نزول سائل شفاف من الثدي ونوع الجنين

السائل الصافِيْ القادم من الثدي ونوع الجنين

جدير بالذكر أن التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ الجسم أثناء الحمل طبيعية، وذلك لوجود تغيرات فِيْ طبيعة الجسم حيث تكون الأم مسؤولة عَنّْ الجنين داخل الرحم، ومن أبرز هذه التغيرات هِيْ تلك التي تحدث فِيْ الثدي.

من الطبيعي أن تتدفق بعض الإفرازات من الثدي أثناء الحمل، لكن هذا السائل الشفاف لا علاقة له على الإطلاق بنوع الجنين، لأن هناك العديد من الطرق التي يمكن للأم من خلالها معرفة نوع الجنين.

كَمْا أن الإفرازات التي تخرج من ثدي الأم، عادة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، هِيْ اللبن الذي تفرزه الغدد الثديية أثناء الحمل، وهُو ما يسمى اللبأ، ويزداد أثناء الجماع أو عَنّْد تدليك الثديين.

كَمْا أن هناك العديد من الطرق التي تساعد – بسبب التقدم الطبي والتكنولوجي – فِيْ التعرف على نوع الجنين فِيْ رحم الأم فِيْ المراحل الأولى من الحمل.

فحص لتحديد جنس الجنين

بعد معرفة أن إفراز السائل الصافِيْ من الثدي ونوع الجنين لا علاقة بينهما، هناك بعض الفحوصات الطبية التي تقوم بها الأم الحامل لمساعدتها فِيْ تحديد نوع الجنين، وذلك بسبب التقدم الكبير فِيْ الطب والتطور التكنولوجي، فمن السهل التعرف على نوع الجنين فِيْ المراحل الأولى من الحمل. تشمل هذه الفحوصات

1- نوع الجنين حسب الموجات فوق الصوتية

يعتبر جهاز السونار من أشهر الأجهزة التي تساهم فِيْ التعرف على نوع الجنين، وجهاز السونار من الأجهزة التي تم تطويرها فِيْ الطب الحديث للتعرف على نوع الجنين.

هناك أنواع مختلفة من السونارات التي يتم إجراؤها لمعرفة نوع الجنين فِيْ رحم الأم ومنها الفحص الدوري والفحص ثنائي الأبعاد وفحص دوبلر وهِيْ المسؤولة عَنّْ قياس حركة الدم. – فحص الأبعاد الذي يعمل على تنقية الرؤية من خلال تنقية الصورة الجيدة للجنين.

يستخدم الفحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد جنس الجنين فِيْ النصف الرابع من الشهر الرابع من الحمل، لأنه إذا تم الفحص قبل هذا الوقت، فإن حجم القضيب عَنّْد جنين ذكر مماثل لحجم البظر . فِيْ الأنثى الجنين فلا يعطي صورة واضحة لنوع الجنين.

عَنّْد إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية للمرأة الحامل، تظهر بعض العلامات التي تدل على نوع الجنين على شاشة الجهاز الذي يعتمد عليه الطبيب لتحديد نوع الجنين، وهِيْ

  • عضو ذكوري يظهر بشكل واضح عَنّْد الفحص أو قد يظهر على شكل نتوء خلف الخصيتين، حيث يعتمد شكله على عمر الجنين وطريقة تواجده فِيْ الرحم.
  • الأعضاء التناسلية الأنثوية، وهُو ظهُور البظر بوضوح مع الشفرين.

أسباب إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية

هناك عدة أسباب لإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية إلَّى جانب معرفة جنس الجنين فِيْ المراحل المبكرة من الحياة، ولكن هناك أيضًا بعض الأسباب الأخرى، منها

  • التأكد من صحة المشيمة.
  • تحديد عدد الأجنة إذا كان هناك أكثر من طفل.
  • تأكد من عدم وجود تشوهات خلقية.
  • التحقق من وضع الجنين فِيْ الرحم.
  • اكتشفِيْ ما إذا كانت هناك مضاعفات فِيْ الحمل.

