من وجهة نظرك قارن بين مزايا كل من المصادر الحرة والمغلقة

قارن بين مزايا المصادر المفتوحة والمغلقة من وجهة نظرك وأي منها تفضل للسبب حل السؤال من كتاب الكَمْبيوتر 1، الدورات الثانوية الأولى، فصلين يمر بهما العديد من الطلاب فِيْ المناهج والدرجات الأكاديمية السعودية، لوجود فرق بين المصادر المفتوحة والمغلقة، لأن طبيعة البرامج المجانية تتيح لمستخدميها حرية الاستخدام بدون تعويض مالي، لذلك سنشرح لك إجابة سؤالك هُو من وجهة نظرك، قارن بين مزايا كل من المصدر المفتوح والمصدر المغلق وأيهما تفضل استخدامه يذكر السبب. نلتقي بكَمْ مرة أخرى، طلابنا الأعزاء، طلاب السنة الأولى من المدارس الثانوية، مع حل نموذجي لجميع أسئلة المجموعة الأولى “من وجهة نظرك، قارن بين مزايا الموارد المجانية والمغلقة” فِيْ الكَمْبيوتر كتاب ل I. SŠ، I. الفصل الدراسي.

قارن بين مزايا المصادر المفتوحة والمغلقة المصدر، أيهما تفضل

يسعدنا أن نقدم لك حلاً للسؤال من وجهة نظرك، قارن بين مزايا كل من المصادر المجانية والمغلقة وأي منها تفضل استخدامه يذكر السبب. ومن أسئلة الوحدة الأولى “المصادر المجانية” فِيْ كتاب الحاسب للصف الأول الثانوي الأول الفصل الدراسي الأول وهُو

مزايا الموارد المجانية

1- اجراءات امنية مشددة.

2- سرعة التشغيل.

3- أعطال أقل.

4 – السعر المنخفض.

5- اجعل الخلاصة متاحة للعرض.

6- سهُولة الكشف عَنّْ الأخطاء مع سرعة تقديم الحلول.

7- الشمولية ودعم اللغات المختلفة ومنها العربية.

8- شبه خالية من الفِيْروسات وبرامج التجسس.

9- وجود تطبيقات وبرامج متعددة.

10- التطوير والتحديث السريع.

11- مدعومة بشركة ضخمة وتاريخية مثل (IBM).

مزايا المصدر المغلق

الميزة فِيْما يتعلق بالمصادر المغلقة مادية لمطوريها والشركات المسؤولة عَنّْها، لأن المصادر المغلقة تجبر المستخدمين على شراء نسختهم الخاصة ودفع ثمن تحديثها، وهُو مكسب مادي كبير لأصحاب الشركات النامية. هذا النوع من الموارد. الفائدة التي تعود على المستخدم هِيْ أن المصادر المغلقة تتضمن عددًا كبيرًا من البرامج التي لا يستطيع المستخدم الاستغناء عَنّْها، والمصادر المفتوحة غير موجودة على الإطلاق.

وأنا أفضل المصدر المفتوح، لأن المصدر المغلق يمنح كل برنامج أو تطبيق ترخيصه الخاص للاستخدام وغالبًا ما يشترط عدم السماح باستخدام البرنامج، إلا عَنّْ طريق شراء حقوق الاستخدام الشخصية الخاصة بي، ويتمتع المصدر المفتوح بالحماية والأمان من الفِيْروسات و برامج التجسس.

مقارنة بين البرامج المجانية والمفتوحة المصدر

هناك فرق فِيْ نواح كثيرة بين البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر والحرة. يتيح المصدر المفتوح المجاني للمستخدم أربعة مستويات من الحرية حرية عرض كود البرنامج، وحرية تطويره وتعديله، وحرية استخدامه لأي غرض، تسمح البرامج المجانية للمستخدم بمستوى واحد أو مستويين فقط من هذه الحريات، لأنهم إما السماح بحرية الاستخدام أو حرية الاستخدام مع الانتشار بحرية.

البرامج المجانية هِيْ البرامج التي يتم تقديمها للمستخدم مجانًا تمامًا، دون أي اعتبار مادي ولفترة غير محدودة من الوقت، لكن مطوري البرنامج يحتفظون بحقوق الملكية الفكرية الكاملة، حيث لا يجوز لأي طرف أو شخص آخر إعادة برمجتها أو بيعها بدون إذن الجهة المالكة للبرامج. لأن مطوري هذا النوع من البرامج يسعون جاهدين لتوفِيْر شيء مجاني للمجتمع، مع الحفاظ على حقوق البرنامج والتحكَمْ فِيْه فِيْ أيديهم فقط، وعَنّْدما يريد مطور برامج مجانية التوقف عَنّْ التطوير، فإنهم إما يعطون الكود الخاص بهم إلَّى مطور آخر أو إطلاقه كبرنامج مجاني ومفتوح المصدر.

مزايا الموارد المجانية

  • الميزة الأكثر بروزًا لهذه الموارد أنها مجانية ولا يتعين عليها دفع رسوم لتداولها، مما يسهل استخدامها بين جميع المبرمجين، لكن هذا لا ينطبق فقط على بعض البرامج وليس على الجميع.
  • وتتميز هذه الموارد بالسماح للمبرمج بإجراء تعديلات على برامجهم مما يحفز الابتكار والإبداع مما يساعد بدوره على تطوير برامجهم.
  • يغطي مجموعة واسعة من البرامج والتطبيقات المختلفة فِيْ البرمجة.
  • يحتوي على برامج مكافحة الفِيْروسات.
  • يستخدم على نطاق واسع فِيْ مختلف دول العالم لأنه يدعم معظم لغات العالم.
  • تتميز هذه المصادر بسرعة التشغيل والمرونة فِيْ استخدامها.
  • نادرًا ما تواجه عطلًا فنيًا أثناء استخدامه.
  • يمكن للمبرمجين اكتشاف نقاط ضعفها بسهُولة وإصلاح هذه المشكلات.

