تمارين رياضية للأطفال فِيْ المدرسة

تمرين للأطفال فِيْ المدرسة

أصبحت الرياضة الآن من مصلحة جميع المؤسسات التعليمية، لما لها من فائدة كبيرة للطفل وأيضاً لقدرتها على التخلص من السلوك السيئ الناتج عَنّْ ممارسة الألعاب التكنولوجية الحديثة، لذلك عادة ما تضع المدرسة نظامًا رياضيًا صباحيًا مقابل الهدف. لتنشيط عقل الطفل قبل بدء اليوم الدراسي.

لهذا السبب نذكر تمارين الصباح للأطفال فِيْ المدرسة لبدء يوم دراسي جيد ونشط والقدرة على استيعاب هذا الكَمْ الهائل من المعلومات، لكن هذه التمارين تختلف باختلاف الفئات العمرية وهذا ما سنشرحه بعد ذلك

1- تمرن لتستيقظ

يبدأ الطفل يومه المدرسي بالخمول والكسل وعادة لا يرغب فِيْ الذهاب إلَّى المدرسة، لذلك فِيْ هذه الحالة يجب على معلمي النشاط البدني اختيار التمارين المناسبة التي تحفز العقل والقدرة على ممارسة يوم دراسي جيد، ونعتبرها مثالية تمارين للصباح والسطور التالية نذكر بعض النماذج التي يمكن ممارستها فِيْ الصباح يوميا

  • القفز من الرأس إلَّى أخمص القدمين أظهرت الدراسات أن هذه التمارين تساعد فِيْ تنشيط العقل بشكل جيد. هنا، يقف الأطفال بشكل مستقيم، ثم يقفزون، ويلمسون رؤوسهم بأيديهم، ثم ينحنون ليلمس أطراف أقدامهم بأيديهم.
  • الجري فِيْ مكان واحد تلو الآخر وتجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن للوالدين تضمين هذا التمرين فِيْ روتين الطفل الصباحي فِيْ المنزل وقبل مغادرته للمدرسة، لأنه يجعله أكثر نشاطًا ومستعدًا للذهاب إليها للتمارين الممتعة.
  • القفز فِيْ هذا التمرين، يقوم الشخص المسؤول عَنّْ النشاط الرياضي الصباحي فِيْ المدرسة بتنظيم الأطفال للوقوف على نقطة ثابتة ثم القفز عدة مرات متتالية لخمس مرات.

2- تدريب القوة

“فِيْ العقل السليم، الجسم السليم” لذلك من الضروري بناء والحفاظ على كتلة عضلية جيدة عَنّْد الأطفال منذ الطفولة، ولا شك أن القوة الكلية لجسمهم تساعد على زيادة تركيزهم ونشاطهم، ومن بين أفضل التمارين للأطفال فِيْ المدرسة والتي يمكن أن تكون تمارين لزيادة قوة العضلات الأساسية فِيْ الجسم دون الحاجة إلَّى معدات، وتشمل

أولًا وضعية الجبل

أثبتت الأبحاث أن هذا التمرين يساعد على زيادة قدرة الطفل على الاستيعاب وقوته البدنية، كَمْا أن تمرينه الصباحي يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وهنا يجلس الأطفال على نقطة ثابتة، ثم ينشرون الذراعين فوقها. رأسه مستقيم، وهذا فِيْ غضون دقيقتين على الأقل لتفريغ عقل الطفل.

ثانيًا مخرطة اليوجا

يساعد هذا التمرين على تقليل التوتر الذي يشعر به الطفل فِيْ بداية اليوم الدراسي، ويتم ذلك بالوقوف على مسافة قدمين، ثم ارفع يديك فوق رأسك، وأغلق عينيك وركز على التفكير الإيجابي.

ثالثا تمارين القرفصاء

قد يجد بعض المعلمين صعوبة فِيْ ممارسة هذا التمرين على الأطفال بسبب المخاطر المرتبطة به بشكل غير صحيح، على الرغم من فوائده التي تفوق تلك المخاطر. قدرة الطفل.

رابعًا تمرين بلانك

وفقًا لبحث أمريكي موجود، فقد ثبت أن هذا التمرين من أفضل التمارين البدنية للأطفال فِيْ المدرسة، حيث أنه يمنع الأمراض التي قد تحدث أثناء العطلة الصيفِيْة ويزيد أيضًا من قوتهم البدنية، ولكن يجب توخي الحذر. التي تلقاها أثناء التمرين بسبب الضرر الذي يمكن أن يلحقه بالطفل، والأفضل اختيار لوحة منخفضة، وهِيْ أن تتخذ وضعية دفع، ثم تسقط بالضغط على الساعد.

خامساً وضعية سوبرمان

يساعد هذا التمرين على زيادة مرونة عضلات الجسم ويتم إجراؤه عَنّْ طريق جعل الطفل يستلقي على بطنه ثم رفع ذراعيه ورجليه لأعلى وقد يواجه الطفل بعض المشاكل أثناء ممارسة هذا التمرين لذا فقط انتظر لمدة 10 ثوانٍ فِيْ هذا. موقع.