2- اختبار الحمض النووي

جدير بالذكر أن خروج السائل الشفاف من الثدي ونوع الجنين لا علاقة لهما بهما، ولكن هناك بعض الفحوصات التي تساعد فِيْ التعرف على نوعه ويمكن أن تكون أكثر دقة فِيْ تحديد نوع الجنين، بما فِيْ ذلك اختبار الحمض النووي أو اسمه الأشهر DNA، وذلك عَنّْ طريق تحليل عينة من دم الأم، وهُو ما يفسر على النحو التالي

  • إذا كان الجنين ذكرًا، فسيكون له كروموسوم الجنس
  • إذا كان الجنين أنثى، فسيكون كروموسوم الجنس الذي يحمله XX.

3- فحص بزل السلى

يعتبر هذا الاختبار من الاختبارات التي تجريها المرأة الحامل لمعرفة جنس الجنين، وذلك عَنّْ طريق إدخال إبرة فِيْ الرحم وأخذ عينة من السائل وتحليلها، ولكن بالرغم من أن هذا الاختبار يوضح نوع الجنين، يتم استخدامه فقط فِيْ أوقات معينة، بما فِيْ ذلك ضمان سلامة الجنين وعدم وجود مشاكل وراثية.

معَنّْى السائل الشفاف الذي يتدفق من الثدي

فِيْ بداية الحمل، يعاني الأجنة من نقص فِيْ الجهاز الهضمي، ولكن اللبأ من ثدي الأم يفرز مادة غذائية تحمل العديد من العَنّْاصر التي يحتاجها جسم الجنين فِيْ بداية مرحلة التكوين.

وتجدر الإشارة إلَّى أن من أهم العَنّْاصر التي يحملها الحليب للطفل هِيْ الفِيْتامينات والبوتاسيوم والدهُون والكربوهِيْدرات والمعادن التي تساعد فِيْ تقوية المناعة.

يجب على المرأة عدم الضغط على الثدي للتخلص من هذه الإفرازات التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الأم ويمكن أن تعرضها لبعض المشاكل، مثل سرطان الثدي أو التهابات الغدة فِيْ بعض الأمراض.

أسباب تدفق السائل الشفاف من الثدي

وتجدر الإشارة إلَّى أن خروج السائل الصافِيْ من الثدي ونوع الجنين لا علاقة لهما بهما، ولكن هناك عدة أسباب تجعل الثدي يفرز هذا السائل منها ما يلي

1- أسباب طبيعية

يعتبر اللبأ الذي يفرزه الثديان عَنّْد الأمر فِيْ بداية الحمل شيئًا طبيعيًا، وهناك عدة أسباب تفسر رحيله، منها ما يلي

  • فترة الحمل الطبيعية.
  • دلكي واضغطي على الثديين باستمرار.
  • بعد توقف الأم عَنّْ الرضاعة.

2- أسباب غير طبيعية

هناك بعض الأسباب غير الطبيعية التي تؤدي إلَّى إفراز هذه الإفرازات الواضحة من الثدي والتي قد تتطلب استشارة طبية فورية وهذه الأسباب هِيْ كَمْا يلي

  • المرأة مصابة بعدوى خطيرة.
  • إذا كانت المرأة مصابة بسرطان الثدي.
  • بعض التغييرات فِيْ الغدد الليمفاوية.
  • آثار استخدام حبوب منع الحمل.
  • تضخم القنوات الثديية.
  • ورم برولاكتيني.

العلامات التي تظهر على الثدي أثناء الحمل

الثديان من مؤشرات الحمل وأهم جزء فِيْ جسم المرأة الحامل. خلال فترة الحمل، يمرون بتغييرات تشمل

  • يزيد حجم الثدي من الدواء

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!