بحث عَنّْ الغلاف الجوي وأهميته

الغلاف الجوي هُو الغلاف غير المرئي للغازات المحيطة بالكوكب ويتكون من خليط من الأكسجين والنيتروجين بنسبة حوالي 99٪، أما الباقي وهُو واحد بالمائة فهُو خليط من ثاني أكسيد الكربون والهليون والأرجون. والنيون والغازات الأخرى. بصرف النظر عَنّْ بخار الماء والغبار، يوجد حوالي 98٪ من كتلة الغلاف الجوي فِيْ أول ثلاثين كيلومترًا بالقرب من سطح الأرض، وتختلف الكواكب والأقمار الأخرى فِيْ امتلاكها للأغلفة الجوية، حيث أن بعضها له أغلفة جوية ذات مكونات مختلفة تمامًا. من كوكبنا الأرض فِيْ حين أنه يفتقر إلَّى آخرين فِيْ المقام الأول واليوم سنلقي المزيد من الضوء على طبقات الغلاف الجوي للأرض وأهمية الغلاف الجوي وغيرها من المعلومات المتعلقة بالغلاف الجوي، فتابعونا.

العمل مع الجو

  • يعمل الغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض كَمْرشح عملاق يسمح لأشعة الشمس باختراق الكوكب وتبقى معظم الأشعة فوق البنفسجية فِيْ الخارج، بسبب الأضرار الهائلة التي تسببها هذه الأشعة للكائنات الحية.

يمكنك قراءة المزيد الضغط الجوي وتأثيره على الحياة على كوكب الأرض

طبقات الغلاف الجوي للأرض

  • يتكون الغلاف الجوي للأرض من عدة طبقات متتالية، ولكل طبقة خصائصها وميزاتها الخاصة، وهذه الطبقات مرتبة من الأقرب إلَّى الأبعد عَنّْ سطح الأرض، على النحو التالي طبقة التروبوسفِيْر، والستراتوسفِيْر، والميزوسفِيْر، والغلاف الحراري، والغلاف الخارجي، وهناك هِيْ الطبقة الممتدة من الطبقة الوسطى للغلاف الأسكفِيْري تسمى الأيونوسفِيْر.

مكونات الغلاف الجوي للأرض

  • يتكون الغلاف الجوي من خليط من العديد من الغازات، وكلها تتكون من 78٪ غاز نيتروجين، و 21٪ أكسجين، والباقي 1٪ عبارة عَنّْ خليط من غازات أخرى بكَمْيات أقل. يحتوي الغلاف الجوي أيضًا على بخار الماء وعدد من الجزيئات الصلبة والسائلة العائمة الصغيرة تسمى الهباء الجوي، بما فِيْ ذلك الجراثيم وحبوب اللقاح والغبار والرماد البركاني والأملاح المكونة من رذاذ البحر المتطاير وغيرها.

مراحل تكوين الغلاف الجوي للأرض

يتكون الغلاف الجوي للأرض من عدة مراحل يمكن تنظيفها على النحو التالي

المرحلة الأولى لخلق الجو

يتكون الغلاف الجوي الأول من غازات (الهِيْليوم والهِيْدروجين). يعتبر هذان الغازان الأكثر ندرة على الأرض عَنّْد مقارنتهما بأماكن أخرى فِيْ الكون. من المحتمل أن تكون مشتتة فِيْ الفضاء بسبب العوامل التالية

  • ساعد انحراف الغلاف الجوي للأرض المحمّل بهذه الغازات وطرحها بسبب الرياح الشمسية الشديدة، بسبب غياب المجال المغناطيسي للأرض بسبب عدم وجود قلب كوكبي مميز، فِيْ الحفاظ على هذه الغازات.
  • عدم قدرة الجاذبية الأرضية المنخفضة على الاحتفاظ بالغازات ذات الكتلة المنخفضة.
  • مراحل تكوين الغلاف الجوي الثاني

    • قد يتكون الغلاف الجوي الثاني بشكل أساسي من الغازات التي نشأت من البراكين التي لها تركيبة مماثلة للغازات المنبعثة من البراكين الحالية، مثل أول أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكربون، والهِيْدروجين، وبخار الماء، والكبريت، والنيتروجين، والكلور، وثاني أكسيد الكبريت، وبعضها مثل الأمونيا والميثان باستثناء الأكسجين الذي لا يوجد فِيْ الغازات البركانية.

    أهمية الغلاف الجوي

    الغلاف الجوي مهم للغاية بالنظر إلَّى دوره الهام فِيْ حماية الكوكب من العوامل التي قد تسبب تهديدات للكوكب وعَنّْاصره المادية أو الكائنات الحية أو العائلات التي تعيش عليه. يكَمْن معَنّْى الغلاف الجوي فِيْ ما يلي

  • يحمي الأرض من الإشعاع.
  • يحافظ على درجة حرارة الأرض.
  • يحمي الأرض من مادة خارج كوكب الأرض.
  • يحافظ على دورة المياه على الأرض.
  • يمكنك قراءة المزيد تلوث الهُواء، أسبابه وعواقبه المختلفة

    ما لا تعرفه عَنّْ الغلاف الجوي ابحث عَنّْ الغلاف الجوي شكل كوكب الأرض بدون غلاف جوي

    للمزيد يمكنك قراءة مصادر تلوث الهُواء وتأثيرات تلوث الهُواء