معلومات عَنّْ كوكب زحل للاطفال وما هُو لون وحجم كوكب زحل

يأتي الشكل الدائري لزحل من أهم المعلومات عَنّْ كوكب زحل، لأن شكله يشبه كرة مع إمكانية أخذ شكل بيضاوي بسبب سرعته العالية للدوران حول نفسه، لأن زحل يعتبر من أبرد الكواكب و درجة حرارته هِيْ مائة وتسعة وثلاثون تحت الصفر درجة مئوية، ويرجع ذلك إلَّى بعده الكبير عَنّْ الشمس.

يوجد حول كوكب زحل العديد من الحلقات، منها الكبيرة والصغيرة، لأنها تصل إلَّى ست حلقات، وكل حلقة تتكون من عدد كبير من الحلقات الصغيرة، ولهذا يطلق عليه اسم الكوكب الحلقي، وله سطح أصفر باهت.

هناك العديد من الأقمار التي تدور حول زحل حيث تصل إلَّى 62 قمرا معروفا ويعتبر زحل من أكثر الكواكب التي يمكن رؤيتها من كوكب الأرض حيث كان مسبار بايونير 11 أول مسبار يدخل زحل فِيْ عام 1979 والمركبة الفضائية أ كانت المركبة كاسيني هِيْغنز تدور حول زحل منذ عام 2004 حتى الآن لمراقبة المعلومات حول زحل واستكشاف الجديد فِيْه وما حوله.

الطاقة الشمسية ستتعرف على أهم استخداماتها وطرق تخزينها وحجم الطاقة الشمسية على الأرض

مجموعة الطاقة الشمسية

حقائق عَنّْ كوكب زحل

  • يتكون زحل من غازات الهِيْدروجين والهِيْليوم والميثان والأمونيا، وهُو أحد الكواكب الغازية التي لا يستطيع الإنسان تحملها على سطحه.
  • زحل هُو ثاني أكبر كوكب فِيْ المجموعة الشمسية.
  • يدور حوالي 30 قمراً حول زحل، وأهمها قمر يسمى تيتان.
  • يبلغ ارتفاع نجم زحل حوالي 120 ألف كيلومتر ويمكن لأكثر من 9 كواكب أن تدور حوله.
  • نهاره حوالي 10 ساعات و 30 دقيقة بتوقيت الأرض، وسنه حوالي 29.5 سنة أرضية.
  • العالم جاليليو هُو من اكتشف كوكب زحل باستخدام التلسكوب، وسمي على اسم إله الرمان فِيْ الزراعة.
  • يعتبر من أجمل الكواكب بعد الأرض لأنه يحتوي على نظام حلقات بسبب خصائصه الفِيْزيائية وظروف الطقس.
  • إنه الكوكب الأقل كثافة، لذا فهُو خفِيْف جدًا.
  • زحل محاط بنظام حلقات يتكون من ملايين من بلورات الجليد الكبيرة والصغيرة التي تشبه المنازل وبقع الغبار.
  • يُعد من الكواكب التي تمتلك مجالًا مغناطيسيًا قويًا، مما يؤدي إلَّى مستويات عالية من الإشعاع وتدهُور غلافه الجوي بكَمْيات كبيرة من الرياح الشبيهة بالعواصف.

النظام الشمسي، معلومات مثيرة للاهتمام حول الكواكب وعددها

شكل كوكب زحل

لون وحجم زحل

يدور زحل بسرعة عالية حول محوره، لذلك يبلغ قطره الاستوائي حوالي 120.536 وقطره القطبي حوالي 108.728، حيث يبلغ الفرق فِيْ مكونات الكوكب والكثافة المقدرة لزحل حوالي 5.69 * 10 ^ 26 كجم لذلك يعتبر الكوكب الأقل كثافة، وكَمْا قيل إنك إذا وضعت كوكب زحل فِيْ محيط من الماء فسوف يطفو بسبب كثافته المنخفضة، فهِيْ تعادل عشرة أضعاف كثافة كوكب الأرض وكتلة 95 مرة. من الأرض ولها جاذبية أكبر بقليل من جاذبية كوكب الأرض، لذلك يُعتقد أن كتلة زحل أكبر من كتلة أي كوكب آخر فِيْ النظام الشمسي باستثناء كوكب المشتري.

كوكب زحل له لون ذهبي فاتح بسبب ضباب غاز الأمونيا الأبيض الذي يحيط به، ولون الغيوم لون أزرق فاتح فِيْ الشتاء بسبب انسداد حلقات الشمس فِيْ جزء معين من الكوكب، مما يتسبب فِيْ حدوث بقية الغلاف الجوي للكوكب لتوفِيْر تشتت الضوء، كَمْا هُو الحال على كوكب الأرض.

ترتيب الكواكب الشمسية حسب حجمها وبعدها عَنّْ الشمس

كوكب فِيْ السماء

داخل زحل

يتكون زحل من خمس طبقات تبدأ بالطبقة الداخلية التي تتكون من عَنّْصري الحديد والنيكل، ثم يحيط بها غاز الهِيْدروجين المعدني، ثم طبقة من الهِيْليوم السائل، وأخيراً تأتي الطبقة الخارجية وهِيْ عبارة عَنّْ طبقة غازية حولها. ستين كيلومترًا ويتكون من غاز الهِيْدروجين والهِيْليوم وكَمْيات صغيرة من الأمونيا والأسيتيلين والإيثان والفوسفِيْن والميثان.

تحدث الظاهرة السنوية عَنّْدما يكون كوكب زحل فِيْ خط مستقيم مع الشمس والأرض.

تعرف على النظام الشمسي ومعلومات مذهلة عَنّْ الفضاء