وظيفة كريات الدم البيضاء معلومات طبية مهمة

لا شك أن الصحة هِيْ أثمن ما يمتلكه الإنسان، وأصبح الوعي بالصحة أمرًا مهمًا للغاية الآن، خاصة بعد أزمة جائحة كورونا الأخيرة، وأصبح جهاز المناعة من أهم العوامل. التي يعتمد عليها الناس عَنّْد مواجهة المخاطر، وتعتبر وظيفة خلايا الدم البيضاء من أهم الوظائف فِيْ خط الدفاع المناعة فِيْ جسم الإنسان ومن أهم المعلومات التي يجب أن يمتلكها الشخص عَنّْ خلايا الدم البيضاء هِيْ أنها تتكون من 4000-11000 خلية فِيْ ميكرولتر واحد من الدم ولديها أيضًا العديد والعديد من أنواع الخلايا المختلفة ولكل خلية مساهمة مختلفة لها دور محدد فِيْ نظام الدفاع فِيْ جسم الإنسان. مقال معًا سنتعرف على كل من فوائد خلايا الدم البيضاء فِيْ الجسم.

العدلات وأهميتها

يمكننا تقسيم خلايا الدم البيضاء إلَّى خمسة أنواع وتكون العدلات جزء كبير منها ووجدنا أن 50-70٪ من جميع خلايا الدم البيضاء تتكون من العدلات وهذه الخلايا هِيْ جندي الدفاع الرئيسي عَنّْد تعرض الجسم لأي عدوى. أو الالتهاب وكبيره تكَمْن أهميته فِيْ كونه يحارب البكتيريا والفطريات ويقاومها، بالإضافة إلَّى أنه يمتلك القدرة على ابتلاع وتخليص الجسم من جميع السموم.

الخلايا الحمضية

لا تتجاوز نسبة الحمضات أو الحمضات ما يقارب 3٪ من جميع خلايا الدم البيضاء ودورها مهم فِيْ تفاعلات الحساسية التي تحدث فِيْ الجسم عَنّْد التعرض لأية عوامل أو محفزات تسبب الحساسية، بينما يجب أن نشير إلَّى أن شدة ترتبط الحساسية ارتباطًا وثيقًا بكَمْية الحمضات فِيْ الدم، وترتبط الزيادة فِيْ الحساسية بزيادة كبيرة فِيْ مستوى الحمضات فِيْ الدم، وبما أن الحمضات مسؤولة بشكل أساسي عَنّْ تفاعلات الحساسية فِيْ الجسم، فإنها تلعب أيضًا دورًا فِيْ مهاجمة أي نوع من الطفِيْليات، ويلاحظ وجود مستويات عالية فِيْ وجود دودة معوية من النوع A تسمى الدودة الشريطية.

معَنّْى الخلايا الأساسية

يطلق عليه (بالإنجليزية Basophils) ويلعب دورًا مهمًا فِيْ الدفاع عَنّْ الجسم عَنّْد تعرضه لأي نوع من العدوى عَنّْ طريق تحفِيْز جهاز المناعة عَنّْ طريق إطلاق مركبات موجودة بالفعل فِيْ الجسم تعرف باسم الهِيْستامين.

الخلايا الليمفاوية

يمكننا القول أن هناك نوعين رئيسيين من الخلايا الليمفاوية الأول يعرف بالخلايا البائية والثاني يعرف بالخلايا التائية وأهمية هذه الخلايا هِيْ الدفاع عَنّْ الجسم ضد الالتهابات المختلفة وكذلك إطلاق الأجسام المضادة لتذكر الأسباب. من العدوى عَنّْدما تتعرض فِيْ المستقبل.

خلايا فردية

تشكل الخلايا الأحادية حوالي 5٪ من خلايا الدم البيضاء وتسمى (بالإنجليزية Monocytes) وتلعب هذه الخلايا دورًا مهمًا فِيْ تخليص الجسم من أي نسيج أو خلايا ميتة لأنها تهاجر إلَّى أجزاء الجسم التي توجد بها أي خلايا أو أنسجة. الجثة من أجل تطهِيْر الجسم وتطهِيْره تمامًا.

خلايا الدم البيضاء وأنواعها

  • فئة الحبيبات تتكون من إنزيمات مرتبطة بالغشاء وتتميز بوجود الحبيبات فِيْ السيتوبلازم. يقع موقع هذه الكريات فِيْ نخاع العظم الأحمر وتتمثل وظيفتها فِيْ هضم أي جزيئات يتم تناولها. أنواعها هِيْ الحمضات، الخلايا القاعدية، العدلات.
  • الفئة غير الحبيبية تتميز الحبيبات غير الحبيبية بغياب الحبيبات فِيْ السيتوبلازم لاحتوائها على حبيبات غير نوعية تشبه الجسيمات الحالة، وهذه الكريات موجودة فِيْ الأنسجة الليمفاوية مثل العقد الليمفاوية والكبد والطحال وتتواجد فِيْ ثلاثة أنواع وحيدة النواة، الضامة والخلايا الليمفاوية.

دورة حياة خلايا الدم البيضاء

من أهم خصائص خلايا الدم البيضاء أنها توصف بأنها قصيرة العمر مقارنة بخلايا الدم الأخرى، لأنها فِيْ حالة الخلايا الليمفاوية تعيش لبضع ساعات وتتفاوت المدة من يوم إلَّى يومين فِيْ بقية خلايا الدم. خلايا الدم البيضاء.

تغير فِيْ عدد خلايا الدم البيضاء

  • زيادة فِيْ الأعداد عدد النساء الحوامل والأطفال والمرضى المصابين بالالتهاب الرئوي الحاد آخذ فِيْ الازدياد.
  • انخفاض فِيْ العدد يتناقص عددها فِيْ الأشخاص الذين يعانون من الجوع وسوء التغذية، وينخفض ​​فِيْ مرضى النخاع الأحمر والأمراض المزمنة مثل حمى التيفوئيد.

شكل خلايا الدم البيضاء والحمراء خلايا الدم البيضاء والحمراء وظائف الكريات البيض

فِيْ الختام نتمنى أن نكون قد زودناك بمعلومات طبية عَنّْ وظيفة خلايا الدم البيضاء وفوائدها، وفِيْ هذه الأوقات كَمْا ذكرنا فِيْ المقدمة، وبعد قراءة هذا المقال يمكنك مشاركتها مع عائلتك والأصدقاء والأقارب لرفع مستوى الوعي حول صحة كل شخص، ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ووظيفة خلايا الدم البيضاء، يمكنك مشاهدة ال أو مشاهدة مقاطع الفِيْديو الطبية على الشبكات الاجتماعية أو الأفلام الوثائقية العلمية التي تتناول هذا الموضوع فِيْ التفصيل بجميع جوانبه وكَيْفَ نزيد هذه الكريات فِيْ أجسامنا.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!