ما هِيْ العقد اللمفاوية واين توجد فِيْ جسم الانسان وماهِيْ وظيفتها

تعتبر الغدد الليمفاوية من أهم أنواع الغدد فِيْ جسم الإنسان، حيث تعتبر مستودعاً لتكاثر الخلايا المناعية ومن أهم الخلايا فِيْ الجسم، حيث تعتبر خط الدفاع الأول للجسم. . الجسم من الأمراض والبكتيريا والفِيْروسات. منطقة أخرى تسمى منطقة المنصف وهِيْ تحتوي على خلايا ليمفاوية ولكنها مبعثرة ومنطقة أخرى تسمى النخاع لأنها أكبر منطقة يوجد بها الخلايا الليمفاوية والبلازما وتظهر على شكل حبال، لذلك يطلق عليه العقد الليمفاوية.

تظهر الغدد الليمفاوية على شكل انتفاخات فِيْ مجرى الأوعية اللمفاوية التي تعتبر جزءًا من الجهاز اللمفاوي، وتنتج الغدد الليمفاوية الخلايا الليمفاوية.

تعتبر الغدد الليمفاوية وسطاء فعالين بين الأنسجة والأوعية الدموية، حيث تقوم بنقل الدم والأكسجين إلَّى مجرى الدم وتنظيفه من الشوائب والميكروبات، ولا تحتوي على عوامل مسببة للأمراض.

ما هُو RNA وما أنواعه ووظائفه والفرق بينه وبين DNA

القولون

موقع الغدد الليمفاوية فِيْ جسم الإنسان

توجد الغدد الليمفاوية فِيْ معظم مناطق الجسم وتتوزع عَنّْ طريق الأوعية اللمفاوية ولكنها لا تتواجد فِيْ منطقة الدماغ وتتركز فِيْ الرقبة والإبطين والفخذين، وتتواجد فِيْ مناطق قريبة من سطح الجلد وفِيْ مناطق أخرى عميقة داخل الجسم.

تنقسم الغدد الليمفاوية إلَّى مجموعات، بما فِيْ ذلك العقد الليمفاوية العَنّْقية، ويكون موقعها على الرقبة والرقبة وتحت فصوص الأذن حتى الفك السفلي، ثم إلَّى الجزء السفلي من الرقبة، ثم إلَّى الجزء الأمامي من الكتفِيْن من الأمام الجانب، حيث يوجد عدد كبير من العقد الليمفاوية فِيْ هذه المنطقة، حيث يصل عددها إلَّى 300 عقدة، بينما تسمى المجموعة الثانية العقد الليمفاوية الإبطية، والتي تقع تحت الإبط، والمجموعة الثالثة تسمى الغدد الليمفاوية الإربية العقد. ، والتي تقع فِيْ منطقة الفخذ ويمكن أن تكون قريبة من سطح الجلد أو عميقة فِيْ الجسم.

ما هِيْ حمى التيفود وأعراضها وكَيْفَِيْة الوقاية منها وعلاجها

عَنّْق الانسان

وظيفة العقدة الليمفاوية

  • حماية دفاعات الجسم من الفِيْروسات والبكتيريا والفطريات بأنواعها والعديد من الأمراض المعدية.
  • يتم امتصاص الدهُون والبروتينات فِيْ المعدة والأمعاء.
  • ينقل البلازما وخلايا الدم الحمراء والبيضاء من الأنسجة إلَّى مجرى الدم ثم يعيدها إلَّى الدورة الدموية، حيث يعتبر وسيطًا بين الأنسجة والأوعية الدموية.
  • تطهِيْر الدم من الشوائب والبكتيريا والميكروبات حتى يخلو الدم من المواد الضارة والعوامل الأخرى المسببة للأمراض.
  • نقل الفضلات والمواد المغذية من الخلايا.
  • يهاجم أي جسم غريب يدخل الخلايا عَنّْ طريق إنتاج الأجسام المضادة.
  • مسؤول عَنّْ المناعة الخلوية التي تقضي على مسببات الأمراض المختلفة.
  • تطهِيْر الخلايا السرطانية بالسائل اللمفاوي.

ما هِيْ أعراض نقص الحديد فِيْ الجسم

عقدة لمفاوية

ما هِيْ مشاكل العقدة الليمفاوية

تعتبر الغدد الليمفاوية خط الدفاع الأول لجهاز المناعة، لأنها تحمي خلايا الجسم من البكتيريا والفِيْروسات.

  • وجود التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • ألم عَنّْد لمس مكان الغدد الليمفاوية، مثل الرقبة والرقبة والكتفِيْن وغيرها من الأماكن.
  • احمرار وتشقق الجلد مع التهابه وظهُور خراج أو انتفاخ فِيْ الغدد الليمفاوية.
  • وجود سوائل غريبة على الجلد.
  • يسبب التهابات الجهاز التنفسي مثل الحمى والقشعريرة والتعب العام والضعف الجسدي مع التهاب الحلق والتعرق المفرط وخاصة فِيْ الليل وفقدان الشهِيْة وسيلان الأنف مع نزلات البرد المتكررة مع تورم الأطراف الذي قد يشير إلَّى انسداد الجهاز اللمفاوي .

يمكن أن تلعب الجينات أو العوامل الوراثية دورًا فِيْ خطر الإصابة بسرطان العقدة الليمفاوية، كَمْا أن كبار السن هم أيضًا من بين أكثر الأشخاص عرضة لمشاكل العقدة الليمفاوية، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الرجال أكثر عرضة من النساء، أو بسبب التعرض المستمر لسرطان الغدد الليمفاوية. المبيدات الحشرية أو الكيماويات، أو وجود أمراض التهاب الكبد الوبائية ذات المناعة الضعيفة والجهاز المناعي فِيْ الجسم، وأولئك الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل العقد الليمفاوية.

أعراض التهاب الجيوب الأنفِيْة الحاد والمزمن وعلاجها

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!