تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات

تجربتي مع مشروع غسيل السيارات

كانت تجربتي مع مشروع غسيل السيارات إحدى العلامات المميزة فِيْ حياتي والسبب فِيْ انتقالي إلَّى مستوى مالي ممتاز للغاية. انا شاب فِيْ الخامسة والثلاثين من العمر اعيش فِيْ محافظة الاسكندرية بالجمهُورية العربية وتخرجت من كلية الاعمال قبل اكثر من ثلاثة عشر عاما فِيْ قسم ادارة الاعمال.

حالما تخرجت حاولت كأي شاب أن أحصل على وظيفة مناسبة فِيْ نفس مجال دراستي وتخصصين فِيْ إدارة الأعمال، وبالطبع كانت الفرصة صعبة كالعادة، لذلك كان علي أن أعمل فِيْ العديد من الوظائف المختلفة، لذلك عملت لبعض الوقت كَمْحاسب فِيْ سوق كبير ومعروف، ولفترة أخرى كنت محاسبًا فِيْ شركة أدوية ومرة ​​أخرى كرئيس تنفِيْذي لشركة ملابس ناشئة.

مر الوقت سريعًا وتمكنت من إعداد نفقات زواجي وتزوجت وأصبح أكثر استقرارًا، لكن عام من العمر كان له رأي مختلف لأنني أنجبت ثلاثة توائم وكان العبء المالي ثقيلًا للغاية ولم يكن هناك حل سوى الفتح عملي الخاص الذي ستكون أرباحه حصرية لنفسي بالكامل، لكن لم يكن لدي رأس مال كافٍ، لذلك أخذت قرضًا من البنك مقابل ضمان لشقتي التي أعيش فِيْها.

البحث عَنّْ فكرة مشروع مناسبة لا تتطلب رأس مال كبير وفِيْ نفس الوقت ستغطي التكاليف بحد أدنى من الخسائر بأرباحها وفِيْ نفس الوقت تكون قادرة على التطوير والتجديد والتوسع بحيث تكون مضمونة فِيْ المستقبل فِيْ شروط الربح والربح والانتشار وبعد التعمق والبحث فِيْ العديد من الأفكار سقط خياري النهائي لافتتاح مشروع غسيل السيارات.

من خلال دراسة جوانب وتفاصيل هذا المشروع علمت أن هناك أكثر من نوع من غسيل السيارات وهِيْ غسيل بالبخار ثم غسيل آلي ثم غسيل يدوي وهِيْ الأرخص لذلك قررت فتح النوع الأخير من البيع، أضفت إلَّى مبلغ القرض المصرفِيْ وفتحت بالفعل مغسلة.

شروط فتح مغسلة السيارات

لإكَمْال عرض تجربتي مع مشروع غسيل السيارات، علي أن أحدد شيئًا مهمًا، وهُو أن أي مغسلة سيارات تتطلب بعض المتطلبات العامة للفتح، بغض النظر عَنّْ نوع غسيل السيارات الذي سيتم فتحه، أو البخار، أو الأوتوماتيكي، أو دليل ويتم تلخيص هذه المتطلبات على النحو التالي

1- مكان للمشروع

يجب على من يفكر فِيْ تجربة مشروع غسيل السيارات أن يوفر مكانًا للعمل، بشرط ألا تقل مساحته عَنّْ خمسين مترًا مربعًا أو أكثر، لأن صاحب العمل سيحتاج إلَّى مساحة كبيرة ومريحة ليتمكن من غسل السيارات جيدًا و توفِيْر أماكن كافِيْة للسيارات التي لم تأت، وبعد الغسيل يخصص مكان آخر للسيارات التي تم غسيلها وتنتظر الاستيلاء عليها من قبل صاحبها.

2- معدات الاجهزة

بعد أن يختار صاحب المشروع مكانًا للعمل عليه أن يدرك أن توفِيْر الكهرباء ليس بالأمر الصعب، والأفضل له أن يشغل مكانًا يتوفر فِيْه مصدر الكهرباء بالفعل بالإضافة إلَّى توفِيْر مصدر مياه قوي. ، بالإضافة إلَّى غسالات المياه عالية الأداء، بحيث يكون لدينا فِيْ المقابل إمكانية الصرف الجيد.

3- أنواع المنظفات المستخدمة

يحتاج غسيل السيارات إلَّى أنواع معينة من منتجات التنظيف مثل الفوم الذي يستخدم لغسل الجزء الخارجي من السيارة، بالإضافة إلَّى تلميع لوحة القيادة وتلميع الزجاج ومزيل البقع، بالإضافة إلَّى مطحنة الإطارات والمواد المستخدمة لإزالة الزيوت والشحوم مع بعض الأكياس البلاستيكية. مختلف الأحجام والأحجام والأنواع، وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المنظفات حوالي ألفِيْ جنيه، أما تكلفة الأدوات الصحية نفسها فهِيْ حوالي ألف جنيه فقط.

