علاج البلغم للأطفال أقل من سنة

علاج المخاط للأطفال أقل من سنة

يعد تراكَمْ البلغم فِيْ الجهاز التنفسي للرضع من أكثر المشاكل شيوعًا عَنّْد الأطفال الذين تقل أعمارهم عَنّْ سنة واحدة. لذلك، تبحث العديد من الأمهات عَنّْ علاج البلغم للأطفال دون سن السنة. قد يتعرض الرضيع لتراكَمْ البلغم بعد نزلة برد، مما قد يشير إلَّى وجود عدوى فِيْ الجهاز التنفسي للرضيع.

ولأن الطفل لا يمتلك القدرة على إخراج البلغم من تلقاء نفسه، فإنه يصعب عليه التنفس ويشعر بالقلق أثناء النوم، ويعتبر البلغم مادة مخاطية ينتجها الغشاء المخاطي فِيْ الجهاز التنفسي، ويتميز بلزوجته، لذلك يصعب على الجسم التخلص منه، لذلك يجب اتباع طرق أو علاج للتخلص منه.

أولاً الطرق المنزلية لعلاج بلغم الرضيع

يتسبب امتلاء صدر الطفل بكَمْية كبيرة من البلغم فِيْ العديد من المشاكل الصحية التي تزعج نوم الطفل ويمكن أن تكون سببًا لبعض المشاكل الصحية، لذلك فِيْ حالات بسيطة تحل الأمهات المشكلة بأساليب منزلية عالية الفعالية، والتي تشمل على سبيل المثال، الطرق التالية

1- استخدم مرطب

يمكن أن تكون المحافظة على رطوبة الهُواء عاملاً مهماً فِيْ عملية التخلص من المخاط العالق فِيْ الجهاز التنفسي للطفل، حيث تعمل الرطوبة على تليين المخاط وتقليل أعراض السعال والاحتقان. يمكن ترطيب الهُواء باتباع التعليمات التالية

  • استخدم المرطبات ليلاً أو عَنّْدما يكون الطفل نائماً فِيْ حالة معاناة الطفل من الكثير من صعوبات التنفس.
  • الاهتمام والاهتمام المستمر بنظافة أجهزة الترطيب للمساعدة فِيْ التخلص مما يسبب العديد من الأمراض المختلفة والتي يمكن أن يؤدي بقائها فِيْ هذه الأجهزة إلَّى زيادة الأعراض السيئة وخطورة على الأطفال.
  • استخدام أجهزة التبخير أو ترطيب الهُواء بالبخار الدافئ أو البارد للحفاظ على الرطوبة فِيْ المنزل، وفِيْ الحَقيْقَة تعتبر طريقة الترطيب من أفضل الطرق لعلاج البلغم عَنّْد الأطفال دون سن السنة.

2- إرضاع الطفل طبيعياً

من مميزات إرضاع الطفل قدرته على الرضاعة الطبيعية لمساعدة الطفل على التخلص من البلغم، وذلك لدور الرضاعة الطبيعية فِيْ تزويد الجسم بالعَنّْاصر الغذائية الضرورية والمضادات الحيوية الطبيعية التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ عملية مكافحة الأمراض المختلفة التي تؤثر على الرضع.

بالإضافة إلَّى ذلك، فإن الرضاعة الطبيعية تحمي جسم الطفل من الجفاف وتحافظ على رطوبة الجسم، مما يؤدي إلَّى ليونة المجاري الهُوائية التي تحمل المخاط أو البلغم. ويمكن أن يؤدي ضيق التنفس لدى الطفل بسبب المخاط إلَّى تقليل كَمْية الحليب التي يمكن أن يستهلكها. رضعة واحدة، لذا ينصح بإرضاع الطفل عدة مرات يومياً.

3- ارفعي رأس الطفل أثناء النوم

يساعد رفع رأس الطفل أثناء النوم على زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء للطفل، مما يمنحه فرصة للتنفس، وبالتالي تصريف المخاط ومنع عملية تراكَمْه فِيْ حلق الرضيع.

يمكن أيضًا تحقيق هذه الوضعية التي تساعد الطفل على التخلص من البلغم أو البلغم عَنّْ طريق رفع رأس الرضيع على بعض الوسائد أو وضع الرضيع على كرسي متحرك فِيْ السيارة أثناء النوم، ولكن قبل استخدام هذه الطريقة ينصح بالذهاب إلَّى يقوم الطبيب بفحصها.

