هل عاش الانسان فِيْ عصر الديناصورات

هل عاش الانسان فِيْ عصر الديناصورات

هناك العديد من الأقوال التي عاشها الإنسان مع الديناصورات وهذا بسبب انتشارها أنها تأكل الناس وتستطيع الطيران لمسافات طويلة وقد اشتهرت الأساطير المختلفة التي توحي بتعايش الإنسان معهم وذلك بسبب كثرة الأساطير التي أثبتت وجودها من الحفريات البشرية فِيْ هذه الفترة الزمنية.

أما إجابة السؤال، هل عاش الإنسان زمن الديناصورات، فالأمر ليس كذلك، وذلك لأن هذه الأقوال لا أساس لها من الصحة، وهذا ما أثبتته الدراسات بعد وجود الإنسان الأحفوري الأول. منذ ما يقرب من 315 ألف سنة والخرافات التي قيل أن الإنسان عاش فِيْ زمن الديناصورات غير صحيحة.

أظهرت بعض الدراسات الأخرى أيضًا أن الفرق بين أول أحفورة بشرية وآخر أحفورة ديناصور هُو ملايين السنين منذ أن تمكن علماء الأحافِيْر من تحديد عمر الحفرية من خلال عَنّْصري اليورانيوم والكربون.

الأوقات التي عاشت فِيْها الديناصورات

لم تكن جميع أنواع الديناصورات موجودة على الأرض فِيْ نفس الوقت، لذلك أظهرت الأبحاث أن هناك أنواعًا من الديناصورات ظهرت مع مرور الوقت قبل أن تنقرض تمامًا، ويمكن تعلم العصور التي عاشت فِيْها من النقاط التالية

عصر الدهر الوسيط

استمرت هذه الحقبة من 245 مليون سنة إلَّى 68 مليون سنة وتم تقسيم هذه الحقبة إلَّى 3 فترات أخرى عاشت فِيْها الديناصورات وهذه الفترات الزمنية هِيْ كَمْا يلي

1- العصر الترياسي

كانت بداية هذه الحقبة قبل 248 مليون سنة واستمرت حتى 206 مليون سنة مضت وظهرت فِيْ أنواع psilophysis والإكثيوصورات وغيرها، لكن هذا العصر انتهى بإحدى الكوارث التي قتلت ما يقرب من 90٪ من الكائنات الحية على الأرض. أرض.

2- العصر الجوراسي

على الرغم من الكارثة الطبيعية التي حدثت فِيْ نهاية العصر السابق، إلا أن الديناصورات استمرت فِيْ الظهُور على الأرض، واستمر هذا العصر حتى 146 مليون سنة مضت.

3- العصر الطباشيري

استمرت هذه الحقبة فِيْ شكلها المعتاد حتى قبل 65 مليون سنة، لكن هذه الحقبة انتهت فِيْ وقت قصير بسبب انقراض الأرض ثم انتهت بكارثة أدت إلَّى انقراض الديناصورات.

تطور الديناصورات

فِيْ سياق الإجابة على السؤال، هل عاش الإنسان فِيْ زمن الديناصورات، يجدر بنا معرفة تطور الديناصورات، لأن تطورها عاد إلَّى نهاية العصر الترياسي، وفِيْ نهاية هذا العصر وبدايته فِيْ العصر الجوراسي، كانت معظم القارات مرتبطة ببعضها البعض، باستثناء قارة بانجيا، وعلى وجه التحديد خلال هذا الوقت، انتشرت الديناصورات آكلة العشب للغاية.

هذا بالإضافة إلَّى غابات بها مجموعة متنوعة من الأشجار الخالية من البذور، كان أبرزها الصنوبريات التي كان يُعتقد أنها أهم أنواع غذاء الديناصورات، لأن الديناصورات تبتلع الطعام دون الحاجة إلَّى آليات فِيْ أفواهها، وبعضها يعتقد الباحثون أن القناة الهضمية لهذه الكائنات الحية لها خصائص مختلفة تعمل على تقسيم الطعام وسحقه.

عاشت الديناصورات فِيْ تناغم كبير حتى وصلت إلَّى نهاية العصر الجوراسي، حيث بدأت الأنواع الآكلة للحوم بالانتشار على نطاق واسع، وأهمها السيراتوصورات والسبينوصورات والكارنوصورات، حتى أصبحت الأنكيلوصوريا نوعًا شائعًا على الأرض. هم بجوار الأنواع الطائرة، وكان ذلك حتى نهاية العصر الجوراسي.

فِيْ هذا الوقت انقرضت الديناصورات العاشبة تمامًا وبدأت الديناصورات فِيْ التطور بشكل ملحوظ، خاصة عَنّْدما بدأ العصر الطباشيري ونتج هذا التطور عَنّْ تقسيم أنواعها ومن حَقيْقَة أن كل نوع كان له منطقته الخاصة فقط وعَنّْد نهاية العصر الطباشيري تم الوصول إلَّى الفترة، تم العثور على 3 أنواع فقط، والتي سيطرت منها على الأرض، وظهر هذا بعد تفكك قارة بانجيا.

فِيْ قارة لوراسيا، تم العثور على ديناصورات عملاقة والعديد من ديناصورات العشب الطائرة والديناصورات المفترسة، بينما فِيْ قارة جوندوانا، سيطرت الديناصورات الأبيلية واشتهرت بكونها من بين الديناصورات العاشبة، وفِيْ قارة أوروبا، تم العثور على العديد من الأنواع. فِيْ جميع أنحاء القارة مثل dromaeosaurs.

هذا بالإضافة إلَّى Ankylosauria، وتحدث العديد من التطورات المناخية والفسيولوجية بعد هذه الحقبة بعد اصطدام كوكب الأرض الذي أدى إلَّى انقراض الديناصورات.

سبب انقراض الديناصورات

بعد التعرف على إجابة السؤال، هل عاش الإنسان فِيْ زمن الديناصورات، يجدر معرفة سبب انقراض الديناصورات، لأن هذا الانقراض حدث منذ ما يقرب من 65 مليون سنة وحدث فجأة، وهناك أنواع مختلفة. من الطيور والحيوانات التي ماتت معها، وكانت هذه هِيْ الحدث المعروف بحدث الانقراض الجماعي.

أثار هذا الأمر العديد من الأسئلة فِيْ منتصف القرن العشرين، ووجدت بيانات خاطئة لا أساس لها حول هذه القضية. قال البعض إن ذلك ناتج عَنّْ تكاثر غير طبيعي، وقال آخرون إن الكوكب قد اصطدم بكويكب، لكن أقرب شيء إليه هُو وقوع حادث.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!