4- العمالة المتخصصة

طبعا صاحب المشروع لن يدير ويفعل كل شئ فِيْه ولكنه سيحتاج الى فريق من العمال ومن الافضل ان يكون لديه خبرة سابقة فِيْ هذا المجال لكن عدد العمال يتم تحديده حسب المنطقة من مكان العمل ونوع الغسيل المراد فتحه، والأفضل أن يبدأ المشروع بعاملين فقط، وإذا احتاج صاحب المشروع إلَّى مزيد من العمل لاحقًا يمكنه زيادتها.

5- الآلات المستخدمة فِيْ العمل

يجب تجهِيْز مغسلة السيارات ببعض المعدات أو الآلات، والتي يتم تحديدها أيضًا حسب نوع غسيل السيارة، وهذه الآلات أو الأدوات تتلخص بشكل عام فِيْ

الماسك

هِيْ عبارة عَنّْ آلة ضاغط وظيفتها سحب المياه من مصدرها ثم ضخها فِيْ الخراطيم ويتراوح سعر المصيدة بين خمسة عشر ألف جنيه وثلاثين ألف جنيه.

خرطوم

وظيفة الخراطيم هِيْ الحصول على كَمْية كبيرة من الماء من خلال الماسك لبدء غسيل السيارة، وتأتي هذه الخراطيم مع مجموعة من الملحقات التي توضع بداخلها لزيادة كثافة وقوة الماء. يتراوح متوسط ​​سعر خراطيم غسيل السيارات بين خمسمائة وألفِيْ جنيه مصري.

مكنسة كهربائية

المكنسة الكهربائية هِيْ مكنسة سيارة وهِيْ على شكل برميل تقوم المكنسة الكهربائية بتنظيف الجزء الداخلي للسيارة وتخليصها من الغبار والأوساخ المتراكَمْة عليها.هذه الماكينة ضرورية معك خاصة فِيْ جميع الأنواع من مغاسل السيارات، ويتراوح سعر المكنسة الكهربائية فِيْ السوق بين خمسة آلاف و 7. آلاف جنيه مصري.

غسالة أوتوماتيكية

يجب إحضار هذه الآلة إذا كان صاحب المشروع يريد أن تكون غسالة الأطباق الخاصة به أوتوماتيكية.

غسالة بالبخار

هذه الآلة مميزة جدًا لأنها توفر الماء والكهرباء اللازمتين فِيْ عملية غسيل السيارات وتنظف بشكل أفضل من الآلات الأخرى.

خدمات

هِيْ أدوات تستخدم لتسهِيْل عملية غسيل وتنظيف السيارات مثل المناشف وأنواع مختلفة من الفرش.

6- التسويق والإعلان عَنّْ المشروع

يعتمد نجاح أي مشروع بالدرجة الأولى على طريقة التواصل مع العملاء لجذبهم، وهذه الطريقة هِيْ الإعلانات والوسائل المستخدمة للترويج للمشروع، مثل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، والملصقات الجدارية، واللافتات الضوئية.

سلبيات مشروع غسيل السيارات

بناءً على تجربتي مع مشروع غسيل السيارات، علي أن أوضح للجميع أن هذا المشروع له بعض العيوب التي يجب مراعاتها قبل البدء فِيْ المشروع لتجنب الخسائر المحتملة، وهذه العيوب هِيْ

1- خيارات الإدارة السيئة

من أهم عيوب هذا المشروع والتي يمكن أن تؤدي إلَّى فشلها، غياب وضعف المهارات والقدرات الإدارية، فإذا لم يكن لدى صاحب المشروع الخبرة الكافِيْة والقدرة على إدارة مشروعه وفق خطط واستراتيجيات معقولة، فعَنّْدئذ الهمجية والفوضى سوف تسود المشروع بأكَمْله وتهِيْمن على نتائجه التي من المؤكد أنها ستضيع.

2- ارتفاع تكلفة إصلاح الآلات التالفة

فِيْ حالة تعطل أي من الغسالات، سيتعطل جزء كبير من العمل ويتوقف، والمشكلة هنا أن صيانة وإصلاح هذه الغسالات باهظة الثمن وليس من السهل توفِيْر المبالغ المطلوبة للصيانة ولتجنب هذه المشكلة، يجب على صاحب المشروع تخصيص مبلغ للطوارئ فِيْ حالة تعطل أي من هذه الأجهزة.