4- استنشاق البخار الساخن

يعد استنشاق البخار أو الاستحمام بالماء الساخن من أفضل الطرق لعلاج البلغم عَنّْد الأطفال دون سن السنة، حيث يلعب دورًا كبيرًا فِيْ عملية ترطيب المجاري التنفسية ويزيد من تليين المخاط مما يسهل على المصاب. للتخلص منه عَنّْ طريق سعال الطفل.

يمكن استخدام هذه الطريقة عَنّْ طريق وضع الطفل فِيْ حمام بخار ساخن لمدة 3 إلَّى 5 دقائق، باستثناء أنه من المهم مراقبة الطفل باستمرار وإيقاف الجلسة إذا شعر الطفل بالانزعاج أو إذا كانت درجة حرارة الماء أو كان البخار مرتفعًا جدًا ولا يمكن تحمله.

5- ربت الطفل على ظهره

يعد التربيت برفق على ظهر طفلك من أفضل الطرق للمساعدة فِيْ تخفِيْف الاحتقان فِيْ صدر طفلك عَنّْ طريق زيادة ليونة المخاط وتسهِيْل مغادرة الجسم من خلال السعال. زاوية حادة للأمام.

6- أعط الطفل سوائل وشوربة

من الضروري التأكد من حصول الطفل على السوائل اللازمة، حيث تساعد السوائل على زيادة ليونة المخاط ومساعدة الرضيع على طرده عَنّْد السعال، ويمكن استخدام الماء أو العصائر أو الحليب أو حساء الدجاج الدافئ أو حساء الخضار إذا كان الطفل يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر ولديه القدرة على الشرب والأكل.

7- استخدم شفاط الأنف

يوصي العديد من أطباء الأطفال باستخدام شفاطات الأنف والمحاليل الملحية للتخلص من مشكلة إصابة الطفل بالمخاط المفرط، حيث تعمل هذه المحاليل على تقليل سماكة وكثافة المخاط الموجود فِيْ أنف الطفل.

إن استخدام الشفط اليدوي للأنف باستخدام المحاليل الموضعية يساعد على تنظيف مجرى الهُواء من مخاط الطفل وهذا يساعد الطفل على التنفس بشكل أفضل ويمكن تحضير هذه المحاليل الملحية فِيْ المنزل باستخدام نصف ملعقة صغيرة من الملح وإضافتها إلَّى كوب من الماء الدافئ ثم مع التحريك حتى يمتزج الملح مع الماء.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب غلي الماء المستخدم فِيْ تحضير المحاليل الملحية مسبقًا، ويمكن استخدام هذه الطريقة وفقًا للنصائح التالية

  • يجب وضع الطفل على ظهره ثم استخدام محلول ملحي أو قطرات الأنف باستخدام رذاذ الأنف. يجب عمل البخاخ مرة أو مرتين فِيْ فتحة أنف واحدة. يمكن استخدام قطارة لوضع 3 أو 4 قطرات من المحلول فِيْ كل منخر، حيث يمكن أن يحفز المحلول رغبة الطفل فِيْ العطس.
  • يجب على مقدم الرعاية حمله وإمساك رأسه، بالإضافة إلَّى الانتظار فِيْ هذا الوضع لمدة لا تقل عَنّْ دقيقة فِيْ حالة استخدامه للقطارة، ولكن فِيْ حالة استخدام رذاذ الأنف، يمكنه الانتظار بضع ثوانٍ فقط للتأكد من ذلك. يصل المحلول إلَّى المخاط لتقليل كثافته.
  • يتم إدخال أداة الشفط بلطف فِيْ إحدى فتحتي أنف الطفل، ثم يتم الضغط على زر الشفط لشفط البلغم من تجويف الأنف، ثم تتكرر هذه الطريقة مع فتحة الأنف الأخرى، فِيْ انتظار فترة قصيرة.
  • يجب على مقدم الرعاية الاهتمام بالنظافة اللازمة للشفط وتعقيمه يدويًا بعد كل استخدام بتنظيفه بالماء الدافئ والصابون وتركه يجف، ويوصى باستخدام محلول وكحول للشفط بحيث يتم تعقيمهما بشكل صحيح .

