أنواع الضرائب فِيْ مصر بالتفصيل وكافة أقسامها

لا شك أن الضرائب من أهم الوسائل التي تدعم الدول وتحسن مداخيلها، وتبتكر الدولة منها مشاريع تعود بالنفع على المواطنين وتسهم فِيْ تحسين الخدمات سواء أكانت محلية أم أقاليم أو أقاليم. لا شك أن دفع الضرائب بانتظام وعدم التهرب منها من أهم سمات الوطنية التي يجب أن يتمتع بها كل أفراد المجتمع، وقد رأينا العديد من المواد الإعلانية التي قدمها فنانون فِيْ وسائل الإعلام لتشجيع أفراد المجتمع على دفع الضرائب. ودفع لهم بانتظام. فِيْ هذه المقالة نناقش حول أنواع مختلفة من الضرائب.

أنواع الضرائب

هناك أنواع عديدة من الضرائب، منها

  • ضريبة واحدة تفرضها الحكومة على دخل الفرد ويكون دخل الفرد من مصادر متعددة ولكنها مرتبطة بضريبة واحدة فقط، لذلك لا تخضع لها جميع أنواع الدخل بل تخضع للضريبة الجيدة فقط. إليها.
  • تعدد الضرائب التي تفرضها الحكومة على الأفراد لاختلاف أنواعها وتجمعها الحكومة من خلال أكثر من مصدر دخل وهذا نوع من الضرائب.
  • الضريبة النسبية تتميز هذه الضريبة بكونها ثابتة على الرغم من التغييرات التي تطرأ على الخدمات أو المنتجات التي تتعلق بها.
  • الضريبة التصاعدية وهِيْ من أنواع الضرائب التي تتميز بزيادة قيمتها الفعلية كلما زاد المنتج أو الخدمة الخاضعة للضريبة مما يعَنّْي أن التغيير فِيْ هذه الضريبة يحدث مع التغييرات الحاصلة. فِيْ الوعاء الضريبي مما يؤدي إلَّى زيادة الضريبة بزيادة قيمة المنتج الخاضع لها.

يمكن تقسيم الضريبة التصاعدية إلَّى نوعين

1) التصعيد الشامل هُو نوع من الضرائب التصاعدية ويسمى التصعيد الطبقي. بينما تخضع كل فئة لمبلغ ضريبي واحد فقط وفقًا لمبلغ الضريبة للفئات الأخرى.

2) التصعيد حسب الشرائح هذا هُو النوع الثاني من الضريبة التصاعدية ويسمى التصعيد حسب الشرائح. لأنه يطبق مقدار الضريبة التصاعدية على جزء إضافِيْ من دخل الفرد، وليس على القيمة الإجمالية للدخل، وهُو نوع واحد من الضرائب.

  • الضرائب المباشرة هِيْ الدولة التي تحصل على قيمة مالية مباشرة من الناس وممتلكاتهم، بناءً على إدراجهم فِيْ القوائم الاسمية، ويتم تحويلها مباشرة من الفرد الخاضع للضريبة إلَّى الخزينة العامة للدولة والمرتبط بها. الشخص الذي يحملها.

الضرائب المباشرة

1) ضريبة الدخل ضريبة تفرضها الدولة على من يمتلك مصادر دخل مختلفة مثل رأس المال والعمل الشخصي والمؤسسات الصناعية والتجارية أو أي مهنة حرة، ويؤدي كل مصدر دخل إلَّى اكتساب دخل يسمى ثانوي أو الدخل المحدد قيمة الدخل، التي يحققها الأفراد من مصادر مختلفة، تسمى إجمالي الدخل.

2) ضريبة رأس المال هِيْ ضريبة تفرض على رأس المال المنقولة وغير المادية والعقارات والأموال الملموسة التي يحتفظ بها شخص فِيْ وقت معين ويكون هذا الدخل على شكل مدخرات عينية أو نقدية وهِيْ. هُو أحد أنواع الضرائب.

الضرائب غير المباشرة

  • هِيْ قيمة مالية يدفعها شخص مخصص لها بشكل مؤقت، ويمكن تحويل عبئها الضريبي إلَّى شخص طبيعي آخر، وفِيْ بعض الأحيان يتم فرضها على خدمات أو سلع استهلاكية ويتم دفعها بشكل غير مباشر من خلال الشخص الذي يقبل الاستهلاك. شيئًا ما أو يستخدمه الشخص يمكننا تقسيم خدمة المراقبة الضريبية وخدمة الضرائب غير المباشرة إلَّى الأنواع التالية
  • ضريبة الاستهلاك تندرج تحت النوع الأول من الضرائب غير المباشرة وتسمى النفقات الجارية وهِيْ مساهمة فِيْ دخل الفرد كقاعدة ضريبية. تُفرض هذه الضريبة على الأفراد عَنّْدما ينفقون أو يستهلكون وهِيْ نوع واحد من الضرائب.

ما هِيْ أنواع الضرائب الوزن النسبي لأنواع الضرائب أنواع الضرائب

فِيْ الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا ​​لكَمْ معلومات مفِيْدة وقيمة حول أنواع الضرائب. الضرائب غير المباشرة والخاصة وضرائب التداول وضريبة التسجيل ورسوم الدمغة. يمكنك أيضًا قراءة الكتيبات ومشاهدة مقاطع الفِيْديو التعليمية لتتعلم الكثير عَنّْ أنواع الضرائب. يمكنك أيضًا مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك ومتابعيك للمساعدة بلا شك فِيْ زيادة الوعي الاقتصادي بين القراء. تساعد مناقشة ونشر المعلومات بين العديد على تصحيح المعلومات والعمل على العصف الذهني، ويمكنك الحصول على أفكار جديدة.