فوائد الاعشاب الطبيعية واشهر الاعشاب واضرارها

تعرف الأعشاب بأنها بعض أنواع النباتات أو أنها الأجزاء المورقة من النباتات وعادة ما تستخدم لمذاقها الرائع أو رائحتها أو تستخدم للحصول على خصائصها العلاجية ويمكن استخدامها طازجة أو مجففة بالطهِيْ وما إلَّى ذلك. أجزاء من النباتات مثل أزهار البابونج، ولحاء القرفة، وبراعم القرنفل، وبذور الكَمْون، وجذور الكركَمْ، والفلفل الأسود أو وصمات بعض الأزهار مثل الزعفران، وأجزاء أخرى من النباتات التي تستخدم عادة مجففة لا تعتبر أعشابًا بل توابلًا. ونبتة الكزبرة من أشهر الأمثلة على ذلك، لأن أوراقها تستخدم كأعشاب وبذور مجففة كتوابل، وفِيْ هذا المقال سنلقي المزيد من الضوء على فوائد الأعشاب الطبيعية وأشهر الأعشاب وضررها، تابعَنّْا.

فوائد الاعشاب الطبيعية

  • تعتبر الأعشاب الطازجة من الأطعمة التي يوصي الأطباء بتضمينها فِيْ النظام الغذائي وزيادة استخدامها. كَمْا أنه يحتوي على مركبات نباتية معينة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تسمى البوليفِيْنول، وبما أن هذه المركبات توجد فقط فِيْ الأطعمة النباتية، فإن الأنظمة الغذائية الغنية بالنباتات يمكن أن تساعد فِيْ تقليل مخاطر إصابة الجسم بالعديد من المشاكل الصحية. بعض المكونات غير الصحية مثل الدهُون المضافة أو السكر أو الملح.

يمكنك قراءة المزيد تقوية مناعة الجسم من خلال التغذية

بعض الأعشاب الشائعة وفوائدها

فِيْما يلي بعض الأعشاب الشائعة وفوائدها

  • الريحان ينتمي إلَّى فصيلة Lamiaceae وله العديد من الأنواع. يستخدم عادة فِيْ الطبخ. كَمْا يمكن أن يمد الجسم بالعديد من الخصائص الصحية والمركبات النباتية المفِيْدة مثل مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة.
  • إكليل الجبل ينتمي أيضًا إلَّى عائلة Lamiaceae، وهُو مصدر غني بمضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساهم فِيْ تحسين الدورة الدموية وتقوية جهاز المناعة، كَمْا أنه مصدر جيد للحديد والكالسيوم وفِيْتامين B6.
  • الزعتر يعتبر الزعتر من الشجيرات الصغيرة دائمة الخضرة والمعمرة. كَمْا أنه ينتمي إلَّى عائلة Lamiaceae، ويتمتع الزعتر بخصائص قوية مضادة للميكروبات، مثل الفطريات والبكتيريا، ويعتقد البعض أن له خصائص مضادة للحشرات.
  • الشيح ينتمي هذا النبات إلَّى نفس النوع وعادة ما تستخدم أوراقه فِيْ صنع شاي حبق الراعي، بالإضافة إلَّى أن عشبة الحبق من الأعشاب المستخدمة فِيْ الطهِيْ، ومن ناحية أخرى، هناك ادعاءات بأن شاي حبق الراعي يمكن أن يساعد فِيْ التخفِيْف من بعض الظروف الصحية.، لأن أوراقها مصدر غني للعديد من مضادات الأكسدة مثل حمض الإيلاجيك وغيرها.
  • يمكنك قراءة المزيد العلاج بالأعشاب الطبيعية لجميع الأمراض

    أضرار الأعشاب

  • من الممكن أن يؤدي العلاج بالأعشاب كغيره من الأدوية والعقاقير إلَّى بعض الآثار الجانبية وبعض المضاعفات بالإضافة إلَّى مشاكل الكبد أو مشاكل النوم مثل اضطراب فِيْ المعدة، أو عسر الهضم، أو إسهال، أو غازات، أو حرقة فِيْ المعدة. أدت إدارة الغذاء والدواء إلَّى نقص المعلومات الموثوقة حول سلامة الأعشاب، والاختلاف فِيْ جودتها من منتج إلَّى آخر، وما تحتويه بالفعل كَمْكونات.
  • ومع ذلك، وفقًا للمركز الوطني للصحة التكَمْيلية والتكاملية، يعتبر الشاي الأخضر والكركَمْ والزنجبيل من المواد الآمنة بشكل عام، لكن هذا لا يستبعد احتمال وجود تضارب بين هذه الأعشاب وبعض الأدوية والأدوية، على سبيل المثال، الشاي الأخضر يمكن تتعارض مع نادولول وأدوية أخرى من المجموعة التي تسمى حاصرات بيتا، لذلك نوصيك بإخبار طبيبك عَنّْ الأدوية العشبية التي تستخدمها لتجنب التفاعلات بين الأدوية والأعشاب.
  • أوراق المورينجا الطازجة فوائد بعض الأعشاب الطبيعية فوائد الزنجبيل

    يمكنك قراءة المزيد العلاج بالأعشاب ضد تساقط الشعر