أفضل نقط مغص للرضع

أفضل قطرات مغص للأطفال

من أكثر المشاكل شيوعاً التي يواجهها الأهل مع طفلهم مشكلة المغص الذي يحرم الطفل من النوم والراحة والسلام ويؤلمه لدرجة أنه لا يستطيع التوقف عَنّْ البكاء وبالطبع. لا ينبغي إعطاء الرضع أي مشروبات من تلك التي تُعطى للأطفال الأكبر سنًا، ولا أدوية، حيث تُستخدم هذه الأخيرة فِيْ البالغين لعلاج المغص.

لا يتم حل مشكلة المغص عَنّْد الرضيع الصغير إلا باستخدام واحدة من أفضل قطرات مغص الأطفال وهناك العديد من الأنواع مثل

1- قطرات الفم لراحة الأطفال

تحتوي قطرات BabyRest على مادة السيميثيكون التي تعمل على تقليل تراكَمْ الغازات فِيْ الأمعاء من خلال تأثيرها على التوتر السطحي لفقاعات الهُواء مما يسهل عملية الإخلاء كَمْا يعالج آلام المغص والانتفاخ اللاحق.

بالنسبة للجرعة الصحيحة، يتم تحديدها من قبل الطبيب الذي يراقب حالة الطفل حسب وزنه وحالته الصحية، وإذا كان الطفل يعاني من بيلة الفِيْنيل كيتون أو حساسية من سيميثيكون، فلا ينصح باستخدام قطرات BabyRest مع مو.

من المحتمل أن تحدث بعض الآثار الجانبية من استخدام قطرات Baby Rest لعلاج المغص عَنّْد الرضع، مثل الإسهال أو الغثيان والقيء، ومن ثم يجب إحالة الطفل لطبيب الأطفال على الفور. قطرات Baby Rest متوفرة فِيْ الصيدليات مقابل 4.5 جنيه مصري.

2- قطرات مستحلب سيميثيكون بالفم

يعتقد البعض أن قطرات سيميثيكون هِيْ أفضل قطرات مغص للأطفال على الإطلاق لأنها تحتوي على سيميثيكون فِيْ شكل مستحلب وتقليل حجم فقاعات الغاز الموجودة فِيْ أمعاء الطفل ومعدته التي تسبب المغص، مما يسهل على هذه الغازات مغادرة جسم الطفل و تقليل الانتفاخ الناتج عَنّْ المغص.

يتم تحديد الجرعة المناسبة للطفل فقط من قبل طبيب الأطفال دون زيادتها أو إنقاصها، وفِيْ حالة معاناة الطفل من أعراض جانبية خاصة أو مفاجئة مثل القيء أو الإسهال أو اضطرابات معوية أخرى يجب إحالته إلَّى الطبيب وهذه لا تعطى القطرات للرضع إذا كانوا يعانون من يوريا الفِيْنيل كيتون والمتوفر بالصيدليات بسعر خمسة جنيهات مصرية.

3- ماء جريب

ماء جريب عبارة عَنّْ قطرات تحتوي على مستخلص من زيت بذور الشمر المعروف بقدرته الممتازة على علاج انتفاخات البطن والمغص والإمساك، بالإضافة إلَّى المستخلصات العشبية الأخرى مثل الشمر والنعَنّْاع والكَمْون والقرفة ولكن لا ينصح به لإعطاء الطفل إذا كان يعاني من مرض مزمن.

لا ينصح أبدًا باستخدام ماء جريب للأطفال دون سن ستة أشهر، إذا لاحظت الأم أي تغيرات أو أعراض غير طبيعية بعد استخدام ماء جريب، فعليها التوقف عَنّْ استخدامه فورًا ثم استشارة الطبيب. ويتراوح من ثمانية إلَّى ثلاثة وعشرين جنيهاً مصرياً حسب شركة الإنتاج.

