فضل الصلاة علي الحبيب وأجمل الصيغ للصلاة عليه

أنعم علينا الله تعالى بركات لا تُحصى، ومن أعظم النعم التي أنعم بها الله علينا أنه بعث إلينا وأمتنا رسولًا كريمًا، طيب الخلق، رقيق القلب، هادئًا، أمينًا، سيدنا، حبيبنا، قال الله تعالى شفِيْعَنّْا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأن الصلاة على النبي أمر من الله تعالى، وهِيْ مذكورة فِيْ القرآن، على النبي، يا أيها الذين آمنوا، صلوا عليه وسلموا.) والله العظيم حق

وذكر الإمام السخاوي عَنّْ أبي عبد الرحمن المقري (شارك فلان – وذكر الصالحين – فِيْ ساعة الطهارة) أي ساعة الموت والموت، ووجدنا رقعة مكتوبة تحت رأسه (براءة أولئك ومن جهنم) وعَنّْدما سألوا أهله عما يفعله أجاب أهله لو كان يوم الجمعة كان يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم. وأسلمه ألف مرة، هكذا قال الإمام الشافعي (يستحب أن يكثر على النبي – صلى الله عليه وسلم – كل يوم ويزداد الاستحسان يوم الجمعة وليله). وعَنّْ عبد الله بن أبي طلحة عَنّْ أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء يومًا ببشارة على وجهه فقال (حقًا جاءني جبرائيل). وقال لا تحب يا محمد أن لا يصلي لك أحد من قومك إلا أن أصلي له عشر مرات ولا يسلمك أحد من قومك أسلم عليه عشر مرات) أن نعمة الرسول. مستجاب صلى الله عليه وسلم إنهم يعرفون النعمة التي نشرها الرسول الكريم فِيْ أمة الإسلام، والأخلاق النبيلة التي نشرها بين قومه، والمثل الحسن الذي يجب على كل مسلم أن يسلكه فِيْ تقويم حياته، وليس هذا فقط، بل سيكون هُو نفسه. رسول الله صلى الله عليه وسلم شفِيْعًا لأمته يوم القيامة عَنّْد الله تعالى، والدعاء على النبي كثير من الفوائد والفضائل سنذكرها انظر أدناه.

فضل الدعاء على النبي صلى الله عليه وسلم

  • بطاعة الله، وإتباع أمره تعالى، كَمْا أمر بقوله تعالى (إن الله وملائكته صلى على النبي أيها المؤمنون).
  • والصلاة على النبي من صفات أهل الكرم والكرم. رواه علي بن أبي طالب عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (البخيل كل البخل الذين ذكرتهم له ولم يصلي عليّ). النسائي والترمذي) وأمر ابن عباس عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم (الذي نسيت أن أصلي به إلَّى الجنة على خطأ).
  • الدعاء على النبي من آيات إيمان المسلمين، كَمْا ورد عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم اشخاص)
  • العلاقة بين المسلم والرسول الكريم قوية.
  • من صلى على النبي – صلى الله عليه وسلم – يثاب بعشر حسنات، ومن صلى على النبي – صلى الله عليه وسلم – يرقى عشر درجات، و من صلى على النبي – صلى الله عليه وسلم – غفر له عشر سيئات. صلى الله عليه وسلم بعشر بركات ومحو عَنّْه عشر ذنوب ورفع عَنّْه عشر درجات.
  • تصلي الملائكة على المسلم إذا صلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الحكَمْة فِيْ تثبيت رجلي المؤمن الذي يصلي على الصراط المستقيم يوم القيامة
  • أسباب الحصول على شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
  • أحد أسباب الرد على طلب إذا كان يبدأ وينتهِيْ بطلب
  • كفى الله لمن يدعو لرسوله هموم الدنيا والآخرة
  • من أسباب فتح أبواب الرزق والرحمة

فضل الانحناء والامتنان، وما يقوله وكَيْفَ يفعله

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

من أفضل أيام الدعاء على الرسول صلى الله عليه وسلم نهار الجمعة وليلة ؛ لأن يوم الجمعة من أفضل الأيام عَنّْد الله تعالى. صلاتك تقدم لي كأن صلاة يوم الجمعة على الرسول تساوي الأجر والثواب الذي نحصل عليه من حجة مقبولة، لأن المرء يؤجر عليها ؛ لأن الخير بعشر مرات وكثرة الصلاة على النبي. يقتضي يوم الجمعة كثرة ذكره فِيْ القلب، مما يؤدي إلَّى زيادة إيمان المسلم بالله ورسوله، ويحتسب أن ليلة الجمعة من أكثر الليالي التي يستجاب فِيْها الدعاء، فِيْجوز الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، يحثه على الشفاعة له، فقد زاد فِيْ هذا اليوم لأنه ساعة الجواب التي تسبق آذان المغرب فِيْ الساعة الأخيرة من بعد الظهر.

اقرأ أيضا كَمْ عدد ركعات صلاة الفجر وفضل صلاة الفجر وكَيْفَِيْة أدائها

أنماط الصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كَمْا باركت سيدنا ابراهِيْم وعلى آل سيدنا ابراهِيْم، وصلى على محمد وعلى آل محمد كَمْا باركت سيدنا ابراهِيْم وعلى آل سيدنا ابراهِيْم فِيْ. العوالم أنتم المجيدون المجيدون.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، حتى يوم الدين، والصلاة التي يفسخ بها العقد، وتكشف الأزمات، ويخفف القلق، ويخرج الصدر. مرتاح يا رب العالمين.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد فِيْ الجمع الأول والأخير والعليا يوم القيامة.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وربه، عدد حروف القرآن حرفًا حرفًا، وعدد كل حرف ألف مرة بألف، وعدد مراتب الملائكة واحدًا بعد. الآخر، عدد الرمال، ذرة ذرة، وعدد ما تتضمنه معرفتك، والذي يعمل به قلمك، والذي يمارس به حكَمْك فِيْ بركاتك، وفِيْ بحارك، وفِيْ باقي أجزاءك. خلق.
  • اللهم صل على سيدنا وحبيبنا وشفِيْعَنّْا محمد بدعاء ينقذنا من كل الأهُوال والآلام والأمراض، ويشبع كل حاجات، ويطهرنا من كل مكروه، ويرفعَنّْا به إلَّى أعلى مراتب، ويحقق أسمى الأهداف. مع كل خير فِيْ الحياة وبعد الموت. العليا حتى يوم القيامة)
  • اللهم صل وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد، عدد ما كان، عدد ما سيكون، عدد الحركات عليه صلى الله عليه وسلم بكثرة.

اللهم اجعلنا من الذين تحبهم والذين تسعدهم ومن عبيدك المقربين، وأعطنا رؤية نبيك الكريم فِيْ الحوض، وأعطنا لنشرب الماء من يده، واجعلنا من أمناءك التائبين، طهرنا ايها العباد وامنحنا حبك وحب من يحبونك وحب كل عمل وكل كلمة تقربنا من حبك وتعطينا يا الله الجنة دون حساب او عقاب سابق وجعلنا من بين الذين معهم. تحب سيتبعونهم فِيْ الدنيا والآخرة وينضمون إليهم إلَّى جانب نبيكَمْ الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.

اقرأ أيضا ما فضل الاستغفار بأهم الأحاديث والأدعية التي ورد ذكرها فِيْ الاستغفار

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

الدعاء لمن تحب هُو سر استجابة الدعاء

دعاء النبي