تعليم الطفل الحروف عَنّْ طريق اللعب

علم الطفل الحروف من خلال اللعب

هناك العديد من الطرق التي تساعدنا فِيْ تعليم الأطفال، وتجدر الإشارة إلَّى أن من أفضل الطرق تعليم الأطفال الحروف من خلال لعبة، لأن الأطفال يحبون اللعب، لذلك إذا تم الجمع بين اللعبة والدراسة، فستكون النتيجة جيد وسنوضحه فِيْ الفقرات التالية

1- لعبة الورق الأبيض والملون

يمكن تعليم الطفل القراءة والكتابة من خلال اللعب عَنّْ طريق إحضار بعض الأدوات البسيطة وإخراج لعبة جيدة منها، لذلك من خلال محادثتنا حول تعلم الحروف من خلال اللعب، سنعرض لك الآن طريقة هذه اللعبة

أدوات

  • ورق أبيض متوسط ​​الحجم.
  • ألوان العلامات ألوان مختلفة.
  • قلم على السبورة بلون مختلف عَنّْ أقلام التخطيط.
  • مقص.
  • أكياس الفريزر جيدة الحجم.
  • المناديل.

طريقة اللعب

تحتاج إلَّى قص الورقة البيضاء من المنتصف لوضعها فِيْ كيس الفريزر ثم رسم الحرف على هذه الورقة البيضاء التي يريد طفلك تعلمها وبعد رسم الحرف عليها ضعه فِيْ كيس الفريزر بحيث يكون الحرف مرئية من الحقيبة.

ثم عليك أن تجعل الطفل يرسم الحرف مرة أخرى كَمْا لو كان يزيله من الرسالة التي كتبتها على الورقة البيضاء التي وضعتها فِيْ الكيس البلاستيكي. والجدير بالذكر أنه بهذه الطريقة سيتمكن من كتابة هذه الرسالة أكثر من مرة، لأن الكيس البلاستيكي يسمح له بمسح الكتابة والتراجع عَنّْها.

2- اللعب بالألوان المائية

من خلال حديثنا حول تعليم الحروف من خلال اللعب، من الجيد تعليم الطفل من خلال الألعاب، خاصة إذا كانت اللعبة تحتوي على ألوان وحركة جيدة يقوم بها الطفل على الورق، وهذه اللعبة تستخدم الألوان المائية مع الورق الملون فِيْ نفس الوقت، لذلك سنقوم تظهر لك كَيْفَ تلعب هذه اللعبة الآن على النحو التالي

أدوات

  • ألوان مائية مختلفة.
  • مقص.
  • ورق بألوان مختلفة.
  • كرتون.
  • أقلام علامة.

كَيْفَ تنفذ لعبة

فِيْ البداية عليك رسم شكل سمكة على الكرتون ومن ثم عليك تلوينها بشكل جميل بألوان مائية ومن الممكن قطع فم السمكة من الأمام ومن ثم عليك تكرار الرسم الكثير من الأسماك على الورق الملون بينما نكتب حرفًا من الأبجدية على كل منها، بعد ذلك احصل على الورق المقوى والأسماك التي يجب أن نلتصق بها.

ثم ضع هذه اللعبة أمام الطفل وأخبره أن هذه السمكة جائعة وتريد أن تأكل مثلا حرف كاف. ثم اطلب من الطفل أن يأخذ تلك الرسالة وأن يصنع سمكة بنفس الحرف المكتوب عليها. أكله وهلم جرا.

3- لعبة التلوين

إنها من أسهل الألعاب لجعل الطفل يتعلم الحروف، لأنك ببساطة تحتاج إلَّى شراء كتب تلوين للأطفال، والتأكد من أنها كتب تعليمية، ومن ثم عليك أن تجعل الطفل يتعرف على الحرف أمامه. ، ولون المثال عليه وما إلَّى ذلك.

4- أين لعبتي المنزلية

هِيْ من أجمل الألعاب التي تناسب البنات لأنها حقيبة صغيرة تحتوي على أحرف وهذه الحقيبة مقسمة إلَّى 28 جيب أي عدد الحروف الأبجدية العربية وفِيْ كل جيب يوجد حرف بداخلها ونفس الحرف موجود على الجانب الخارجي من الجيب مثل شكله.

لذلك يجب أن نجعل الطفل يأخذ كل حرف ويضعه فِيْ الجيب أو فِيْ المنزل المخصص له مع ذكر اسمه ومثاله، ويمكننا أيضًا وضع الحروف بترتيبها خارج الحقيبة وفِيْ نفس الوقت اللعب أغنية على الحروف الجميلة وتجعل الطفل يمشي بأغنية أي عَنّْدما تقول الأغنية حرفًا يأخذها ويضعها فِيْ جيبه.

5- لعبة قطار الحروف

هِيْ

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!