علاج وجع الراس بدون دواء

علاج الصداع بدون أدوية

يعتبر الصداع أو الصداع من أكثر الأمور التي تزعج الإنسان، وذلك لما يسببه من ألم حاد فوق العينين أو الأذنين، لذلك فإن علاج الصداع أو الصداع للتخلص من الآلام الحادة التي يسببها، ولكن بعضها لا تحب تناول الدواء، فِيْكون علاج الصداع بدون أدوية كالتالي

1- استخدم الكَمْادات الدافئة

فِيْ حالة الصداع، يمكن استخدام الكَمْادات ومحاولة تخفِيْف الصداع عَنّْ طريق وضع كَمْادات على الرقبة أو الرأس. من المفِيْد أيضًا وضع الكَمْادات على منطقة الألم فِيْ الرأس. يمكن أن يكون الحمام الدافئ حلاً مثاليًا للتخلص من الصداع.

2- اشرب الكثير من الماء

يمكن أن يسبب جفاف الجسم الصداع أو الصداع، لذلك شرب الكثير من الماء بكَمْية 2 لتر فِيْ اليوم يساعد فِيْ تخفِيْف الصداع، وشرب الماء على الفور يساعد فِيْ علاج الصداع بدون أدوية، لأنها يمكن أن تختفِيْ الصداع فِيْ غضون ساعة إلَّى 4 ساعات من مياه الشرب.

3- النوم بشكل سليم

النوم من أكثر العوامل التي تقلل من الشعور بالصداع، لذلك يجب على الفرد النوم لعدد كاف من الساعات لمدة لا تقل عَنّْ 8 ساعات والحصول على القدر اللازم من الراحة، بالإضافة إلَّى النوم العميق عَنّْ طريق خلق بيئة.

من أكثر الطرق المفِيْدة لتقليل الصداع والصداع هُو إعتام الضوء أثناء النوم لتجنب الإزعاج والنوم بسلام، حيث أن الارتفاعات العالية يمكن أن تزيد من الصداع، لذلك من الأفضل النوم فِيْ الإضاءة المظلمة. تغفو بسرعة.

4- تجنب استخدام المنشطات

المنبهات والمشروبات التي تحتوي على كَمْيات كبيرة من الكافِيْين هِيْ من بين الأسباب الأكثر شيوعًا للصداع، وتسبب المشروبات الكحولية الصداع النصفِيْ بسبب قدرتها على تمدد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلَّى تدفق كَمْية كبيرة من الدم وبالتالي خلق إحساس بالصداع.

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن المنبهات والمشروبات الكحولية تساعد بشكل كبير على إدرار البول الذي يسبب جفاف الجسم، بسبب فقدان السوائل الهامة فِيْ الجسم، بالإضافة إلَّى قدرة المنبهات على تقليل، بالإضافة إلَّى النوم القصير، القدرة على النوم العميق. مما يسبب الصداع.

5- مساج للرأس فِيْ منطقة الألم

يساعد تدليك الرأس على التقليل بشكل كبير من شدة الصداع، لذلك يمكنك تدليك الوجه بلطف بالإضافة إلَّى عضلات الفك والرقبة بحركة دائرية، مما يساعد على التخلص من التوتر فِيْ عضلات الوجه وبالتالي تخفِيْف الصداع.

كَمْا أن تقليل الضغط على الرأس من أكثر الطرق فعالية فِيْ علاج الصداع لوجود فكرة خاطئة مفادها أن ربط الرأس يساعد فِيْ تقليل الصداع، لكن هذا غير صحيح لأنه يزيد من تدفق الدم فِيْ الرأس وبالتالي يزيد من الصداع. تجنب المضغ المفرط كَمْا فِيْ حالة مضغ العلكة لأن ذلك يزيد من حدوث الصداع.

6- تمرن

يمكن أن تكون ممارسة الرياضة من أهم الأشياء التي تساهم فِيْ علاج الصداع، مثل المشي أو الجري لمدة 30 دقيقة فِيْ اليوم، لأن التمارين الرياضية بشكل عام تزيد من نشاط الدورة الدموية وبالتالي تقلل من الصداع، كَمْا أن التمارين الرياضية بشكل عام تحسن صحة الإنسان.

بالإضافة إلَّى تمارين الاسترخاء مثل اليوجا، فهِيْ تعزز الهدوء والسكينة، مما يساعد على تصفِيْة الذهن والتخلص من الصداع، كَمْا أنها تساعد على النوم السريع والعميق مما يساعد على تنظيم ساعات النوم وبالتالي تخفِيْف الصداع.

