تغذية كَمْال الاجسام للتضخيم والتنشيف بسرعة

رياضة كَمْال الأجسام ليست مجرد تمرين يتم إجراؤه فِيْ صالة ألعاب رياضية أو نادٍ، فالتمرين، أيها السادة، هُو أسلوب حياة متكامل يعتمد على اتباع أسلوب حياة صحي مع عادات التغذية والتمارين الرياضية، ويجب على لاعبي كَمْال الأجسام الاعتماد على أنظمة غذائية خاصة تساعد فِيْ بناء الأنسجة العضلية، وفِيْ الوقت نفسه، تكون منخفضة الدهُون وقليلة السكر للحصول على أفضل النتائج من التمرين واليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على أهم الأطعمة التي يجب أن يتناولها لاعبو كَمْال الأجسام، لذا ترقبوا.

أغذية البروتين

  • يعتبر البروتين من الأطعمة اللازمة لبناء العضلات ويمكن الحصول عليه من الدجاج والأسماك والحليب والبيض ومنتجات الألبان وبعض الخضار والمكسرات، ويوصي جميع الخبراء بتناول جرام واحد على الأقل من البروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم للأفضل. النتائج، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين فِيْ الصباح يساعد فِيْ بناء العضلات من خلال كَمْال الأجسام.

للمزيد يمكنك أن تقرأ كَمْال الاجسام

الكربوهِيْدرات

  • عَنّْدما يتم تناول الكربوهِيْدرات، يقوم البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين، وتعتبر الكربوهِيْدرات هِيْ المصدر الأساسي للطاقة فِيْ الجسم، كَمْا أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهِيْدرات مهم جدًا لأن الكربوهِيْدرات المعقدة تزود الجسم بالطاقة الفورية، من الأطعمة التي تحتوي عليها الأرز والبطاطا الحلوة.، ودقيق الشوفان والبازلاء والأطعمة الغنية بالألياف مثل الجزر والبروكلي والفاصوليا الخضراء والقرنبيط والسبانخ، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الكربوهِيْدرات البسيطة مثل الموز والتفاح والعَنّْب والجريب فروت والبرتقال، ولكن تناول الكثير منها يمكن أن يؤدي إلَّى إفراز كَمْيات كبيرة من الأنسولين، وبالتالي يخزن دهُون الجسم.

الدهُون الصحية

  • تعتبر الدهُون الصحية ضرورية لنمو العضلات لأنها تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ إنتاج هرمون التستوستيرون وهرمونات النمو التي تساهم فِيْ نمو العضلات وقوتها، أما بالنسبة للدهُون المشبعة فهِيْ أيضًا دهُون مفِيْدة مثل السلمون والأسماك الأخرى والخضروات والمكسرات. زيوت مثل بذور الكتان والأفوكادو، وهِيْ غنية جدًا بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

أساسيات تغذية كَمْال الأجسام

هناك أساسيات يجب على لاعب كَمْال الأجسام مراعاتها عَنّْد الرضاعة، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • تعتمد كَمْية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان على الوزن والطول والتمثيل الغذائي والجنس. تحتاج النساء إلَّى استهلاك ستمائة إلَّى ألفِيْن وأربعمائة سعر حراري فِيْ اليوم، بينما يحتاج الرجال إلَّى استهلاك ألفِيْن إلَّى ثلاثة آلاف سعر حراري.
  • يجب أن يتم تعويض تناول وجبات كبيرة بوجبات صغيرة على مدار اليوم، فعَنّْد زيادة عدد الوجبات فِيْ اليوم، فإن عملية التمثيل الغذائي لديك تسرع مما يؤدي إلَّى حرق المزيد من الدهُون.
  • يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على خمسين إلَّى ستين بالمائة من إجمالي السعرات الحرارية من الكربوهِيْدرات، واثني عشر إلَّى عشرين بالمائة من البروتين، وثلاثين بالمائة من الدهُون.
  • يمكنك قراءة المزيد تمارين كَمْال الأجسام للمبتدئين

    النظام الغذائي الموصى به لكَمْال الأجسام

    هذا النظام المقترح لمن يقل وزنهم عَنّْ 80 كيلو جرام وفِيْ حالة زيادة الوزن أو فِيْ حالة عدم تناول البروتين والمكَمْلات الغذائية فمن الممكن زيادة الكَمْية مع كل وجبة وهذا النظام مفِيْد جدا فِيْ تنمية الكتلة العضلية بشكل ملحوظ وهِيْ كالتالي

  • يتكون الإفطار من الكثير من دقيق الشوفان مع كوب من الحليب وبيضتين مسلوقتين مع خبز داكن وأي فاكهة متوفرة.
  • الوجبة الثانية تؤكل بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من الإفطار وهِيْ وجبة خفِيْفة تتكون من عدد من المكسرات مثل الكاجو أو اللوز وحليب خالي الدسم وفاكهة واحدة.
  • يجب أن تحتوي وجبة الغداء على كَمْية معقولة من البروتين ويفضل تناول اللحوم البيضاء الخالية من الدهُون مثل الدجاج أو صدر الديك الرومي، بالإضافة إلَّى طبق من الأرز البني أو الخبز والبطاطس المسلوقة.
  • يمكنك تناول وجبة خفِيْفة من الموز قبل التمرين، بالإضافة إلَّى ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني، وبعد التمرين، تناول موزة أو اثنتين بالإضافة إلَّى قطعة تونة نقية وتناول مكَمْل غذائي إذا كنت تتناولها.
  • ينصح العشاء بأن يكون خفِيْفاً، ويتكون من طبق سلطة خضراء وكوب من الحليب الخالي من الدسم.
  • مفِيْدة الأطعمة والخضروات والفواكه، الغذاء الأكثر فعالية لتقوية العضلات

    يمكنك قراءة المزيد وصفات لزيادة الوزن