشكل مجموعة من الأعضاء معًا نظامًا، مثل الجهاز الهضمي، وأخيرًا، يتكون الكائن الحي من مجموعة من الأعضاء التي تعمل معًا من أجل بقاء الجسم الحي.

ومع ذلك، هناك بعض الأعضاء الأساسية فِيْ جسم الإنسان يمكن التخلي عَنّْها أو العيش بدونها لأنها يمكن أن تتلف ويمكن إزالتها بحيث يمكن للإنسان أن يعيش حياة طويلة وجيدة بدونها.

وعلينا أن نحفظ نعمة الله علينا. فضل الله سبحانه وتعالى الإنسان على كل مخلوقاته شكلاً وخلقًا، وأمره بالحفاظ على جسده، وعينه لسد احتياجات ورغبات ذلك الجسد، ومن أجل هذه الثقة سيتم استجوابه على يوم القيامة.

الآن دعونا نلقي نظرة على أعضاء جسم الإنسان.

أعضاء جسم الإنسان

يتكون جسم الإنسان من 12 عضوًا وهذه الأجهزة لا تعمل بشكل مستقل، ولكن جميع الأجهزة متصلة ببعضها البعض لتحقيق وظائفها على أكَمْل وجه.

  • الجهاز الهضمي

يتكون الجهاز الهضمي من الفم واللسان والأسنان والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

  • جهاز دوار

جهاز الدورة الدموية أو الجهاز الدوري والعصب الرئيسي هُو القلب والدم

  • الجهاز التنفسي

المصدر الأول لدخول الهُواء إلَّى الجسم هُو الأنف، وهُو أول عضو فِيْ الجهاز التنفسي، ومن أبرز أعضاء الجهاز التنفسي الرئتين والحنجرة والشعب الهُوائية.

  • المسالك البولية

يتكون الجهاز البولي من مجموعة مهمة من الأعضاء التي تتخلص من الفضلات السائلة من جسم الإنسان، ومن أهم أعضاء الجهاز البولي فِيْ جسم الإنسان الكلى، وهناك كليتان تقومان بتنظيف الدم و تفرز السموم من الجسم.

  • نظام التربية

إنه العضو الذي يسعى إلَّى الحفاظ على الجنس البشري من خلال التكاثر الجنسي ويتكون عَنّْد الرجال من الخصيتين والقضيب، والمصطلحات النحوية لهذه الأعضاء هِيْ سبب التكاثر. المهبل والمبيض والرحم حيث يتكون الجنين.

  • الجهاز العصبي

الجهاز العصبي مسؤول عَنّْ نقل المشاعر والأحاسيس ويعتبر مركز القيادة والسيطرة فِيْ الجسم، ويعتبر الدماغ من أهم مكونات الجهاز العصبي، ويتكون الدماغ من المخ، القشرة الدماغية، القشرة الدماغية، القشرة الدماغية، القشرة الدماغية، القشرة الدماغية، القشرة الدماغية. المخيخ والمهاد والنخاع المستطيل يعمل الدماغ كوحدة معالجة مركزية تتلقى المعلومات وتعطي رد فعل أو استجابة محددة.

صورة توضح الجهاز العصبي للإنسان

  • نظام الغدد الصماء

جهاز الغدد الصماء هُو مجموعة من الغدد التي تفرز الهرمونات التي تنظم معظم وظائف الجسم الحيوية مثل النمو والتكاثر والنوم والتمثيل الغذائي ووظائف الجسم الأخرى.

الغدة الصنوبرية غدة تقع فِيْ تجويف الدماغ تفرز هرمون الميلاتونين الذي ينظم إيقاع الجسم اليومي.

منطقة ما تحت المهاد جزء من الدماغ يتكون من خلايا عصبية تتحكَمْ فِيْ توازن الجسم، ومراكز الجوع والعطش، وتفرز هرمونات تنظم بدورها إفراز هرمونات الغدة النخامية، مثل الهرمونات التي تثبط إفراز البرولاكتين والهرمونات التي تحفز أو تمنع إفراز هرمون النمو.

الغدة النخامية وهِيْ غدة تقع فِيْ الدماغ وتتكون من فصين أمامي وخلفِيْ.

الغدة الدرقية غدة فِيْ عَنّْق الإنسان تفرز ثلاثة هرمونات.

الغدد الجار درقية أربع غدد صغيرة تقع فِيْ الجزء الخلفِيْ من الغدة الدرقية.

البنكرياس يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يخفض تركيز الجلوكوز فِيْ الدم

الغدة الكظرية تتكون الغدة الكظرية من قشرة ونخاع، وتفرز القشرة هرمون الكورتيزول الذي يسبب ارتفاع مستويات السكر فِيْ الدم وانخفاض فِيْ نشاط المناعة بالجسم، والألدوستيرون الذي يحافظ على توازن الصوديوم والبوتاسيوم فِيْ الجسم.، والنخاع هُو الجزء الداخلي من الغدة الكظرية ويفرز هرمونات الأدرينالين والنورادرينالين.

الخصيتين غدتان تقعان خارج الجسم الذكري تنشطان بعد البلوغ وتفرزان هرمونات الأندروجين التي تلعب دورًا فِيْ إنتاج الحيوانات المنوية وتطوير الخصائص الجنسية الثانوية.

المبيض غدة أنثوية تفرز كلاً من الإستروجين والبروجسترون، مما يؤثر على إنتاج البيض وتطور الصفات الجنسية الثانوية.

