خصائص صعوبات التعلم ودور الأهل والمعلم

فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ خصائص صعوبات التعلم، وهُو مصطلح انتشر فِيْ الآونة الأخيرة فِيْ المجتمع التربوي بسبب انتشار الوعي والثقافة فِيْ الأمور التربوية، فبدونها لا توجد مدرسة، إذا لم يكن هناك معلم فِيْها. لمعالجة صعوبات التعلم، لذلك تابعونا فِيْ هذه المقالة الشيقة لمعرفة المزيد عَنّْ هذه الصعوبات.

صعوبات التعلم

صعوبات التعلم هِيْ مصطلح يستخدم فِيْ المجال التعليمي ويستخدم للأطفال الذين لديهم مستويات منخفضة باستمرار من التحصيل الدراسي وهذا التحصيل المنخفض لا يرتبط بفصل أو فترة معينة، ويلاحظ ذلك عَنّْد مقارنتهم مع أقرانهم. فِيْ نفس المستوى الأكاديمي وهؤلاء الأطفال عاديون وبعضهم يعاني من إعاقات نفسية وعقلية وجسدية.

وفقًا لتعريفنا، تشمل صعوبات التعلم الأطفال ذوي الإعاقة، والأطفال العاديين، وأولئك الذين يعانون من اضطراب عاطفِيْ، ولكن تقرر أن هذه الإعاقة ليست سبب انخفاض مستواهم الأكاديمي.

الخصائص الشخصية للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم

بشكل عام يمكن القول أن هؤلاء الأطفال يعانون من صعوبات فِيْ العملية التعليمية مثل صعوبات فِيْ الانتباه والإدراك والتفكير والتحدث وصعوبات فِيْ القراءة والكتابة وصعوبات فِيْ أداء الحسابات وخصائص هؤلاء الأطفال سيتم إعطاؤهم كالآتي.

الخصائص الفكرية وجدنا أن صعوبات التعلم تظهر بوضوح فِيْ الخصائص التالية

الانتباه نعَنّْي بهذا أن الطفل يجد صعوبة فِيْ التركيز على ما يسمعه، ولا يستطيع التخلص من المشتتات البصرية التي تحيط به، وغير قادر على الانتقال من فكرة إلَّى أخرى أو ربط سلسلة من الأفكار، ولا يمكنه بسهُولة الالتفات إليها بالقدر الكافِيْ. وقت طويل.

الذاكرة يتسم الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم بالسرعة فِيْ عدم الاحتفاظ بالمعلومات ويعانون من ضعف الذاكرة سواء بصري أو سمعي أو حسي حركي، وهذه من خصائص صعوبات التعلم.

الإدراك أي عدم قدرة الطفل على تمييز أوجه التشابه والاختلاف بين المتغيرات التي يدرسها.

التفكير وهذا يعَنّْي أن الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم يتميزون بمهارات التفكير الضعيفة المتعلقة بالتكوين المفاهِيْمي وحل المشكلات.

الخصائص المعرفِيْة أي أن لديهم مشكلة فِيْ استخدام الاستراتيجيات المتعلقة بالمعرفة (أي الجهد الفعلي الذي يبذله أي طالب فِيْ كتابة المعلومات) والاستراتيجيات التي تتفوق على عملية الإدراك (أي إتقان أي نشاط يساعد فِيْ الكتابة واستخدام المعلومات) وهذه هِيْ خصائص صعوبات التعلم.

الخصائص الاجتماعية أي أن أي طفل يعاني من صعوبات التعلم يجد صعوبة فِيْ تكوين صداقات مع أقرانه، والبدء فِيْ بناء علاقات معهم والبدء فِيْ التحدث معهم، وتقبل نقدهم السلبي، والرد على نقدهم الإيجابي ومدحهم.

الخصائص النفسية يتمتع معظم الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم بمستويات منخفضة من الثقة بالنفس والقدرات التي لديهم.

دور والدي الطفل ودور المعلم فِيْ حل مشاكل التعلم

يجب أن يكون لدى معلم الطفل وعائلته فهم جيد لحالة الطفل والتواصل والالتزام بالعمل معًا لمساعدة الطفل والعمل على زيادة مستواه التعليمي.

من الأفضل لمعلم الطفل أن يقوم بالتعليم الفردي قدر الإمكان مع التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم وإعطائهم الوقت الكافِيْ للتدريس وحل المشكلات، وكذلك تشجيعهم على العمل ببطء، والعمل المستمر على تكرار مشاكلهم السابقة و تستخدم عَنّْد تدريس المواد والموارد الحسابية الحسية والمادية وعدم إهمال أو توبيخ الطفل عَنّْدما يرتكب خطأ. أما بالنسبة للأسرة فِيْ المنزل، فِيْمكنهم إكَمْال ما يفعله المعلم عَنّْدما يواجه مشاكل فِيْ التعلم والتركيز على عدم مقارنته بأخواته وأصدقائه للتغلب على سمات مشاكل التعلم.

هناك فرق بين إعاقة التعلم والتأخر الأكاديمي حيث يربكهم كثير من الناس، وللتمييز بين الاثنين يجب مراعاة ما يلي

التأخير الأكاديمي يتمثل فِيْ عدم اكتمال النمو الأكاديمي للطفل نتيجة عدة عوامل أهمها العوامل العقلية أو الجسدية أو الاجتماعية أو العاطفِيْة.

صعوبات التعلم وهِيْ اضطرابات نفسية للطفل تتعلق بمهارات التحدث والقراءة والكتابة والاستماع أو القدرات الرياضية للجسم.

خصائص صعوبات التعلم ما هِيْ أنواع صعوبات التعلم ما هِيْ خصائص صعوبات التعلم

فِيْ الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا ​​لك مقالة جيدة عَنّْ خصائص صعوبات التعلم. إذا تأذينا فهُو من الله وإذا أخطأنا فهُو من إبليس ومن أنفسنا. قيم المقال كَيْفَِيْة التعامل مع الأطفال مع هذه المشكلة وشرح دور المعلم ودور المدرسة فِيْ دعم الطفل ومنحه الثقة بالنفس اللازمة لمواجهة محنته والتغلب عليها ومواكبة زملائه علماء الطبيعة. لذلك يجب على كل أم وأب أن يدركوا صعوبة تربية أبنائهم من أجل تقديم الدعم النفسي والمعَنّْوي والحقيقي لهم، وعليكَمْ أنت أيها القراء مشاركة المقال حتى يستفِيْد منه أكبر عدد ممكن من القراء.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!