العمر المناسب لنوم الطفل على بطنه

السن المناسب لنوم الأطفال على بطونهم

هناك اختلاف فِيْ الرأي حول نوم الطفل على بطنه، فالبعض يقول إن لهذا الأمر عواقب ضارة وليست جيدة، والبعض الآخر يقول إن طريقة النوم هذه لها فوائد صحية كثيرة، لكن السؤال الأهم ما هُو العمر المناسب لينام الطفل على بطنه أوصى الأطباء بأن يكون العمر المناسب للطفل الذي ينام على بطنه هُو 12 شهرًا.

لذلك لا يجب على الأم إجبار طفلها الذي لم يبلغ سنه على النوم على بطنها، لأن هذه الطريقة تؤدي إلَّى الضغط على الرئتين، لأن الطفل يتنفس الهُواء نفسه فِيْ كل مرة يتنفس فِيْها. سيتسبب فِيْ عدم قيامها بوظائفها، لذلك يجب على الأم اتخاذ تدابير لتجنب أي مخاطر قد تضر بالطفل.

مخاطر نوم الطفل على بطنه

يميل الكثير من الأطفال إلَّى النوم على بطنهم أكثر من أي وضع آخر لأنه من المواقف التي تجعل الطفل يشعر بالهدوء، مما يجعله عرضة للأذى والمخاطر التي يمكن أن تنجم عَنّْ طريقة النوم هذه على الرغم من تحديد المناسب. سن. حتى ينام الطفل على بطنه.

لذلك سنتعرف على المشاكل التي تحدث للطفل مع طريقة النوم هذه على النحو التالي

1- التهاب الأذن أو الحمى

النوم على المعدة قبل أن يكبر الطفل بما يكفِيْ للنوم على المعدة يمكن أن يسبب حمى أو التهاب فِيْ الأذن بالإضافة إلَّى انسداد الأنف، خاصة إذا كان الطفل مصابًا بالأنفلونزا.

كَمْا أن طريقة النوم هذه تؤدي إلَّى زيادة الضغط على الرئتين مما يتسبب فِيْ إصابة الطفل بالعديد من الإصابات التي تحدث فِيْ الجهاز الهضمي.

2- إمكانية الارتداد

عَنّْدما ينام الطفل على بطنه، نجد أنه قد يتجشأ أكثر أو يعاني من ارتداد الحمض، مما يؤدي إلَّى تقييد التنفس، خاصة إذا كان الطفل يعاني من مشكلة الارتجاع منذ البداية.

3- متلازمة موت الرضيع المفاجئ

يعتبر النوم على المعدة من أكثر العوامل التي تؤدي إلَّى متلازمة موت الرضيع المفاجئ، خاصة إذا كان ينام بهذه الطريقة قبل سن اثني عشر شهرًا. سنتعرف على أسباب حدوث ذلك من خلال ما يلي

  • لا يستطيع الطفل التصرف إذا لم يستطع التنفس بشكل صحيح.
  • يصعب على الطفل فِيْ الأشهر الأولى من حياته أن يترك انطباعًا.
  • الطفل غير قادر على دحرجة جسده من وضعية النوم على البطن لينام على ظهره.

4- أن يكون الطفل فِيْ حالة إعادة تنفس

ومن عواقب النوم على الظهر، نجد أنه يمكن أن يتعرض لحالة تسمى “إعادة التنفس”، ويستنشق الطفل النفس الذي يطلقه، وبالتالي نجد أنه يستنشق ثاني أكسيد الكربون السام الذي يمكن أن يؤدي إلَّى حتى الموت. .

5- معدل ضربات القلب

لقد وجد أن الأطفال الذين ينامون على بطونهم فِيْ الأشهر الأولى من العمر هم أكثر عرضة للمعاناة من مشكلة تسارع ضربات القلب، لأن النوم بهذه الطريقة يؤدي إلَّى الضغط على أجزاء كثيرة من الجسم على عكس النوم. على الظهر أو على جانب واحد مما يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء.

6- ارتفاع درجة حرارة الجسم

يمكن أن يؤدي نوم الطفل على بطنه إلَّى زيادة ملحوظة فِيْ درجة حرارة الجسم، خاصة فِيْ فصل الصيف، مما يؤدي إلَّى الإصابة بالحمى أو الجفاف.

فوائد نوم الطفل على بطنه

بالرغم من وجود العديد من المخاطر التي يسببها الطفل الذي ينام على بطنه، إلا أن هذه الطريقة إذا كان فِيْ السن المناسب للطفل لينام على بطنه، فإن لها فوائد صحية معينة تزداد للطفل، وسوف نتعرف عليها. منهم من خلال ما يلي

  • تعلم العديد من المهارات يساعد النوم على البطن الطفل على رفع رأسه والزحف والتدحرج ثم البدء فِيْ تعلم الزحف لأن هذا الوضع يمنح الطفل فرصة للتجربة.
  • تجنب ضرب رأس الطفل برأس مسطح يحدث هذا الشكل فِيْ الطفل لأنه ينام على ظهره أو على جانب واحد لفترة طويلة.
  • تقوية عضلات الرأس يستطيع الطفل التحكَمْ فِيْ الرأس بسرعة كبيرة، ويمكنه تحريكها بسرعة، لأنه يستطيع رفع الرأس وبالتالي يقوي عضلات الرأس والرقبة.

طرق لحماية طفلك من مخاطر النوم على معدتك

هناك بعض الطرق التي تساعد على حماية الطفل من مخاطر النوم على المعدة، وبفضل ذلك تتأكد الأم من طفلها أثناء فترة النوم، لأن الطفل ينقلب أحيانًا على بطنه، والآن سنكررها. الطرق على النحو التالي

  • لف الرضيع بشكل صحيح من الضروري لف الرضيع دون الضغط على منطقة الصدر حتى لا تتلفه.
  • وضع الطفل على ظهره من بين طرق حماية الطفل من مخاطر النوم على البطن وضع الطفل على ظهره أثناء النوم من خلال دعمه بوسائد على كلا الجانبين مما يقلل من فرصة إعادة نقله إلَّى أسفل. البطن.
  • مراقبة الطفل أثناء النوم من الضروري أن تراقب الأم طفلها أثناء النوم بين الحين والآخر لفحصه والتأكد من نومه على ظهره أو على جانب واحد، وإذا كان نائمًا على بطنه فحينئذٍ من الضروري مشاهدة الطفل وهُو نائم ومتابعته.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!