  • جهاز مبطن

أعضاء النظام الغشائي، المعروف أيضًا باسم نظام الغشاء، هِيْ الجلد والشعر والأظافر.

الجلد هُو أكبر عضو فِيْ جسم الإنسان لأنه يغطي الجسم ويحمي الأعضاء الداخلية من الخطر، ويساعد الجهاز الحوفِيْ فِيْ الوقاية من مسببات الأمراض، كَمْا يساهم فِيْ تنظيم درجة حرارة الجسم والتخلص من الفضلات عَنّْ طريق العرق.

  • جهاز الهِيْكل العظمي

يتكون نظام الهِيْكل العظمي من العظام والمفاصل والأسنان، وترتبط عظام الهِيْكل العظمي بالأوتار والأربطة والغضاريف، ووظيفتها تتكامل لدعم الجسم وإعطائه الشكل الخارجي والسماح للجسم بالحركة. تعمل الهِيْاكل العظمية أيضًا على حماية الأعضاء الداخلية وتخزين الكالسيوم، الذي يحتاجه الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء

  • جهاز المناعة

يساعد جهاز المناعة الجسم على منع العدوى أو محاربتها عَنّْد حدوثها، والجلد من أهم أعضاء جهاز المناعة لأن الجلد يمنع مسببات الأمراض من دخول الجسم كَمْا تفعل الغدة اللعابية مما يساهم فِيْ التكاثر. لبعض مسببات الأمراض الموجودة فِيْ الطعام.

صورة أعضاء جسم الإنسان

هل تعلم عَنّْ جسم الإنسان وأعضائه وخلاياه

الأعضاء السبعة الرئيسية فِيْ الجسم التي يمكن للشخص الاستغناء عَنّْها

  • الطحال يقع هذا العضو على الجانب الأيسر من البطن باتجاه الظهر تحت الضلوع. غالبًا ما يتم إزالته نتيجة الإصابة.
  • المعدة تؤدي المعدة 4 وظائف رئيسية الهضم الميكانيكي عَنّْ طريق الانقباض لتفتيت الطعام، والهضم الكيميائي عَنّْ طريق إطلاق الحمض للمساعدة فِيْ تكسير الطعام والامتصاص والإفراز كيميائيًا. فِيْ بعض الأحيان يتم استئصال المعدة جراحيًا، على سبيل المثال بسبب السرطان
  • الأعضاء التناسلية ترتبط الأعضاء التناسلية الرئيسية لدى الرجال والنساء بالقدرة على الإنجاب. عادة ما تكون إزالة أحدهما أو كليهما نتيجة للسرطان أو الحوادث بسبب العَنّْف أو الرياضة أو حوادث المرور.
  • الأمعاء الغليظة أو الأمعاء الغليظة الأمعاء الغليظة عبارة عَنّْ أنبوب يبلغ طوله حوالي 6 أقدام وله أربعة أجزاء محددة صاعد، وعرضي، وتنازلي، وسيني. وتتمثل الوظيفة الأساسية فِيْ إعادة امتصاص الماء وتحضير البراز عَنّْ طريق ضغطه معًا. قد يؤدي وجود السرطان أو أمراض أخرى إلَّى الحاجة إلَّى استئصال جزء من القولون أو كله.
  • المرارة تقع المرارة أسفل الكبد فِيْ الجزء الأيمن العلوي من البطن، أسفل الضلوع مباشرة. يخزن شيئًا يسمى الصفراء. ينتج الكبد العصارة الصفراوية باستمرار للمساعدة فِيْ تكسير الدهُون، ولكن عَنّْدما لا تكون ضرورية للهضم، يتم تخزينها فِيْ المرارة.
  • الأعور هذا هِيْكل شبيه بالديدان يقع عَنّْد تقاطع الأمعاء الغليظة والدقيقة. يُعتقد أنه “منزل آمن” للبكتيريا النافعة فِيْ الأمعاء، مما يسمح لها بإعادة التكاثر عَنّْد الحاجة. بسبب طبيعة الزائدة الدودية، عَنّْدما تدخل محتويات الأمعاء إليها، قد يكون من الصعب إخراجها وبالتالي تصبح ملتهبة، وهذا ما يسمى التهاب الزائدة الدودية.
  • الكلى يمتلك معظم الناس كليتين، ولكن بمساعدة غسيل الكلى، يمكنك البقاء على قيد الحياة بواحدة فقط أو حتى بدون كليتين. وظيفة الكلى هِيْ تصفِيْة الدم للحفاظ على توازن الماء وكذلك التوازن الحمضي.
  • يمكن للأعضاء فِيْ جسم الإنسان أن تعيش بدونها

    معلومات طبية وصحية مهمة عَنّْ أجزاء الجسم المختلفة ومعَنّْاها

    حقائق مذهلة عَنّْ الجسم البشري

    • هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوي على ما يقرب من تريليون خلية
    • هل تعلم أن الشخص البالغ العادي يتنفس أكثر من 20000 نفس فِيْ اليوم
    • هل تعلم أن الشخص البالغ ينتج حوالي 1.42 لترًا من البول يوميًا
    • هل تعلم أن الكلى تعالج حوالي 50 جالونًا من الدم لتصفِيْة حوالي لترين من الفضلات والمياه يوميًا
    • هل تعلم أن دماغ الإنسان يحتوي على حوالي 100 مليار خلية عصبية

    عجائب جسم الانسان

    معلومات طبية عامة ومفِيْدة ومدهشة للحياة اليومية

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!