هل المكياج يبطل الصيام

هل المكياج يبطل الصيام

جواب سؤال هل يسيء المكياج بالصيام أنه لا يفطر وأن هذا الأمر لا أساس له لأن المكياج لا يفطر إلا إذا وضع على الشفتين لا أكلاً ولا شراب. يفعل.

ومع ذلك، تجدر الإشارة هنا إلَّى أنه يجب على كل فتاة أن تحذر من أن لبس مستحضرات التجميل وحده حرام لقول الله تعالى

(وَلا يُبدينَ زينَتَهُنَّ إِلّا لِبُعولَتِهِنَّ أَو آبائِهِنَّ أَو آباءِ بُعولَتِهِنَّ أَو أَبنائِهِنَّ أَو أَبناءِ بُعولَتِهِنَّ أَو إِخوانِهِنَّ أَو بَني إِخوانِهِنَّ أَو بَني أَخَواتِهِنَّ أَو نِسائِهِنَّ أَو ما مَلَكَت أَيمانُهُنَّ أَوِ التّابِعينَ غَيرِ أُولِي الإِربَةِ مِنَ الرِّجالِ أَوِ الطِّفلِ الَّذينَ لَم يَظهَروا عَلى عَوراتِ النِّساءِ) [سورة النور الآية 31].

يقال إنك فِيْ نهار رمضان تزين نفسك فِيْ المنزل بوضع الكحل على عينك أو وضع البودرة على خديك لأنها لا تصل إلَّى الغمازة، ولكن أحمر الشفاه هُو مفسد الصيام.

باختصار، مستحضرات التجميل فِيْ نهار رمضان، سواء كانت محرمة أو حلال، لا تفطر إذا كانت بعيدة عَنّْ الفم، لأنه حتى يدخل الشيء فِيْ جوف المعدة لا يبطل الصوم، وسواء الشيء المستخدم هُو مرطب أو أي مستحضر آخر تمتصه المسام فلا يفطر.

مفكرو الصيام

أما جواب السؤال هل يفسد المكياج الصيام، نجد أن هناك مجموعة كبيرة من معاق الصيام يجب أن يعلمها كل مسلم عاقل مكلف بالصيام، ويتمثل هؤلاء المعاقون على النحو التالي

1- الجماع

يعتبر الجماع من أكبر المفطرات وأخطر الإثم، لأن من جامع فِيْ يوم رمضان وفعله عمدًا فهُو يرتكب هذه الذنب العظيم، سواء أنزل أو لم ينزل، فإن صومه هُو. غير صالح. وعليه أن يتوب ويكفر ويقضي عَنّْ اليوم، ودليل ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

“لما كنا جالسين مع الرسول صلى الله عليه وسلم جاءه رجل فقال يا رسول الله هلكت. قال ما لك قال جامعت زوجتي وأنا صائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تجدون عبدا لتحريرها هُو قال لا. قال هل تصوم شهرين متتابعين هُو قال لا. قال هل تطعم ستين مسكيناً هُو قال لا. قال فبقي النبي صلى الله عليه وسلم، وبينما كنا نفعل هذا أحضر للنبي صلى الله عليه وسلم جرة تمر، وهِيْ التمر – و الوريد المصاب – فقال أين الذي سأل قال “أنا فعلت. قال خذها وزكتها، قال الرجل أفقير مني يا رسول الله والله لا توجد عائلة بين حضنيها – فهُو يريد الأرانبين – وهذا هُو أفقر من أسرة بيتي. حديث صحيح رواه أبو هريرة.

2- فعل العادة السرية

الاستمناء خروج السائل المنوي باليد لإثارة شهُوة الإنسان، والدليل على ذلك الحديث القدسي

ورائحة فم الصائم أفضل عَنّْد الله تعالى من رائحة المسك، قال ربك عز وجل ترك عبدي شهُواته وأكله وشرابه، سعيت سعادتي.