4- بدون ماء

يحتوي ماء النونو على مستخلصات الشبت والكَمْون التي تهدئ الأمعاء وتقلل من المغص الناتج عَنّْ تراكَمْ الغازات التي تسبب المغص، مما يجعل الطفل يشعر بالراحة ويساعده على النوم، ولكن لا ينصح باستخدامه للأطفال دون سن ستة أشهر أو أولئك. المصابين بالامراض المزمنة والجرعة يحددها الطبيب والسعر 12.75 جنيه بالصيدليات.

5- مستحلب Simedill

يحتوي هذا الدواء على سيميثيكون مع مستخلص بذور الشبت، حيث ينظم عملية الهضم ويزيل الغازات المتراكَمْة فِيْ الأمعاء التي تسبب المغص، كَمْا أنه يخلق إحساسًا بالهدوء والراحة عَنّْد الرضيع ويسهل مرور الغازات، إذا لوحظت أعراض غريبة لدى الطفل بعد الاستعمال يجب أن يعلم .. بالنسبة للأطباء سعر السيميديل فِيْ الصيدليات ثمانية عشر جنيها مصريا.

6- قطرات دينتينوكس للمغص

يُصنف دنتينوكس على أنه من أفضل قطرات القولون للأطفال لاحتوائه على مادة الميثيكون التي تعمل على تهدئة الطفل من الغازات المعوية والانتفاخ وألم المغص، ويحدد الطبيب جرعته حسب وزن الطفل وعمره.

قطرات Dentinox ليس لها أي آثار جانبية يمكن أن تحدث عَنّْد الطفل، لأنها لا يمتصها الجهاز الهضمي، وبدلاً من ذلك، فإن بقية المادة الفعالة تخرج مع نتوء دون إحداث تغيير، وهِيْ متوفرة فِيْ الصيدليات بسعر 30.75 جنيه مصري.

7- محلول ملحي

تعمل قطرات المحلول الملحي على تخفِيْف آلام المغص عَنّْد الأطفال، وتخليصهم من الغازات المتراكَمْة فِيْ المعدة والأمعاء، وتهدئة الطفل ومساعدته على النوم بشكل مريح وهادئ.

أسباب المغص عَنّْد الرضع

إن معرفتنا بأفضل نقاط المغص عَنّْد الرضع لا تستبعد الحاجة إلَّى تحديد الأسباب التي تؤدي إلَّى المغص فِيْ المقام الأول، وربما يمكن السيطرة على بعضها والوقاية منه، ومن أهم أسباب المغص عَنّْد الرضع

  • حدوث بعض التغيرات غير العادية فِيْ البكتيريا الطبيعية الموجودة فِيْ الأمعاء الدقيقة للطفل.
  • تقلصات الجهاز الهضمي مع استمرار نمو الطفل.
  • تراكَمْ الغازات فِيْ معدة وأمعاء الطفل.
  • أثر التغيير فِيْ الهرمونات فِيْ جسم الطفل على جهازه الهضمي.
  • يعاني الطفل من حساسية من اللاكتوز.
  • الأم ترضع الطفل بطريقة خاطئة سواء كانت رضاعة طبيعية أو صناعية.
  • تدخن الأم
  • التطور غير الكامل للجهاز الهضمي للرضيع.
  • زيادة فِيْ هرمون السيروتونين عَنّْد الطفل.

أعراض المغص عَنّْد الرضع

هناك بعض الأعراض التي إذا ظهرت على الطفل تشير إلَّى إصابته بالمغص وهذه الأعراض هِيْ

  • شدة بكاء الطفل تصل إلَّى ثلاث ساعات وأكثر.
  • يستمر الطفل فِيْ البكاء لمدة طويلة ثلاثة أيام فِيْ الأسبوع.
  • ملاحظة زيادة بكاء الطفل بعد كل رضعة وقبل التغوط.

حالات تستدعي الطبيب بخصوص مغص الأطفال

على الرغم من أن المغص يكاد يكون طبيعيًا بالنسبة لمعظم الأطفال ولا يمثل مصدر قلق على الإطلاق، إلا أن هناك علامات معينة يجب إحالتها إلَّى الطبيب فور حدوثها عَنّْد الرضيع، بما فِيْ ذلك

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!