كَمْا تعتبر تمارين التنفس وسيلة لعلاج الصداع بدون أدوية، لأن التنفس السليم والبسيط يساعد على منع الصداع وتخفِيْف الصداع، لذلك عليك الانتباه إلَّى التنفس العميق مع الاسترخاء حتى يحصل الجسم على الأكسجين الكافِيْ.

7- تناول بعض الطعام

يمكن أن يكون الصداع ناتجًا عَنّْ الجوع، لذلك يمكن ببساطة أن يكون علاجًا للصداع بدون أدوية عَنّْ طريق تناول بعض الأطعمة، لأن الوجبة الصحية السريعة يمكن أن تساعد فِيْ تقليل شدة الصداع بعد نصف ساعة، والصداع ناتج عَنّْ شعور الجسم بأن يحتاج إلَّى بعض السعرات الحرارية، مما يعطي الإنسان إشارة صداع كتنبيه بالحاجة إلَّى الطعام.

عالج الصداع بشكل طبيعي

تعتبر الأعشاب من أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكن استخدامها للعديد من الأمراض، لذلك يمكن استخدام الأعشاب لعلاج الصداع، والأعشاب التي تستخدم لعلاج الصداع تشمل

  • أعواد القرفة تستخدم القرفة لتسكين الآلام بشكل عام لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كَمْا أنها تدعم صحة القلب، كَمْا أن لها خصائص مضادة للالتهابات، مما يمنحها القدرة على علاج الصداع.
  • مسحوق الزنجبيل من المعروف أن الزنجبيل له العديد من الخصائص العلاجية لاحتوائه على جينجيرول، لذلك يستخدم الزنجبيل لعلاج الصداع فِيْ المنزل ويعمل على تقليل التهاب الأوعية الدموية، مما يجعله مسكنًا قويًا للآلام.
  • الكركَمْ يعتبر الكركَمْ من أبرز الأعشاب الطبيعية المستخدمة فِيْ علاج الصداع، وذلك بسبب قدرته العالية على إذابة الكوليسترول من الأوعية الدموية وبالتالي تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي تنشيط الدورة الدموية والتخفِيْف من الصداع، لذلك يمكن استهلاكه. من أفضل طرق علاج الصداع بدون أدوية كيميائية.
  • أوراق النعَنّْاع يحتوي النعَنّْاع على العديد من الزيوت العطرية الطبيعية التي لها خصائص مهدئة تخفف الألم وتهدئ الجهاز العصبي، مما يزيد من الاسترخاء ويقلل من الصداع.
  • شاي البابونج تحتوي أزهار شاي البابونج على العديد من المركبات التي تساعد فِيْ الوقاية من الالتهابات وعلاجها، لذلك فهُو يتمتع بقدرة كبيرة على علاج الصداع والصداع النفسي، حيث يعتبر علاجًا للصداع خاليًا من العقاقير، كَمْا أنه مذاق جيد ويحتوي على الكثير من العَنّْاصر الغذائية .
  • زيت اللافندر يستخدم زيت اللافندر على نطاق واسع فِيْ عملية تدليك الرأس للصداع والاستنشاق يساعد على تخفِيْف الآلام نظرا لقدرته على إرخاء الجسم وأيضا يحمي الجسم من أعراض مرض السكري.
  • تناول الخضار تحتوي الخضار وخاصة الورقية على الكثير من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلَّى احتوائها على الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مما يساعد فِيْ علاج الصداع والالتهابات وتسكين الآلام.
  • أوراق الريحان يشتهر الريحان بقدرته على تسكين وتهدئة الألم لأنه مرخي طبيعي للعضلات، لذلك يمكن استخدامه فِيْ تخفِيْف الصداع عَنّْ طريق وضع القليل من أوراق الريحان فِيْ كوب من الماء المغلي وشربه ساخناً.
  • أعواد القرنفل يستخدم القرنفل كعلاج منزلي للعديد من الأعراض، وذلك بفضل خصائصه المسكنة التي تساعد فِيْ تقليل الألم، ويمكن استخدام القرنفل عَنّْ طريق إضافته إلَّى شاي البابونج لمضاعفة التأثير والحصول على أقصى قدر من تخفِيْف الآلام.
  • نبات اليانسون يستخدم نبات اليانسون بكثرة فِيْ علاج الصداع، لما له من قدرة عالية على تهدئة الجسم عَنّْ طريق إرخاء الأعصاب وتقليل التوتر، مما يعمل على تقليل الضغط على الرأس وبالتالي علاج أنواع مختلفة من الصداع.
  • إكليل الجبل من أكثر الأعشاب فعالية فِيْ علاج الصداع.