شروط العدة للمرأة المتوفِيْ زوجها

شروط عدّة المتوفى زوجها

قال تعالى فِيْ كتابه الجليل (ومن مات منكَمْ تاركا الزوجات عليه أن ينتظر أربعة أشهر وعشرة أيام). [سورة البقرة الآية 234].

لقد وضع الله تعالى حدودًا يجب على كل مسلم ومسلمة مراعاتها، وقد ورد ذكرها فِيْ كتابه المقدس، لذا فإن التأمل يساعد فِيْ فهم طريقة التعامل مع معظم المواقف التي نتعرض لها. حياتنا.

وأما الطلاق، فقد حدد الله تعالى للمُطلَّقة عَدَّةً لا بدَّ فِيْها من ضوابط معينة، ولا يجوز لها الزواج إلا بعد إتمامه، وهِيْ ثلاثة أشهر. نفس الوضع بالنسبة للمرأة المتزوجة التي توفِيْ زوجها، حيث أن لديها فترة انتظار يجب خلالها استيفاء بعض الشيكات. فِيْما يلي نتطرق إلَّى شروط العدة بالنسبة للمرأة التي مات زوجها

1- المكوث فِيْ بيت الزوج

من الشروط الأولى التي يجب على المرأة مراعاتها أثناء انتظار زوجها للموت ألا تغادر المنزل الذي مات فِيْه “بيته” حتى تنتهِيْ العدة كلها، ولا تتركه إلا لحاجة أو ضرورة. الذي يذهب إلَّى المحكَمْة لإنهاء الإجراءات إذا لم يكن هناك من يتعامل معها أو الطبيب وحاجتها ثم العودة إلَّى المنزل مرة أخرى.

عَنّْ جابر بن عبد الله – رضي الله عَنّْهما – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – قال

كانت عمتي مطلقة وأرادت الخروج إلَّى أشجار النخيل، لكنها التقت برجل لا يتفق معهم. [صحيح مسلم].

يوضح الحديث النبوي الشريف أن دين الإسلام دين راحة لا يشق على الناس، وأن أحكام الشريعة الإسلامية ما هِيْ إلا حماية لروح المسلم حتى يفعل. لا تقع فِيْ الحرج والعوز. .

فِيْ يوم طلاق عمة جابر بن عبد الله بشكل لا رجعة فِيْه وأرادت مغادرة منزلها لتقطيع الفاكهة من نخالتها ووبخها الرجل على أساس وقت الانتظار، لكن رسول الله الكريم سمح لها بالخروج وسمحت بذلك. وهُو ما ينطبق على عدّة زوجة المتوفى كَمْا قال المحامون.

كَمْا يذكر ضرورة الشرعية للحفاظ على المال والعمل، وأن الصدقة تتم بالمال الخاص والفاكهة، والإرشاد لما هُو خير فِيْ العالم.

وكذلك من الأمور التي تغفل عَنّْها المرأة فِيْ انتظار المرأة التي مات زوجها أنه لا حرج فِيْ ذهابها إليه، فتجد له الراحة فِيْ النهار فِيْ بيتها فِيْ حال جلوسها بمفردها. فِيْ مكان واحد. وحده بالمنزل بشرط مهم ألا يمضي الليلة معها.

2- اترك الزينة

الشرط الثاني فِيْ العدة بالنسبة للمرأة التي مات زوجها أنها لا تهتم بزينتها وجمال مظهرها، وتلبس ملابس عادية، أي ليس لها حلية كبيرة أو ظاهرة. أو ملونة بأي لون، لكنها ليست جميلة.

وكذلك يجب على الزوج المتوفى ألا يهتم بالزينة والعطور، ولا لبس أي أكسسوارات من الذهب أو الفضة أو الألماس، كَمْا يحرم عليها الكحل أو المكياج.

عَنّْ أم سلمة قالت أم المؤمنين رضي الله عَنّْها عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم

“يجب على المرأة التي مات زوجها ألا تلبس ثيابًا نظيفة أو مكشكشة أو حليًا، ولا تصبغ نفسها”. [صحيح الشنقيطي].

نص حديث نبيل صريح على أن الزوج المتوفى لا يجب أن يلبس أي لون من الألوان الجميلة أو الجميلة، ولا أي من الحلي، ومعَنّْى التلوين عدم وضع أي حناء وما شابهها على اليد أو شعر. .

3- عدم وضع العطر

من شروط العدة التي يتوفى زوجها ألا تتعطر بالرائحة والبخور وهِيْ فِيْ العدة.

اتخاذ قرار بشأن مكالمة هاتفِيْة مع امرأة بعد وفاتها

تعددت الأقوال والأحكام فِيْ شروط العدة للمرأة التي مات زوجها، وهذا غير صحيح، ووجوب الالتزام بتعاليم القرآن الكريم وسنة الرسول – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – ولا شيء غير ذلك.

ومن النقاط التي يجب توضيحها فِيْ موضوعَنّْا فِيْ هذا الصدد أنه يمكن للمرأة أن تتحدث بالهاتف مع من تريد خلال فترة انتظار الوفاة دون التدخل معها.