حديث عَنّْ الحِلم عَنّْد الغضب

حديث فِيْ الصبر عَنّْد الغضب. الغرض من الحلم بانتهاك H هُو قمع الغضب، والتسامح سمة تميز أولئك الذين يتحكَمْون فِيْ أنفسهم عَنّْد الغضب. والإصرار على هذا الموقف ورد فِيْ السنة النبوية الجليلة فِيْ كثير من الأحاديث، منها ما قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأشاج عبد القيس (… ويحبكَمْ الله الصبر والصبر …) وعَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم (المداولة من عَنّْد الله، والعجلة من الشيطان، ولا يعذر إلا الله، ولا شيء أعز لله من التسبيح).

مفهُوم الحلم

  • يعتبر الحلم من صفات الله عز وجل، كَمْا أن اسم الحليم من أجمل أسمائه، وقد سماه الله تعالى به دلالة على عظمة هذا الاسم وجلال مصيره مع ربنا عز وجل، وقد ورد الحلم فِيْ القرآن الكريم إلَّى جانب أنه ارتبط بالمغفرة والمال والعلم والشكر، وهُو تأكيد على أهمية الجمع بين الصبر مع كل هذه الصفات، واسم الحليم. ظهر فِيْ القرآن فِيْ 11 آية نذكر منها قول تعالى {واعلموا أن الله غفور رحيم} وقوله تعالى {واكتفوا بالله غفور}.
  • أما وصف حلم العبد المخلوق، فِيْستخدم فِيْ سياقين الحالم، أي صاحب العقل، والرفق هُو من يكتم غضبه، ويبطئ غضبه، ويظهر الأذى وهُو. صبر عليه، لأنه يعَنّْي الرجل الذي لا يعاقب إلا الله، ويغلب عليه إلا الله أيضًا.
  • وهُو الذي لا يدفعه الغضب إلَّى ما لا يفعله برضاه، والرفق هُو الذي يتحمل أسباب الغضب فِيْصبر عليهم ويصبر ولا يغضب. . الحلم صفة تتطلب هدوء العقل والصمود والانفصال عَنّْ القسوة والقسوة، وهذا الاسم يجمع بين الأخلاق النبيلة والرحمة والنعومة مع المخلوقات. ولنا قدوة حسنة فِيْ النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لأن الرسول كان من أكثر الناس حالمة، وعلم أصحابه أن يغفروا ويقمعوا الغضب ويغفروا ويغفروا للناس، مثله، قد صلى الله عليه وسلم، عُرف بصدره الواسع، ولا يمل من أخطاء أصحابه.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ أحاديث صحيحة عَنّْ الجنة

    موقف حلم الرسول ومغفرته للناس

  • يقول المولى عز وجل فِيْ القرآن الكريم { وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }، ذكرت هذه الآية فضل كظم الغيظ وهُو أول درجات الحلم، وقد جاء بالسنة مواقف نبوية شريفة من حلم الرسول صلى الله عليه وسلم، ومغفرته للناس منها على سبيل المثال.
  • قال ما رواه أنس بن مالك رضي الله عَنّْه [كُنْتُ أمْشِي مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وعليه بُرْدٌ نَجْرَانِيٌّ غَلِيظُ الحَاشِيَةِ، فأدْرَكَهُ أعْرَابِيٌّ فَجَبَذَ برِدَائِهِ جَبْذَةً شَدِيدَةً، قالَ أنَسٌ فَنَظَرْتُ إلَّى صَفْحَةِ عَاتِقِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وقدْ أثَّرَتْ بهَا حَاشِيَةُ الرِّدَاءِ مِن شِدَّةِ جَبْذَتِهِ، ثُمَّ قالَ يا مُحَمَّدُ مُرْ لي مِن مَالِ اللَّهِ الذي عِنْدَكَ، فَالْتَفَتَ إلَيْهِ فَضَحِكَ ثُمَّ أمَرَ له بعَطَاءٍ] بمجرد أن تتخيل الموقف وتتخيله، تظهر عظمة حلم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عَنّْه [لَمَّا مَاتَ عبدُ اللَّهِ بنُ أُبَيٍّ ابنُ سَلُولَ، دُعِيَ له رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِيُصَلِّيَ عليه، فَلَمَّا قَامَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وثَبْتُ إلَيْهِ، فَقُلتُ يا رَسولَ اللَّهِ، أتُصَلِّي علَى ابْنِ أُبَيٍّ وقدْ قَالَ يَومَ كَذَا وكَذَا كَذَا وكَذَا أُعَدِّدُ عليه قَوْلَهُ، فَتَبَسَّمَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقَالَ أخِّرْ عَنِّي يا عُمَرُ فَلَمَّا أكْثَرْتُ عليه، قَالَ إنِّي خُيِّرْتُ فَاخْتَرْتُ، لو أعْلَمُ أنِّي إنْ زِدْتُ علَى السَّبْعِينَ يُغْفَرُ له لَزِدْتُ عَلَيْهَا قَالَ فَصَلَّى عليه رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثُمَّ انْصَرَفَ، فَلَمْ يَمْكُثْ إلَّا يَسِيرًا، حتَّى نَزَلَتِ الآيَتَانِ مِن بَرَاءَةٌ {وَلَا تُصَلِّ علَى أحَدٍ منهمْ مَاتَ أبَدًا} [التوبة 84] على كلامه {وهم متمردون}. [التوبة 84] قال أذهلتني جرأتي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ ذلك اليوم، والله ورسوله أعلم].
  • يمكنك قراءة المزيد شرح الحديث الأفعال مجرد نوايا

    اقوال الرسول المصورة

    أحاديث فِيْ الرحمة والمغفرة صور من حلم النبي محمد صلى الله عليه وسلم عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه

    يمكنك قراءة المزيد حديث أوله الرحمة والمغفرة مركزه