8- استخدام الأعشاب الطبيعية

من الممكن أن يساعد استخدام الأعشاب الطبيعية على منع تراكَمْ المخاط فِيْ الجهاز التنفسي للأطفال، ولكن قبل البدء فِيْ استخدام هذه الأعشاب الطبيعية، من الضروري التأكد من أن الطفل يستطيع الشرب وذلك بعد سن 6 أشهر من العام

  • شاي النعَنّْاع يتميز شاي النعَنّْاع بقدرته العالية على زيادة ليونة المخاط الموجود فِيْ الجهاز التنفسي للرضيع، مما يسهل عملية إفرازه من خلال السعال، ويمكن إعطاء هذا المشروب للطفل وتحليته بملعقة من العسل. .
  • البابونج يزيد البابونج من الرطوبة فِيْ حلق الطفل ويخفف المخاط الموجود فِيْ الصدر. كَمْا أنه يعمل على تسكين الآلام الناتجة عَنّْ الاحتقان. يضاف العسل إلَّى شاي البابونج لتحليته، بالإضافة إلَّى تعزيز خصائصه المفِيْدة مثل تلطيف وترطيب الحلق.
  • الراسن يساعد هذا النوع من الأعشاب على تحفِيْز عملية السعال، مما يساعد على طرد المخاط من ثدي الرضيع، كَمْا يساعد على تهدئة الأغشية المخاطية التي تفرز البلغم.

9- استخدام الزيوت لتدليك صدر الطفل

بالإضافة إلَّى Zen Ecolabs، يمكن استخدام الزيوت الأساسية بما فِيْ ذلك زيت الكافور والنعَنّْاع لتدليك صدر الطفل عَنّْ طريق وضع الزيت على الصدر والتدليك بلطف لتقليل الاحتقان والسعال، ولكن يجب اتباع التعليمات من قبل طبيب مختص.

ثانياً علاج بلغم الاطفال

تعلمنا أيضًا أن علاج مشاكل البلغم عَنّْد الرضع يتضمن معالجة الأسباب الحقيقية وراء المشكلة نفسها. جميع الأمراض التي تؤدي إلَّى احتقان الصدر وتراكَمْ البلغم ناتجة عَنّْ عدوى فِيْروسية، لذا فإن عملية استخدام المضادات الحيوية لن تكون فعالة بما فِيْه الكفاية ولا ينبغي إعطاؤها للطفل إذا لم يكن فِيْ حالة نمو. المرض ووجود عدوى بكتيرية بالإضافة إلَّى عدوى فِيْروسية.

قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من حالات أخرى مصاحبة للمخاط إلَّى تناول بعض مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، ولكن لا ينبغي إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عَنّْ 3 أشهر أي دواء كيميائي دون استشارة الطبيب. المسكنات البارزة التي يمكن استخدامها للأطفال

  • ديكلوفِيْناك يستخدم هذا الدواء لتسكين الآلام المصاحبة لظهُور المخاط، ويستخدم للأطفال دون سن السنة.
  • ايبوبروفِيْن هذه المادة الطبية الموجودة فِيْ العديد من الأدوية تعطى للأطفال من سن 6 أشهر وبجرعات متساوية كل 6-8 ساعات.

كَمْا يمكن للطبيب أن يلجأ إلَّى وصف بعض الأدوية والأدوية التي تساعد على طرد أو إذابة البلغم من الجهاز التنفسي للطفل، ومن هذه الأدوية

  • قطرات فِيْنيستيل هذه القطرات هِيْ الحل الأمثل لعلاج قشع الرضيع.كَمْا يستخدم هذا الدواء لعلاج السعال وتخفِيْف الحساسية وتقليل المخاط فِيْ الصدر.كَمْا أنه يحيد تأثير الهِيْستامين الذي ينتج فِيْ الجسم. من الحساسية.
  • تحاميل كافسيد يعتبر هذا النوع من الأدوية الأكثر أمانًا لعلاج البلغم عَنّْد الأطفال، لأنه يذيب البلغم ويوسع الشعب الهُوائية مما يحسن عملية التنفس عَنّْد الأطفال.
  • برونكو برو شراب يعتبر هذا الدواء من أكثر الأدوية فعالية لأنه يذوب أ