كفارة افطار يوم فِيْ رمضان بدون عذر .. حكَمْها وكفارتها

شهر رمضان الذي أنزل فِيْه الله القرآن الكريم وأمرنا بالصيام فِيْه من السنة الثانية من هجرة الرسول الكريم، وصيام شهر رمضان المبارك ذكره الرب مرة فِيْ غاليته. كتاب فِيْ سورة البقرة وأمرنا بالصيام صاموا ووقفوا وأدعية صادقة من القلب فِيْ أعلى مع هذا الشهر الكريم وقيل أن شهر رمضان أطلق على هذا الاسم لأنه ومضات الذنوب، أي يمحوهم، ولكن للأسف من حولنا بعض الناس فِيْ الصيام أو الصلاة أو الصلاة لا شيء لا يرفضونه ويغمى عليهم فِيْ السكر، مع الأسف الشديد، كَمْا نرى بعض الناس الذين لا يصومون أو يقدمون الأعذار لشيء يكسرهم. صيام حتى لو كان يومًا واحدًا، ويتنافس معظمهم على صيام الشهر الأكثر لنا وفضائله. الكفارة عَنّْ صيام يوم فِيْ رمضان بدون عذر أجر لمن صامها ولم يصوم شهرًا أو أفطر بغير عذر لسفر أو مرض ورخص الرب. هُو لنا، لذلك يجب أن يكفر عَنّْ هذه الأيام وفِيْ هذا المقال سنتعرف عليهم، أفضل متابعينا.

مفكرو الصيام

قبل أن ندخل فِيْ معركة كفارة من يفطر فِيْ نهار رمضان بغير عذر نعرف أولاً ما يفسد الصيام وما هِيْ امتيازات الإفطار، لأن الرب عز وجل فرض الصيام. علينا.

من يجوز له الإفطار فِيْ رمضان

  • من مريض ويعوض ما فاته بعد الشفاء، وإن يئس من فقده يطعم محتاجاً عَنّْ كل يوم.
  • أو السفر مع الإرهاق، وهذا ليس سفرنا فِيْ هذا الوقت، ولكن فِيْ الماضي مع الجمال والخيول وساعات طويلة تحت الشمس الحارقة، وعلى المسافرين والمرضى تعويض ما فاتهم من صيام بعد رمضان مبارك.
  • مبطلات الصيام

  • كَمْا أن المفطرين فِيْ الطعام والشراب بشكل عام، فكل ما يدخل المعدة يفطر.
  • والغرائز الجنسية والنظرات الشهُوانية التي تدفع المشاعر من التقبيل أو عَنّْاق زوجتك أو المشاهدة فِيْ وسائل الإعلام المختلفة.
  • للتدخين أيضًا أنواعه السلبية والإيجابية.
  • نزيف الحيض أو الحيض.
  • الولادة ونزيف ما بعد الولادة.
  • استنشاق العطور مع إضافة الكحول.
  • تفريش أسنانك بمعجون الأسنان دون التخلص تمامًا من تأثيره فِيْ فمك.
  • القيء أو القلس المصحوب بابتلاع جزء من القيء يفطر.
  • الإفرازات (من الرجل أو المرأة أو الفتاة) من الشهُوة وأما الإفرازات الطبيعية التي تخرج من المرأة نتيجة الحركة والعرق فهِيْ لا تبطل الصيام بل تبطل الوضوء.
  • وأيضاً لنرى أن معجون الأسنان يفطر بكامل شروط الصيام وعجزه.

    الكفارة عَنّْ فطر يوم من رمضان بدون عذر

    الأسباب والدوافع مختلفة، ولكن الخطيئة واحدة. ومن الأمثلة على ذلك متابعينا الكرام فِيْ حديث موضوعَنّْا هنا وهُو عَنّْ من أفطر فِيْ نهار رمضان بدون مبرر أو بدون عذر مقنع. يجب على رب العالمين الذي يأكل أو يشرب عمدا فِيْ نهار رمضان ويفوق المتهاون أن يتوب ويندم على ما فعله فِيْ الإفطار فِيْ يوم رمضان ويسرع فِيْ الاستغفار من الله سبحانه وتعالى. صلى الله عليه وسلم مقابل ما فاته من إفطار رمضان، وعليه أن يطعم مسكيناً مما يأكله فِيْ بيته، أو نصف صاع من التمر، كَمْا يسهل عليه، ويتعمد كسره. كذلك، والصوم يبطل الجماع بين الزوجين فِيْ نهار رمضان، وكفارة ذلك أن يصوم الرجل شهرين متتابعين.

    وانظر أيضًا إذا كان الاحتلام لا يزعج صيام المرأة ووضوءها.

    الكفارة عَنّْ الإفطار بالجماع فِيْ رمضان

    حكَمْها

    • واتفق العلماء على أن هذه من كبائر الذنوب، وعلى من يرتكبها أن يتوب ويستغفر الله، ولا ينوي تكرارها بإخلاص نيته عَنّْد الله.

    الجماع فِيْ نهار رمضان يفطر للطرفِيْن، سواء للزوجة أو الزوج، ويجب عليهما تعويض الفطر، وخاصة على الزوج. أن يصوم بدلاً من الأيام أو اليوم الذي أفطر فِيْه عمداً بالجماع ثم تأتي الكفارة.

    مصالحة

    • صيام شهرين متتابعين. فإن لم يستطع الصيام بعد كفارته بسبب المرض وجب عليه إطعام ستين مسكيناً. يجوز إعطاء الطعام لستين فقيرًا دفعة واحدة أو على أقساط إذا كان ذلك صعبًا ماليًا
    • ويكون صيامه شهرين دون انقطاع بينهما، وكل الأيام بينهما صيام يومي حتى يفِيْ بما عليه كفارة عَنّْ فطره عَنّْ عمد بالجماع والشهُوة.

    وانظر أيضاً العطر المفطر ومبطل الصيام للعلامة ابن باز وابن عثيمين.

    الكفارة عَنّْ فطر يوم من رمضان بدون عذر

    إنه أفضل شهر يأتي مرة واحدة فِيْ السنة والله تعالى أعلى ويعلم إذا كان لدينا رمضان آخر أو إذا كان هذا هُو رمضان الماضي وعلينا أن نتقبل كل التمنيات الطيبة فِيْ الصيام لأنه له أجر لا مثيل له، لأن الرب له سبحانه وتعالى أمرنا بالصوم ووعدنا بمكافأة منه وحده، ويبلغنا أن الصوم له ثواب عليه كالصبر. الصبر يا أعزائي المتابعين يجب أن ننصح من يهمل نفسه ويسهل عليهم الحياة، والذين لا يصومون رمضان إيماناً ورجاءً، بل يفضلون الإفطار علانيةً أو سراً.

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!