هل يجوز صيام ايام التشريق وما حكَمْ قضاء ايام عَنّْ رمضان بصيامها

سنعرض لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام حزمة من أهم المعلومات الدينية حول فضل صيام أيام التشريق، ولكي نتحدث عَنّْ أيام التشريق يجب أن نتحدث أولاً عَنّْها. من أفضل شهُور السنة، وهُو شهر ذو الحجة، لأن هذا الشهر هُو الشهر الذي يذهب فِيْه المسلمون إلَّى الحج. يعتبر الله تعالى والحج ركنًا خامسًا من أركان الإسلام، ولكنه ليس واجباً على الإنسان وهُو يوم يقوم فِيْه الحجاج بأعمال عظيمة مثل رجم جمرة العقبة والذبح والحلق والوقوف فِيْ مزدلفة بالإضافة إلَّى الطواف بإيفا. ثم تأتي بعد ذلك أيام التشريق وهِيْ ثلاثة أيام وهِيْ الأيام الأول والثاني والثالث عشر من الشهر، لذلك يسعدنا اليوم أن نقدم لكَمْ من خلال موقعَنّْا مجموعة من أهم المعلومات الدينية عَنّْ أيام التشريق وصيامهم نرجو أن تستفِيْدوا من هذه المعلومة.

حكَمْ صيام أيام التشريق

أيام التشريق وصومها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ أيام التشريق (يوم الفطر، ويوم النحر، وأيام التشريق، وعيدنا، وأهل الإسلام). فضل هذه الأيام أن الله تعالى ذكره فِيْ كتابه المقدس حيث قال تعالى (واذكروا الله فِيْ الأيام المعدودة) أن يجتمعوا فِيْ هذه الأيام النعيمان نعيم القلب ونعيم الجسد، إن ذكر الله تعالى يمثل نعيم القلب، أما الأكل والشرب والألفة فهِيْ نعيم الجسد.

يرى كثير من العلماء أنه لا يجوز صيام التطوع فِيْ أيام التشريق، ودليل ذلك قول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم (أيام التشريق أيام الأكل والشرب وذكر الله. ) لما جاء عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه أرسل أحد الرجال ليحيط بالناس أيام الصيام. يخبرهم التشريق (لا تصوموا هذه الأيام لأنها أيام أكل وشرب وذكر الله)، وأما صيام هذه الأيام لقضاء أيام شهر رمضان، فهناك فرق بين وأهل العلم يرى بعضهم جوازه، والبعض يرى أنه لا يجوز.

اقرأ أيضا فضل صيام الليل فِيْ وسط شعبان وصلاحية أحاديث الرسول فِيْ شعبان

وصف أيام التشريق كَمْا قال النبي صلى الله عليه وسلم

ماذا يفعل الحاج فِيْ أيام التشريق

فِيْ أيام التشريق، يبقى الحاج فِيْ منى حيث يقضي الليل، وهذا من واجبات الحج. فِيْ كل يوم من أيام التشريق يرمي الحاج بالحصى بعد أن تجاوزت الشمس أوجها. يجوز للإنسان المستعجل أن يرمي الجمرات فقط فِيْ أول يومين من أيام التشريق (اليوم الحادي عشر والثاني عشر) ولمن يتأخر فِيْ الرمي. الجمرات من أول يوم من أيام التشريق فِيْ اليومين التاليين.

يتم الرجم أولاً بجمرات صغيرة بها 7 حصى، ثم بجمرة وسطى بنفس العدد 7 حصى، ثم تنتهِيْ بجمرات كبيرة بنفس عدد الحصى، وأراد أن يتطوع معي.

ويمكنك أيضًا أن تقرأ فضل صيام عاشوراء ومعرفة مدة الخير

سنة العيد

مشمس فِيْ العيد

من سنن العيد للمسلم أن يغتسل ويتعطر ولبس أحسن ثيابه، ولا يجوز للمرأة أن تتطيب أو تظهر عليها علامات الفجور خارج بيتها، وكذلك أمام البيت. الرجال الغريبون، حتى لو ذهبت إلَّى صلاة العيد، لأن الإنسان إذا أراد طاعة الله فهُو مبارك تعالى، فلا يجوز له أن يقصدها فِيْ المعصية، وكذلك من السنة من ضحى بنفسه. يأكل من أضحيته كرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك.

ويمكنكَمْ قراءة المزيد صيام يوم عرفة، فضائل العشر الأولى من ذي الحجة وأشكال التكبير.

قدمنا ​​لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام حزمة من أهم المعلومات الدينية عَنّْ مجموعة أفضل أيام شهر ذي الحجة وهِيْ أيام التشريق. ووصف هذه الأيام بأنها أيام الأكل والشرب، وقد اختلف العلماء فِيْ ذلك لمن أراد قضاء صومه فِيْ أيام شهر رمضان المبارك. أهم سنن يوم العيد.