3- شدة المنافسة فِيْ سوق العمل

إن تأمين كل ما يتعلق بمشروع غسيل السيارات ليس بالأمر الصعب من حيث الحصول على رأس المال اللازم لبدء المشروع ومكان العمل والمتطلبات الأخرى، لكن المشكلة أن سوق العمل تنافسي للغاية. بين أصحاب هذه المشاريع، بحيث يقدم كل منهم أفضل ما لديه لجذب عملاء أكثر من غيرهم.

وهكذا يبدأ العميل فِيْ المقارنة واختيار مكان يقدم له خدمات أفضل من غيره، ويمكن تجنب هذه النقطة السلبية ببساطة بدراسة المشروع قبل البدء فِيْ تنفِيْذه، بحيث تكون البيئة التنافسية أكثر ملاءمة للقدرات التي يمتلكها سيبدأ صاحب المشروع مشروعه بـ.

فوائد مشروع غسيل السيارات

من واقع خبرتي فِيْ مشروع غسيل السيارات، علمت أن لهذا المشروع العديد من الإيجابيات التي قد لا تكون موجودة فِيْ مشاريع أخرى، ومن هذه الإيجابيات

1- تقديم الخدمات المطلوبة

إذا كان صاحب المشروع يمتلك سيارته الخاصة، فإنه يضمن لنفسه وأقاربه ومعارفه وأصدقائه المقربين تقديم خدمة ممتازة مجانًا، مما يشجعهم على ترشيح جميع العملاء الآخرين الذين يعرفونهم، أي الربح هنا هُو ضعف ما يحصل عليه صاحب المشروع من العملاء.

2- متوسط ​​التكلفة

لا يحتاج هذا المشروع إلَّى الكثير من رأس المال حتى يتمكن صاحبه من فتحه، وسنرى هذا بالفعل عَنّْدما نقارن تكاليفه بتكاليف مشاريع أخرى، علاوة على ذلك، فإنه يعتمد بشكل أساسي على استخدام المواد الحديثة والآلات والأدوات التي لا تستهلك الكثير من الماء أو الكهرباء مما يؤثر بشكل إيجابي على ميزانية المشروع وتكاليفه ويقلل منها.

3 – تحقيق أرباح جيدة

وكلما زاد اهتمام صاحب المشروع بمشروعه، زادت أرباحه بالمقابل وفِيْ وقت قياسي للغاية، وهذا يتطلب جهُودًا إضافِيْة فِيْ البداية لجعل الموقع مشهُورًا وله سمعة تجذب العملاء إليه.

4- تسويق المشروع بأقل التكاليف

يعتبر تسويق وإعلان المشروع منخفض التكلفة للغاية مقارنة بالمشاريع الأخرى لأن العملاء يبحثون عَنّْ أقرب خدمة غسيل سيارات من منازلهم أو سكنهم أو عملهم وكل ما يحتاجه صاحب المشروع هنا هُو نشر بعض الإعلانات الخاصة بالمشروع فِيْ المنطقة المجاورة، من الممكن أيضًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لتسريع انتشار الدعاية حول المشروع.

كَيْفَ نضمن نجاح مشروع غسيل السيارات

كجزء من عرض تجربتي مع مشروع غسيل السيارات لا بد لي من الإشارة إلَّى بعض العوامل التي يضمن توفرها نجاح المشروع بنسبة تسعين بالمائة، وتتلخص هذه العوامل على النحو التالي

1- حسن اختيار مكان العمل

أول ما يضمن نجاح المشروع هُو دراسة كل ما يتعلق بمكان افتتاح المشروع، لأن المكان يجعل صاحب المشروع فِيْ دائرة آمنة مع منافسيه فِيْ نفس المجال، وهذا بالطبع يضمن له ربح أكبر، ويجب أن يكون للمكان مساحة جيدة وواسعة، مما سيسمح للعمال بإنجاز المهمة بسرعة ومهارة، وإنجازها دون ازدحام أو انتظار أن يشعر العميل بالملل ويغادر. يجب أن يكون اسم المشروع سهل الوصول إليه.

2- الحصول على المشورة من الخبراء

إذا بدأ صاحب المشروع فِيْ ممارسة النشاط لأول مرة فلا يجب عليه اتخاذ أي خطوة قبل أخذ النصيحة من شخص لديه خبرة سابقة فِيْ المجال حتى يتمكن من تصحيح الأخطاء التي يتوقع أن يرتكبها. والاستفادة من خبراتهم القديمة فِيْ نجاح المشروع.

3- معرفة ودراسة المنافسين

شخصياً، قبل أن أبدأ تجربتي فِيْ مشروع غسيل السيارات، جمعت كل المعلومات عَنّْ منافسي فِيْ نفس الصناعة ودرست تاريخهم فِيْ الصناعة حتى أتمكن من الاستفادة من أخطائهم وتجاربهم وخبراتهم السابقة. لتطوير مهاراتي الإدارية.