معدل زيادة وزن الرضيع أسبوعياً

معدل زيادة وزن الطفل أسبوعيا

بعد أن تنتهِيْ الأم من رحلتها فِيْ الحمل وولادة الجنين، هناك مرحلة من العَنّْاية به خارج الرحم، لأنه لا يزال غير قادر على التعبير عَنّْ نفسه. لذلك يلجأ الأطباء إلَّى إجراء بعض الفحوصات للتحقق من حالته الجسدية للتأكد من أنه ينمو بشكل طبيعي، وهنا يعتبر وزن الطفل من العوامل التي يجب مراعاتها وتعتني به الأم.

لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار أن وزن كل طفل يختلف حسب جنس المولود وفِيْ أي أسبوع من الحمل ولده. ستساعدك استشارة الطبيب على معرفة معدل زيادة الوزن أسبوعياً حسب طبيعة طفلك الذي لا داعي للقلق عليه إذا كان سيطعم ويتبول ويتبرز فِيْ حالة جيدة يكون متوسط ​​الوزن كالتالي

وزن الرضيع الذكور وزن الطفلة
عَنّْد الولادة 3.3 كجم 3.2 كجم
بعد أسبوعين 4 كجم 3.8 كجم
الأسبوع الرابع 4.5 كجم 4.2 كجم
ستة أشهر 4.9 كجم 4.5 كجم
الأسبوع الثامن 5.6 كجم 5.1 كجم
الأسبوع العاشر 5.8 كجم 5.3 كجم
الأسبوع الثاني عشر 6.4 كجم 5.8 كجم
الأسبوع الرابع عشر 6.6 كجم 6 كجم
الأسبوع السادس عشر 7.0 كجم 6.4 كجم
الأسبوع الثامن عشر 7.2 كجم 6.6 كجم
الأسبوع العشرون 7.5 كجم 6.9 كجم
الأسبوع الثاني والعشرون 7.7 كجم 7.1 كجم
الأسبوع الرابع والعشرون 7.9 كجم 7.3 كجم
الأسبوع السادس والعشرون 8.2 كجم 7.5 كجم
الأسبوع الثامن والعشرون 8.4 كجم 7.7 كجم
الأسبوع الثلاثين 8.6 كجم 7.9 كجم

العوامل المؤثرة على وزن الطفل

الفرق فِيْ الوزن بين كل رضيع وآخر هُو نتيجة تغير بعض العوامل فِيْ كل منهما، لذلك لا يوجد لدى الطفل نفس العوامل مثل الآخر، وبالتالي يجب على الأم الانتباه لها للسيطرة على بعضها. ، لأن البعض الآخر لا يمكن السيطرة عليه بالجينات، مما يؤثر على معدل زيادة وزن الرضيع أسبوعياً، وهذه العوامل هِيْ كالتالي

1- صحة الأم الجسدية قبل الولادة

إن جسد الأم هُو المصدر الرئيسي الوحيد الذي يحصل منه الجنين على المعادن والفِيْتامينات وجميع القيم الضرورية، حتى يتمكن من ذلك أثناء نمو وتكوين الأعضاء والأعصاب وغيرها لمدة تسعة أشهر، لذلك إذا كانت الأم تعاني من حالة صحية. أو مشكلة جسدية بسبب العادات السيئة أو مرض السكري أو غيره، فبالطبع سيكون وزن الجنين أقل.

من الأمور المتعلقة بالصحة الجسدية للأم سنها ووزنها، فإذا كانت صغيرة السن وذات وزن طبيعي أو أقل، فِيْثبت أن وزن الجنين سيكون أقل من متوسط ​​الوزن الأسبوعي للرضيع.

2- النظام الغذائي للأم قبل الحمل وأثناءه

كَمْا نعلم أن الجنين يتلقى التغذية فِيْ الرحم من جسد الأم، وهذا له دور كبير فِيْ ضبط وزنه وصحته. وكلما اهتمت الأم بطعامها واهتمت بوجود عَنّْاصر مختلفة فِيْه. وزن الجنين طبيعي لأنه يحصل على القيم الغذائية التي يحتاجها بشكل أسرع والعكس صحيح.

لذلك يفضل للمرأة التي توشك على الحمل أن تتبع روتيناً غذائياً يقوي صحة العظام والأعضاء حتى لا تتعرض للمخاطر بعد أن يستمد الجنين منها ما يحتاج إليه ولا يترك له إلا القليل.

3- صحة جسم الرضيع

فِيْ بعض الأحيان نلاحظ أن الأطفال يولدون بمشاكل فِيْ القلب أو عيوب خلقية فِيْ الجسم أو أمراض مزمنة مثل السكري أو غيره، لأن هؤلاء الأطفال معرضون لخطر انخفاض وزنهم عَنّْ المعتاد، وبالتالي يجب على الأم الاستمرار فِيْ ة الطبيب من أجل كان يتفقد صحة طفلها باستمرار.

4- نوع الرضاعة الطبيعية

ينصح الأطباء دائمًا بإرضاع الأطفال رضاعة طبيعية حتى تحصل أجسامهم على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجونها للنمو. حليب الأم مليء بالعَنّْاصر الهامة التي لها دور فِيْ استكَمْال نمو الجنين خارج الرحم، ولهذا السبب نلاحظ أن الرضيع الذي يتغذى بالتغذية الاصطناعية يكون وزنه أقل.

5- عوامل أخرى تتحكَمْ فِيْ وزن الطفل

هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر بشكل كبير على وزن الطفل وتعرض الطفل لأي منها تجعل جسمه غير قادر على تحمل هذه التغيرات التي تنقص من وزنه وهذه العوامل هِيْ كَمْا يلي

  • التعرض لمشاكل هرمونية.
  • يؤثر تناول أنواع معينة من الأدوية من قبل الرضيع سلبًا على النمو.
  • وجود جينات معينة فِيْ الجسم تتحكَمْ فِيْ الوزن ومعدل النمو، مثل متلازمة داون ونونان أو تيرنر.
  • عدد الساعات التي ينام فِيْها الجنين والتي إذا كانت طبيعية تساعده على النمو بشكل ملحوظ.
  • يؤدي تعرض الأم للولادة المبكرة إلَّى انخفاض وزن الطفل.

الطريقة الصحيحة لقياس وزن الطفل

على الأم أن تتخذ عدة خطوات لمعرفة قياس الوزن الصحيح للطفل، وذلك للتأكد من أن مخططات النمو لجسمه تسير على ما يرام، ثم يكتب الوزن لمقارنته بوزنه فِيْ الأسبوع التالي.، وتظهر هذه الطريقة فِيْ الآتي

  • فِيْ البداية، يجب وضع الميزان على سطح ثابت وله معيار محدد لم يتأثر بالوزن السابق.
  • بعد ذلك يتم نزع أحذية الطفل وملابسه الثقيلة.
  • يوضع الطفل على الميزان ويترك لبضع ثوان حتى يلاحظ الطبيب وزنًا مستقرًا.
  • معلومات مهمة بخصوص معدل نمو الطفل

    اعرض للأم بعض المعلومات حول متوسط ​​زيادة وزن الطفل الأسبوعي لمساعدتها على تحديد ما إذا كان الطفل يتعرض للمنبهات.

    اترك تعليقاً

    error: Content is protected !!