عيوب الموارد المجانية

  • تعتمد هذه الموارد المجانية على ملفات نصية متفرقة، مما يؤدي إلَّى بطء بدء التشغيل.
  • إذا كانت هناك ملفات كبيرة تحتوي على جداول ومخططات ورسوم بيانية تتجاوز 200 صفحة، فلن تتمكن تطبيقات الحزم من معالجة هذه الملفات بالسرعة المعتادة.
  • الحاجة إلَّى واجهة عربية فِيْ بعضها للتدقيق الإملائي واللغوي.
  • تحتاج العديد من الوظائف الثانوية إلَّى تشغيل Java دون الحاجة إلَّى ذلك، ولكن تم تعيينها كشرط أساسي للتشغيل للترويج لشركة Sun ومنتجاتها.
  • الخط الافتراضي غير صالح للعرض إلا فِيْ أحجام شاشة معينة، وهُو ما يبدو سيئًا للمستخدمين من مختلف أحجام الشاشات.
  • لا تتلقى هذه الموارد أي دعم من الحكومات أو المؤسسات.

مزايا المصدر المغلق

  • من مزايا المصدر المغلق أنه يعتبر إلَّى حد كبير ائتمانًا للشركة المنتجة له ​​ويمنحها عائدًا ماليًا كبيرًا عَنّْ طريق إجبار المستخدم على شرائه للحصول على نسخة منه.
  • تعد المصادر المغلقة مهمة جدًا للمستخدمين لأنها مهمة ولا يمكن إزالتها ولا توجد فِيْ مصادر مفتوحة أو مجانية، ولكن المصادر المجانية أفضل منها من حيث الحماية من الفِيْروسات وبرامج التجسس وتكلفة المواد الخاصة بها، والتي لا تتوفر فِيْ المصادر المغلقة مصادر.
  • هناك المزيد من الاستخدامات للبرامج المغلقة المصدر
  • يوفر البرنامج مغلق المصدر مزيدًا من الأمان للمستخدم

عيوب المصدر المغلق

  • على الرغم من أنه يضمن حقوق المفكرين والمبرمجين، إلا أنه يقتصر على منح الحقوق لمالكها فقط دون منح أي حق للمستخدم.
  • بدلاً من ذلك، عليه أن يدفع مبلغًا ضخمًا من المال للحصول على البرامج فقط، وحتى بعد حصوله عليها، لا يمكنه إجراء أي تعديلات عليها.
  • لا يمكن للمستخدم الحصول على برنامج مغلق المصدر مجانًا، ولكن يجب أن يخضع لسعر يحدده مالكه.
  • أنها لا تسمح بالتعديل أو التطوير، إلا من قبل المالك أو المصمم، بسبب فقدان العديد من التحديثات.
  • ولهذا السبب ينهار بسرعة ويصبح قديمًا، لذلك يتخطاه المستخدم ويستبدلها ببرامج مطورة أخرى.
  • أخيرًا، على الرغم من أن المصادر المغلقة تقدم العديد من العيوب للمستخدمين، إلا أن العاملين فِيْ مجال البرمجة يعتقدون أنها أكثر فائدة من المصادر المجانية أو المفتوحة لأنها تحافظ على الملكية الفكرية وتشجع أيضًا روح الإبداع والابتكار.

الفرق بين المصدر المفتوح والمغلق المصدر

الفرق بين المصدر المغلق والمفتوح المصدر أنهما غير متاحين للجميع لأنهما يتطلبان شراء ترخيص قبل الحصول عليهما، لأنهما ليسا مصدرًا مجانيًا ولا يسمحان للمبرمج بإضافة أي تعديلات على برامجهم. عيب هذه الموارد هُو استخدامها غير المرن، وغالبًا ما يواجه المبرمج مشاكل فنية أثناء تشغيله، وهِيْ مكلفة للغاية من الناحية المالية.

من أبرز الأمثلة على المصادر المغلقة برنامج تحرير الصور Adobe Photoshop مع شركة Apple Inc. وبعض إصدارات نظام التشغيل Windows، مثل Windows 7 أو Windows 8.

يوضح الجدول أدناه الفرق بين المصادر المفتوحة والمغلقة

المقارنة بين المصادر المجانية ترخيص المصادر المغلقة للاستخدام غير المحدود التوزيع والنسخ المحدودان متاحان السعر لكل استخدام منخفض تطوير عالي والتحديثات سريعة جدًا تعديل البرنامج يستغرق الكثير من الوقت متاح غير متاح

البرمجة من الأشياء التي سهلت على المستخدم حل المشكلات الرياضية والعمل على حل المشكلات الرياضية لأنها تتكون من وحدات حاسوبية من المخرجات والمدخلات والبيانات لأن برنامج الكَمْبيوتر يحتوي على عدد كبير من لغات البرمجة. ، وهناك العديد من أنواع البرامج التي تتضمن برامج مجانية وموارد كَمْبيوتر، وهناك برامج وموارد كَمْبيوتر مجانية ومغلقة المصدر، فِيْ نهاية هذا المقال أجبنا على سؤال طلابنا حول المقارنة بين المصدر المجاني والمغلق. قارن بين المصادر المجانية والمغلقة، قم بإنشاء جدول وقارن بين المصادر المجانية ونحن فِيْ Ideal Encyclopedia نسعد بالإجابة على أسئلتك ونرغب فِيْ التميز والنجاح.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!