قلة حركة الجنين فِيْ الشهر السابع

قلة حركة الجنين فِيْ الشهر السابع

يعتبر الشهر السابع من الحمل بداية نقطة التحول الأخيرة لأنه يكاد يكون الشهر الأول من الثلث الثالث من الحمل والأم على وشك أن تلد جنينها ونتيجة لذلك تكون الاستعدادات فِيْ أعلى مستوياتها للحصول على نتائج الأشهر الطويلة التي عانت فِيْها الأم بشدة.

الشهر السابع من الحمل هُو الأسابيع من الخامس والعشرين إلَّى الثامن والعشرين أي قبل عشرة أسابيع فقط من انتهاء الحمل، وتشهد هذه الفترة العديد من التغييرات والتطورات التي تحدث فِيْ الجنين، وهذا يؤثر بشكل كبير ستكون حركتها أقل من ذي قبل.

فما سبب عدم كفاية حركة الجنين فِيْ الشهر السابع فِيْ الواقع، من أهم التغيرات التي يمر بها الجنين خلال هذه الفترة أنه يبدأ فِيْ النوم بانتظام لأول مرة فِيْ دورة حياته القصيرة التي يقضيها فِيْ رحم الأم، فلا يمكن القول إن حركته تنخفض، بل بالأحرى. يقلل من مراقبة الأم للحركة.

وتجدر الإشارة هنا إلَّى أن الطفل الصغير لا ينام فِيْ نفس الوقت الذي تنام فِيْه أمه، حيث أظهرت الأبحاث والدراسات العلمية أن الجنين ينام فِيْ الصباح ويستيقظ ليلاً وهُو يعلم أنه نام من 20 إلَّى 40. دقيقة فِيْ كل مرة، مع نوم إجمالي ساعة ونصف فِيْ الصباح على فترات.

وذلك لأنها تعاني فِيْ الصباح من دوار ناتج عَنّْ حركة الأم، على عكس الليل الذي يكون هادئا فِيْ الغالب، مما يجعل المرأة الحامل فِيْ الشهر السابع تشعر بحركة أقل للجنين، رغم أنه يتحرك عَنّْده. بسرعة شبه عادية.

أظهرت الأبحاث أيضًا أن الفترة الأكثر نشاطًا للأطفال هِيْ بالطبع فترة الظهِيْرة والمساء، باستثناء الفترة التي تأكل فِيْها الأم الطعام، ولكن هناك أيضًا أسباب أخرى لعدم كفاية الحركة. الجنين فِيْ الشهر السابع وأهمها

1- زيادة حجم الجنين

من أبرز الأمور التي يمكن أن تتسبب فِيْ قلة حركة الجنين فِيْ الشهر السابع هُو قلة المساحة التي يستطيع فِيْها ببساطة الحركة. مع تقدم الحمل، يزداد حجم ووزن الجنين بشكل كبير، مما يجعل المساحة التي يمكن أن يتحرك فِيْها صغيرة جدًا، ومن ثم لا يمكن أن يتدحرج وينقلب، بالطريقة التي اعتدت عليها.

ونتيجة لذلك تشعر الأم باختلاف عَنّْد ركل جنينها، فمعظم الوقت تضرب أرجلها الصغيرة معدة الأم بشكل مؤلم، ولكن بالنظر إلَّى نصف كوب ممتلئ نجد أن أرجل الجنين على بطنها ويمكن أن تسبب لهم فِيْ موجة بسبب القوة المفرطة للحركات.

وهنا يجب أن نشير إلَّى أن عدد الركلات فِيْ الساعة أو حتى فِيْ اليوم لا يهم لأن الجنين قد وصل إلَّى حجم أصبحت فِيْه الحركة صعبة وتختلف هذه الركلات من طفل إلَّى آخر، ولكن يجب على الأم التركيز على حركة الطفل الطبيعية. نمط.

هذا سيقطع شوطًا طويلاً فِيْ معرفة ما إذا كان قد حدث له شيء سيء أو ما تشعر به من قلة حركة الجنين فِيْ الشهر السابع بسبب مشكلة طبية غير عادية.

2- قلة حركة الجنين بسبب الأم

أحيانًا يكون قلة حركة الجنين فِيْ الشهر السابع مرتبطًا ارتباطًا مباشرًا بالحالات المرضية والاضطرابات التي تصيب الأم، وهناك بعض الأنشطة والأنشطة التي إذا قامت بها الأم تؤدي إلَّى اضطرابات يمكن أن تؤدي أيضًا إلَّى انخفاض فِيْ سرعة حركة الجنين ومن أهمها

  • تستخدم الأم الأدوية والأدوية التي لها تأثير مسكن أو مخدر، لذلك لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل ذلك.
  • سوء تغذية الأم وفشلها فِيْ اتباع نظام غذائي صحي من الأسباب الرئيسية لعدم كفاية حركة الجنين فِيْ الشهر السابع.
  • خطأ الأم فِيْ احتساب فترة الحمل بسبب سوء تقديرها للأشهر.
  • يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم عَنّْد الأم مساهماً رئيسياً فِيْ بطء وضعف حركة الجنين.
  • يعتبر شعور الأم بالتوتر أحد الأسباب الرئيسية لعدم كفاية حركة الجنين فِيْ الشهر السابع وفِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل بشكل عام.
  • يمكن أن تؤدي زيادة وزن الأم إلَّى تراكَمْ الأنسجة الدهنية تحت الجلد، وخاصة فِيْ منطقة البطن، مما يمنع الأم من الشعور بحركة الجنين، مما يجعلها تشعر وكأن حركة جنينها قد انخفضت.
  • إصابة الأم بالتهابات والتهابات داخل الرحم.
  • يجب على المرأة الحامل اتباع بعض الاستراتيجيات والوسائل لتحفِيْز الحمل والولادة.
  • انخفاض السكر فِيْ الدم بشكل ملحوظ عَنّْد المرأة الحامل.
  • نزيف الأم.

كَمْا أنه من الشائع أن تكون الأم الحامل غير قادرة على التمييز بين حركة الجنين، لذلك تتخيل أنها تعاني من توعك أو مشاكل معوية، مما يجعلها تشعر بنقص فِيْ حركة الجنين فِيْ الشهر السابع وهُو ضمن المعدل الطبيعي بالنسبة لها. .

3- اضطرابات الجنين فِيْ بطن الأم

هناك بعض الاضطرابات التي يعاني منها الجنين أثناء وجوده فِيْ الرحم، ويمكن أن يكون ذلك من أبرز أسباب قلة حركة الجنين فِيْ الشهر السابع، رغم أن هذه ليست حالات مرضية. يمكن أن يؤدي المدى إلَّى بعض المضاعفات ومن أبرز هذه الاضطرابات وشيوعها كل ما يذكره

  • نقص السائل الأمنيوسي الموجود فِيْ كيس الحمل حول الجنين.
  • اضطراب نمو الجنين نتيجة المعاناة من بعض العوامل الوراثية والأمراض وفِيْ كثير من الأحيان