عقد شراكة بين شخصين فِيْ ارض

اتفاقية شراكة بين شخصين على الأرض

نظرًا لأن العديد من الشباب يميلون إلَّى بدء مشاريعهم الخاصة التي تتطلب شراكة مع أكثر من طرف فِيْ المشروع، يتم وضع اتفاقيات الشراكة وتوقيعها بين جميع الأطراف. تتم كتابة اتفاقية الشراكة بين طرفِيْن أو أكثر، بحيث يضمن كل طرف حقوق الملكية الخاصة به.

العقد الاجتماعي ليس أكثر من الوفاء بالالتزامات التي تم التفاوض عليها فِيْ شكل قانوني وأطرافه هم أشخاص طبيعيون أو اعتباريون مثل الشركات التجارية أو السلطات الإدارية، وفِيْ هذه الحالة تنطبق أحكام القانون الإداري على العقد.

يمكن أن تكون اتفاقية الشراكة لمشروع معين أو عقار أو أرض، فِيْ حال كانت اتفاقية أرض، فِيْجب أن تضمن بنودها لكل طرف نسبة من رأس المال الذي دفعه، وتضمن له اتفاقية الشراكة نسبة من الربح.، إن وجدت، ويمكن اقتراح أحد البنود لضمان الملكية الفكرية فِيْ حالة أفكار المشروع.

عقد الشراكة بين شخصين على الأرض هُو أن يتم تحديد هُوية كل طرف من خلال معلوماتهم الشخصية مثل الاسم والرقم الوطني لكل منهما، كَمْا يحتوي العقد على فقرات تحدد نوع النشاط. كَمْا تحدد قطعة الأرض النسبة المتفق عليها بين الطرفِيْن سواء كانت نسبة رأس المال المدفوع أو نسبة الربح.

نموذج اتفاقية الشراكة بين شخصين

العقد مشروط بأطراف التعاقد لأن العقد وبنوده تحفظ جميع حقوق كل من الطرفِيْن. فِيْما يلي نموذج لاتفاقية شراكة بين شخصين على عقار قانوني

فِيْ مثل هذا اليوم ../../. 14 هـ الموافق ../../….2 م بمدينة ….. بعون الله وتوفِيْقه تم إبرام هذه المعاهدة بين

1- ………………………………………. جنسية المملكة العربية السعودية تحت رقم التسجيل …………………. والتاريخ …………… ..، يسكن فِيْ () وعَنّْوانه هُو PO Box ……… .. المملكة العربية السعودية ……….، هاتف ……………

الطرف الأول

2- ………………………………………. جنسية المملكة العربية السعودية تحت رقم التسجيل …………………. والتاريخ ……………… .. يسكن فِيْ () عَنّْوانه هُو PO Box ……… .. المملكة العربية السعودية ………….، هاتف ………………

الجانب الآخر

يتمتع كلا الطرفِيْن بالقدرة المالية والرغبة فِيْ تكوين شراكة فِيْ ……….، وقد وافق الطرفان على رغباتهما ولديهما القدرة الشرعية الكاملة للدخول فِيْ هذا العقد وفقًا للبنود التالية

أولاً هذه الفقرة جزء مهم لا يتجزأ من هذا العقد.

ثانيًا نوع المشروع أو النشاط ………………………………………………………………………………………

ثالثاً النسبة فِيْ رأس المال

تم تحديد رأس المال بـ () فقط ولا يزيد عَنّْ ……… ريال سعودي ويدفع مناصفة بين الطرفِيْن.

رابعاً نصيب كل من الطرفِيْن

أ) اتفق الطرفان على توزيع الأسْهُمْ على النحو التالي

1- حصة الطرف الأول تساوي (50٪) من رأس المال.

2- حصة الطرف الآخر تساوي (50٪) من رأس المال.

ب) الأسْهُمْ قابلة للتحويل بين الشركاء وورثتهم الشرعيين، ولا يجوز لأي شريك أن يتنازل عَنّْ واحد أو أكثر من أسهمه إلَّى الغير، سواء بعوض أو بغير عوض، إلا بموافقة خطية من الطرف الآخر.

خامساً مدة العقد

مدة تمديد هذا العقد () سنة واحدة تبدأ من تاريخ توقيعه من قبل كلا الشريكين وتنتهِيْ فِيْ ……………، ما لم يقم أحد الطرفِيْن بإخطار الطرف الآخر برغبته فِيْ إنهاء العقد على الأقل ستة أشهر مقدمًا بخطاب مسجل على عَنّْوانه.

سادساً – يتولى كل من الطرفِيْن الدعوى مجتمعة أو منفردة بصلاحيات متساوية لكل منهما.

سابعا نسبة الربح

1- يتم تحديد نسبة صافِيْ ربح المكتب أو الأرض أو المشروع حسب الميزانية العادية، ويتم تقديرها وفق القواعد المحاسبية على أساس الدفاتر والمستندات، ويتحدد صافِيْ الربح بعد خصم قيمة المصروفات.

2- تقسم النسبة المئوية من الربح بين الطرفِيْن حسب نسبة حصصهما فِيْ رأس المال.

ثامنا الارباح

تتخذ قرارات الشركة بالإجماع حسب الاتفاق بين الطرفِيْن.

تاسع

لا يجوز لأي طرف أن يمارس أي نشاط للشركة على حسابه الخاص دون موافقة الطرف الآخر، وإذا خالف أحد الشريكين هذا الحكَمْ، يحق للشركة المطالبة بالتعويض منه أو النظر فِيْ العمليات التي قام بها. على حسابه الخاص كَمْا لو تم تنفِيْذها على حساب الشركة.

العاشر

اتفق الطرفان على فتح حساب مصرفِيْ مشترك فِيْ …………. توقيعهم المشترك يعتمد عليه.

أحد عشر

تم إبرام نسخة من هذه الاتفاقية فِيْ (……) فِيْ أيدي كل من الطرفِيْن وتم إيداع نسخة فِيْ مكتب… .. لإعادتها إليها عَنّْد الضرورة.

الثاني عشر

ويؤكد الطرفان أنهما قرأا بنود هذه الاتفاقية بعلم تام، مما ينفِيْ الجهل وقلة المعرفة، ويتفقان عليه ويوقعانه بطاعة وإرادة، مع الإذن لمن يشهد، والله خير الشهُود.

شركاء

الصفحة الأولى الصفحة الثانية

…………………… ..