مجالات الارشاد النفسي والتربوي ودوره

ظهرت الاستشارات لغرض تحليل نفسية الإنسان، بالإضافة إلَّى تحديد مدى التوافق بين الشخص وبينه وبينه وبين المجتمع المحيط به، والإرشاد النفسي يساعد على رفع مستوى الصحة النفسية للإنسان. توافق الإنسان مع نفسه وبالتالي يكتسب السعادة النفسية. يمتلك المرء إذا لم يكن لديه صحة نفسية، ومن أجل التمتع بالصحة التي تؤدي إلَّى السعادة، يجب أن يكون متوافقًا شخصيًا واجتماعيًا، وبسبب فشل الكثيرين فِيْ هذا الأمر، حدث ما يسمى بالمشورة، لأن الإرشاد هُو وسيلة لتقديم العون والمساعدة لشخص يحتاج إلَّى هذه المساعدة ويتم ذلك من خلال فهم نفسية الشخص لمساعدته على التكَيْفَ مع البيئة واتخاذ القرارات واليوم سوف نلقي المزيد من الضوء على المجال النفسي. الاستشارة، لذا تابعَنّْا.

دليل تعليمي

  • هذا المجال هُو أحد مجالات الإرشاد النفسي الذي يتم فِيْه الاهتمام بإرشاد الطلاب بهدف مساعدتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة حول القضايا التربوية، أو الجوانب التي تؤثر على تعليمهم، على سبيل المثال اختيار الدراسة، كَمْا يقدم خدمات إلَّى الطلاب بهدف إرشادهم فِيْ اتخاذ القرارات المتعلقة بقدراتهم واهتماماتهم. أو فِيْما يتعلق باختيار مدرسة أو كلية مناسبة، فإنه يزيد من معرفة الطلاب بالفرص التعليمية المختلفة، وقد صاغ مصطلح التوجيه لأول مرة فِيْ عام 1914 م من قبل ترومان كيلي.

يمكنك قراءة المزيد دور المرأة فِيْ تنمية المجتمع

الاستشارات الاجتماعية

  • تتناول الاستشارات الاجتماعية الآلام العاطفِيْة والاضطرابات السلوكية التي تنتج عَنّْ معاناة الشخص فِيْ التكَيْفَ مع مراحل النمو والمهام فِيْ حياته، أو ظهُور خلافات معينة بين الناس، أو القلق من تقدم العمر، أو انعدام الثقة بالنفس. الثقة أو الحزن على انفصال أحد الأحباء أو الحزن على طلاق الوالدين والمشاكل العاطفِيْة والسلوكية الأخرى.

الاستشارة السلوكية

  • تركز الاستشارات السلوكية على تصحيح السلوكيات غير الصحية أو الأشياء غير المرغوبة لدى الشخص التي تنتج عَنّْ تجارب سابقة، لذلك تهدف الاستشارة السلوكية إلَّى تطوير سلوك جديد لدى الشخص بحيث يكون أكثر إيجابية من السلوك الحالي الذي يؤدي إلَّى مشاكل مختلفة بدونه. الحاجة إلَّى تحليل التجارب السابقة غالبًا ما يكون العلاج السلوكي فعالًا فِيْ التعامل مع السلوكيات القهرية والوسواس القهري والمخاوف والرهاب والإدمان.

يمكنك قراءة المزيد مجالات عمل الصيدلي فِيْ الطب

الاستشارات الزوجية

  • يعتبر هذا المجال من مجالات الإرشاد النفسي حيث يعمل على تحسين التواصل وحل جميع المشاكل بين الأزواج، ويتم تقديم جلسات الإرشاد بحضور الطرفِيْن معًا بغرض التواصل من أجل حل أفضل للمشكلات المستمرة بين الأزواج. ومن الممكن أن يقوم العديد من المستشارين بتعيين بعض المهام المنزلية. بالنسبة للزوجين، هذا بالإضافة إلَّى المهام الموكلة خلال جلسات الإرشاد، مثل مناقشة موضوع معين أو القيام بمهمة محددة معًا، بحيث يمكن للأزواج التحدث عَنّْها خلال جلسة الاستشارة التالية ومناقشة المشكلات التي تواجههم معكَمْ. واجه الأزواج ثم عملوا على حلها.

إرشاد وظيفِيْ

  • يُعرَّف التوجيه المهني بأنه الحصول على المشورة أو التوجيه فِيْ المجالات المتعلقة بمهنة الشخص وتطوره، حيث يتم عادةً تقديم التوجيه المهني للطلاب والمراهقين، على سبيل المثال يتم تقديم المشورة والمساعدة للطلاب حول ما يمكنهم القيام به بعد إكَمْالهم لدراساتهم، أو مساعدة طالب يحاول التقديم إلَّى الكلية، بالإضافة إلَّى مساعدة الطلاب على معرفة ودراسة جميع المهن التي يمكنهم الحصول عليها بعد دراستهم.

دليل تعليمي

  • يستخدم التوجيه التربوي لتقديم الخدمات والمشورة للطلاب لمساعدتهم على اتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن التعليم والاهتمامات والقدرات، على سبيل المثال مساعدتهم فِيْ اختيار درجة أو دورة أو مساعدتهم فِيْ اختيار مؤسسة تعليمية تناسبهم، وإبلاغهم من جميع الفرص المتاحة لهم.

يمكنك قراءة المزيد الوقاية من حوادث المرور

الإرشاد النفسي المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد تعريف الإرشاد النفسي

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!