3- تمرين التركيز

كَمْا ذكرنا سابقًا، بالإضافة إلَّى الخمول وعدم الرغبة فِيْ الذهاب إلَّى المدرسة، يعاني الأطفال من ارتباك دائم وخاصة فِيْ الصباح، لذلك بالإضافة إلَّى التدريبات السابقة، يجب أن تعمل المرافق التعليمية على تحفِيْز عقل الطفل وزيادة تركيزه عَنّْ طريق الاختيار التمارين المناسبة ومن أهمها ما يلي

  • وضعية يوجا المحارب من أفضل التمارين التي يمكن للمدرس دمجها مع الأطفال لزيادة شعورهم بالسعادة والراحة. يتم إجراؤه عَنّْ طريق شد الذراعين والظهر بساق واحدة للأمام. يساعد على نشر الطاقة الإيجابية فِيْ جميع أنحاء المكان ويزيد من استرخاء الطفل وتركيزه.
  • يوجا الشجرة تعتبر اليوجا بشكل عام من التمارين المفِيْدة جدًا للأطفال، وخاصة وضع الشجرة. يساعد على زيادة التركيز والقوة، خاصة على العضلات الأساسية فِيْ الجسم. يتم ذلك عَنّْ طريق وضع اليد اليمنى على الخصر وتدوير الساق اليسرى برفعها إلَّى اليمين مع ثنيها، ثم فرد الذراعين أو ضمهما.
  • العد التنازلي يقوي هذا التمرين روح الفريق لدى الأطفال بالإضافة إلَّى زيادة تركيزهم قبل بدء يوم دراسي جديد. يتم ذلك عَنّْ طريق قيام المعلم بالعد من 20 إلَّى 1 ويضيع فِيْ أحد الأرقام لانتظار ردود أفعال الأطفال ومعرفة مقدار التركيز فِيْ الصباح.

4- تمارين الإطالة

اليوم الدراسي صعب للغاية، خاصة بالنسبة للأطفال الصغار. الجلوس على الكرسي طوال اليوم يسبب خسائر كبيرة فِيْ جسم الطالب، لذلك يحتاج إلَّى تمرين عضلات ظهره وقدميه ويديه. وبالحديث عَنّْ أفضل تمارين الأطفال فِيْ المدرسة، فِيْ النقاط التالية نذكر بعض تمارين الإطالة المناسبة للأطفال

أولاً وضعية الكوبرا اليوجا

تساعد التمارين الرياضية على استرخاء عضلات الظهر والبطن وشدها بشكل خاص حتى لا تتلفها وكذلك تمنع حدوث مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي، ويكون التطبيق كالتالي

  • يجب على المدرسة أولاً تزويد جميع الأطفال بحصائر التمرين الضرورية فِيْ ساحة المدرسة.
  • استلق على بطنك وساقيك مع فرد الذراعين للأمام.
  • ثم ارفع الجزء الأمامي من جسمك “منطقة الصدر” مع رفع رأسك.
  • يتم شد الجسم فِيْ وضع رأسي، ويتم الإمساك به لمدة دقيقة واحدة على الأقل.
  • ثانيًا وضعي الطفل على زيادة نشاطه

    إنها من التمارين المفضلة للأطفال، فبالإضافة إلَّى شد أعضاء الجسم وحمايتها، فهِيْ تساعد على نشر الطاقة الإيجابية، وتتم عَنّْ طريق الجلوس فِيْ وضع القطة مع فرد ذراعيك للأمام، والقدمين معًا بشكل جيد، مع ثني رأسك من أجل 15 ثانية فِيْ اليوم.

    ثالثًا وضعية القوس

    يزيد هذا التمرين من مرونة العمود الفقري للطفل ويتم ذلك عَنّْ طريق الاستلقاء على المعدة ورفع القدمين للأمام ورفعهما بيديك مع الإمساك بهما، والتأكد من وجود مسافة كافِيْة بينهما، ويحافظ الطفل على هذا الوضع لمدة نصف دقيقة .

    رابعاً إطالة الفخذين

    يتسبب الجلوس المتكرر فِيْ تراكَمْ الدهُون، خاصة فِيْ الفخذين، خاصة عَنّْد الأطفال، لذلك ينصح خبراء التغذية دائمًا بأخذ هذا التمرين كروتين أساسي بعد استراحة فِيْ منتصف اليوم الدراسي، وذلك بالوقوف بشكل مستقيم ثم الرفع. اليدين وعَنّْد تقويم الظهر.

    فوائد ممارسة الرياضة للأطفال

    وبحسب الدراسات التي تم إجراؤها، فإن المؤسسات التعليمية الخاصة تهتم دائمًا بالتمارين اليومية للأطفال فِيْ المدرسة لما لها من فائدة كبيرة لجسم الطفل، والتي تم إنشاؤها على النحو التالي

    • الإفراج عَنّْ التهمة الزائدة عَنّْ الطفل فِيْ التمرين، وهذا يقلل من جوهر العَنّْف