تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية فِيْ الطور

تتكاثر الكروموسومات أثناء دورة الخلية فِيْ الطور الطوري حل سؤالاً من كتاب العلوم الوسيط الثالث F2 السؤال هُو اختر الإجابة الصحيحة تتكاثر الكروموسومات أثناء دورة الخلية فِيْ الطور النهائي، الطور الطوري حيث توجد الكروموسومات فِيْ الخلايا، ثم انتقل من خلال المراحل، بما فِيْ ذلك الانقسام الاختزالي، والانقسام الفتيلي، والخلية هِيْ الوحدة التي يتكون منها جسم الكائن الحي، وهِيْ أصغر وحدة بناء فِيْ جسم الكائن الحي، والآن سنشرح إجابة سؤالك، والتي هُو الكروموسومات تتكاثر تدريجيًا خلال دورة الخلية، لأن الكروموسومات مسؤولة عَنّْ نقل المعلومات الوراثية على شكل جينات داخل الخلية وفِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ ازدواجية الكروموسومات خلال دورة الخلية فِيْ فترة ………، وسنشرح أيضًا الإجابة على سؤال ازدواجية الكروموسومات أثناء دورة الخلية فِيْ الطور.

ما هِيْ الكروموسومات

الكروموسومات عبارة عَنّْ خيوط طويلة من الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA) الموجود فِيْ نوى الخلايا الحيوانية والنباتية، ويوفر الحمض النووي فِيْ الكروموسومات معلومات وراثية لإنشاء نسخ جديدة من كائن حي أو جزء منه. فِيْ نواة كل خلية، يتم حزم جزيء الحمض النووي فِيْ هِيْاكل ليفِيْة تسمى الكروموسومات.

يتكون كل كروموسوم من الحمض النووي الذي يتم لفه بإحكام عدة مرات حول بروتينات تسمى الهستونات التي تدعم هِيْكلها. لا تظهر الكروموسومات فِيْ نواة الخلية، حتى تحت المجهر، عَنّْدما لا تنقسم الخلية. ومع ذلك، فإن الحمض النووي الذي يتكون من الكروموسومات يكون أكثر صلابة أثناء انقسام الخلية ثم يصبح مرئيًا. تحت المجهر، يحتوي كل كروموسوم على نقطة تضييق تسمى السنترومير، والتي تقسم الكروموسوم إلَّى جزأين، أو “أذرع”. موقع السنترومير على كل كروموسوم يمنحه شكله المميز، والذي يمكن استخدامه لوصف موقع جينات محددة. تتكاثر الكروموسومات ثم يتكاثف الكروموسوم ويقصر قبل الانقسام وسنرى الآن متى تتكاثر الكروموسومات أثناء دورة الخلية.

تتكرر الكروموسومات خلال دورة الخلية فِيْ الطور

فِيْ دورة الحياة، يمكن للخلية أن تمر عبر مراحل مهمة بطريقة متسلسلة ومنظمة، بحيث تكون مثل سلسلة من الأحداث المتتالية، وبالتالي يمكننا التنبؤ بجميع المراحل التي ستحدث بدورها فِيْ دورة الخلية. تسمى الدورة دورة لأنه عَنّْدما ينتهِيْ عمرها، تبدأ الدورة مرة أخرى من البداية فِيْ نفس المسار، حيث تعيد الكرة مرة أخرى عبر خلية جديدة، بحيث تتبع الخلية الجديدة مسار الخلية السابقة.

حدد الإجابة الصحيحة هل تتكاثر الكروموسومات أثناء دورة الخلية فِيْ الطور

1- الاستوائية

2- نهائي

3- البيني

4- الانفصالية

كانت الإجابة الصحيحة، التي تم تناولها فِيْ مسألة مضاعفة الكروموسوم أثناء دورة الخلية فِيْ الطور، كالتالي

  • جبال الألب

فذكرنا لكَمْ إجابة السؤال هل تتكاثر الكروموسومات خلال دورة الخلية على مراحل، نسأل الله تعالى أن يلهمنا أن نذكر معلومات مفِيْدة وواضحة بخصوص الموضوع الذي تحدثنا عَنّْه.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!