تغذية الطفل الرضيع فِيْ السنة الأولى من حياته

عَنّْد إطعام الرضيع، يجب توخي الحذر لضمان حصوله على ما يكفِيْ من السعرات الحرارية والعَنّْاصر الغذائية، والتي تشمل البروتينات والمعادن والفِيْتامينات والدهُون. تساعد التغذية المناسبة للرضع على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض وهِيْ ضرورية للنمو. وللنمو الصحي للطفل فِيْ العامين الأولين من حياته، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن الطفل يبدأ فِيْ اتباع عادات الأكل المناسبة فِيْ سن مبكرة، فهِيْ تساعد الطفل على تكوين نظام غذائي صحي فِيْ الحياة، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على كَيْفَِيْة إطعام الرضع منذ الولادة وحتى سن ستة أشهر وكَيْفَ يتم إطعامه من سن ستة أشهر، لذا تابعونا.

تغذية الطفل منذ الولادة وحتى ستة أشهر

فِيْما يلي أهم الأشياء التي ينصح باتباعها عَنّْد إرضاع الأطفال منذ الولادة وحتى سن ستة أشهر

  • الرضاعة يتميز حليب الأم باحتوائه على الكَمْية المناسبة من العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع كَمْا أنه يقوي جهاز المناعة لدى الطفل مما يجعله أفضل غذاء له، وتوصي منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية وحدها فقط فِيْ الأشهر الستة الأولى من حياته، وبعد ذلك يتم توفِيْر نظام غذائي تكَمْيلي مناسب بالإضافة إلَّى استمرار الرضاعة الطبيعية لمدة عامين فأكثر، ويمكن الاستمرار فِيْ فترة الرضاعة حسب رغبة الأم وطفلها.
  • الرضاعة الصناعية يوفر حليب الأم تغذية كافِيْة للرضيع، وتعتبر الرضاعة الطبيعية من أكثر الطرق الموصى بها لتغذية المولود الجديد، ولكن قد تدفع بعض العوامل الأمهات إلَّى استخدام الحليب الاصطناعي، وقد تجمع بعض الأمهات بين الرضاعة الطبيعية وحليب الأطفال، خاصة بعد ذلك. لقد مرت فترة زمنية أطول منذ بداية الرضاعة الطبيعية، وفِيْ حالة عدم قدرة الأمهات على الرضاعة، من الضروري استخدام حليب الأطفال المخصب بالحديد.
  • نود أن نشير هنا إلَّى أن الطفل الذي يرضع من الثدي يحتاج من ستين إلَّى تسعين مليلترًا من الحليب الصناعي فِيْ كل رضعة، ومن المرجح أن يأكل كل ثلاث إلَّى أربع ساعات فِيْ الأسابيع الأولى من حياته، لكننا نوصي بإطعام الأطفال بالحليب الاصطناعي فِيْ بداية. الحليب عَنّْد الحاجة أو عَنّْد البكاء من الجوع، ومع مرور الوقت وزيادة عمر الطفل، يتم تنظيم وقت الرضاعة الطبيعية تلقائيًا.

    • فِيْتامين (د) يحتاج الرضيع إلَّى أربعمائة وحدة دولية من مكَمْلات فِيْتامين (د) يوميًا، سواء كانت ترضع لبنًا اصطناعيًا أو تُرضع حصريًا من الثدي، بينما لا يحتاج الأطفال الذين لا يتغذون بشكل حصري من حليب الأطفال إلَّى تناول مكَمْلات فِيْتامين (د). .

    يمكنك قراءة المزيد نمو الطفل فِيْ الشهر الخامس

    إطعام طفل يتراوح عمره بين ستة أشهر وسنة

    • توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية الحصرية للأشهر الستة الأولى من حياة الطفل، وكَمْا ذكرنا من قبل، فإن جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة وستة أشهر مستعدون لبدء تناول الطعام الصلب، بالإضافة إلَّى تلقي الحليب الاصطناعي أو الرضاعة الطبيعية، ولكن فِيْ معظم الحالات يوصى بعدم تأخير إعطاء الطعام الصلب لفترة طويلة، فقد يحدث أن لا يقبل الطفل الطعام الجديد بعد 6 أشهر من العمر، مما يجعل من الصعب تقديم الطعام الصلب. . يكون فِيْ صورة سائلة أو صلبة أو شبه صلبة حيث يكون الغرض منه هُو تزويد الرضع باحتياجاتهم الغذائية.

    فِيْما يلي شرح لبعض الأمور التي ينطوي عليها إدخال الأطعمة الصلبة للرضع الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنة واحدة

    علامات استعداد الطفل لإدخال الطعام الصلب

  • يصبح مهتمًا بما يأكله والديه، ويصدر أصواتًا بينما يشاهدهم يأكلون أو يحاول الاستيلاء على شريحة خبز أو شوكة.
  • يتخلص من إعادة البلع اللاإرادية التي تؤدي إلَّى دفع الملعقة أو تناول الطعام خارج الفم.
  • قدرته على إخراج الطعام من الملعقة باستخدام شفته السفلى.
  • قدرته على الجلوس على كرسي مع ثبات رأسه وتحكَمْه.
  • يمكنك قراءة المزيد تطور نمو الطفل بعد الولادة

    طعام للاطفال

    • التنوع بتقديم الطعام الصلب ضروري لأنه يجب أن يحتوي على أربع مجموعات غذائية وهِيْ الحليب ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات واللحوم والبقوليات والكربوهِيْدرات النشوية ومصادر أخرى للبروتين، لأن التنوع فِيْ السنة من سن مبكرة يساهم فِيْ استمرار هذه التركيبات الغذاء الصحي فِيْ مراحل لاحقة من حياة الطفل.

    تغذية الطفل معلومات الطفل لطفلك

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ يولد الطفل