رجع بخفِيْ حنين متى تقال والقِصَّة الكاملة وراء هذا المثل

لقد برع العرب قديماً فِيْ أمثالهم، واستغل العرب كل حدث وموقف فِيْ ذلك، حتى لا تفتقر أي خطبة معروفة أو أي قصيدة أخرى لمثل رائع ومؤثر. مكانة بارزة فِيْ الحديث عَنّْ أخلاق الأمم وتقاليدها وفكرها وعاداتها. وبالمثل، فإن المثل يصور المجتمع بحياته ومشاعره ومشاعره، وبالتالي يعتبر مرآة للمجتمع فِيْ جميع جوانب الحياة، سواء كانت اقتصادية أو عقلية أو اجتماعية أو لغوية أو دينية أو سياسية. يقال لجميع الطبقات الاجتماعية ولا يقتصر على فئة معينة، وفِيْ هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكَمْ لمتابعينا، “تعالوا بحنين خفِيْ” عَنّْدما يقال، والقِصَّة الكاملة وراء هذا قول.

قِصَّة عاد بخفِيْ حنين

  • تحكي قصته أنه عاد بحذاء حنين، وأن حنين كان صانع أحذية ففاوض البدو على نعالين، لكنهم اختلفوا فِيْ النعال، وعلى هذا أرادت حنين الانتقام. أما البدوي فكان عليه فقط أن يأخذ أحد الحذاء ويرميه فِيْ الطريق ويرمي النعال الآخر بطريقة أخرى، ولما سار البدوي فِيْ أحد الطرق وجد أحد النعال وقال هُو نفسه يشبه شبشب حنين، ولو كان النعالان سويًا، كنت آخذهما، ثم أكَمْل طريقي وأجد النعال الثاني، ثم اترك جواده وارجع إلَّى ذلك المكان للحصول على النعال الأول، وأثناء ذلك أخذت حنين. انتقم منه وسرق جواده ومتعلقاته، فرجع البدوي إلَّى قومه وقال لهم جئت إليكَمْ بحنين خفِيْ.

يمكنك قراءة المزيد الأمثال والحكَمْة والتعبيرات عَنّْ العالم والناس

عاد الحنين إلَّى الماضي سرًا

  • قال ابن الساكت إن حنين كان رجلاً صارماً لما اعتنى بأسد بن هاشم بن عبد مناف، ثم جاء عبد المطلب بحذاء أحمر فقال يا عمي ابن أسد بن هاشم، وعبد المطلب. قال المطلب لا، وملابس ابن هاشم، لا أدري هل فِيْك شمائل هاشم، فارجع، ثم ارجع، لهذا جاء القول، رجع الحنين بسره، ثم هذا القول. أصبحت شائعة بين الناس العاديين.

الأمثال العربية وشروحاتها

  • أكل وشرب له الخلود هذا المثل يستخدم لمن يعيش طويلا، أي أنه أكل وشرب مدة طويلة، وفِيْ كلام الشاعر (كَمْ من الناس رأيناه قبلنا * الخلود شربوا وشربوا). أكلت لهم).
  • البغث فِيْ بلادنا يستغيث هذا المثل يستعمل لضعف يقوى، ولشخص مذل يكرم بعد أن أذل.
  • فوق التل ما وراءه يستخدم هذا المثل لمن يكشفون عَنّْ شيء خفِيْ عَنّْ أنفسهم، وأصله أن الأمة اختارت الذهاب مع رجل فوق تلة (أي تل مرتفع) إذا انتهت. فِيْ الليل كان يخدم شعبه، لكنهم شغلوها بطلبات كثيرة فِيْ تلك الليلة، وهكذا قالت، عَنّْدما غلبتها الرغبة لقد سجنتني، وما وراء التل هُو ما وراء.
  • دخل السيل إلَّى القبو ويستخدم هذا المثل عَنّْد تجاوز الأشياء حدودها بشكل يستنفد الصبر، وصيغة الجمع الزبية هِيْ الحفرة التي حفرها الصيادون حتى يصطادها الأسود. وحدث أن أمطرت السماء فغمرت الوادي، فبلغ الماء ذلك الوعاء وغطاه، فقال هذا الرجل وصل الرافد إلَّى ذلك الوعاء.
  • يعلم من أين تأتي الكتف وهذا المثل يُعطى لعالم ذكي، وأصله أن بعضهم قال تجري المرق بين لحم الكتف والعظم، حتى لو أخذه من فوق، سوف يركض المرق فوقه ويطبخه، وإذا قمت بإزالته من الأسفل، فسوف يقشر العظم ويبقى المرق فِيْ مكانه.
  • يمكنك قراءة المزيد أمثال وحكَمْ عَنّْ الخيانة والخيانة والكذب

    امثال مصورة

    أقوال مضحكة، وإن لم يجدوا عيبًا فِيْك، كلمات من ذهب

    اقرأ المزيد استهزاء بالحكَمْة والأمثال المصرية

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!