تجاربكَمْ مع ابر تنشيط المبايض

تجربتك مع إبر تحفِيْز المبيض

مع موجة تطور العلم والتكنولوجيا فِيْ علاج العقم عَنّْد النساء، أصبح من الممكن للمرأة أن تحمل عَنّْ طريق حقن بعض المواد غير الضارة التي تساهم فِيْ تحفِيْز وتحسين عمل المبايض فِيْ إنتاج البويضات. تلقي السائل المنوي لذلك فإن حقن تنشيط المبيض هِيْ من بين الحقن الأكثر استخدامًا من قبل العديد من النساء.

هناك مجموعة من النساء اللواتي جربن هذا النوع من الحقن لأنهن يعانين من العقم وكانت فرصهن فِيْ الإنجاب تتناقص يوما بعد يوم. لذلك عَنّْدما تذهب المرأة إلَّى طبيب النساء والتوليد لمعرفة سبب التأخير فِيْ الحمل.

أخبرها أنها تعاني من بعض اضطرابات الرحم ونصحها باستخدام الحقن لتحفِيْز المبايض. سوف نعرض لك بعض تجاربك مع حقن المبيض من خلال النقاط التالية

  • تقول إحدى النساء إنها جربت إبر فوستيمون لتنشيط وتحفِيْز المبيضين للعمل وإنتاج البويضات حتى يمكن إخصابها بالحيوانات المنوية، وأنها أصبحت حاملاً بعد حوالي شهرين من استخدامها.
  • كَمْا ذكرت إحدى النساء أنها جربت حقن Clomid فِيْ اليوم الثاني من الدورة الشهرية، وحقن Fostimon فِيْ اليوم الثالث، وبعد بضعة أسابيع حملت بجنين سليم فِيْ رحمها.
  • تجربة أخرى رافقتها هِيْ أنها عانت من صغر حجم البويضة مما جعل فرصها فِيْ الحمل منخفضة للغاية ونصحها الطبيب باستخدام الإبر لتحفِيْز المبايض، وقد جربت حقًا حقنة فوستيمون وكلوميد أيضًا واستمرت فِيْ استخدامهما لمدة تقارب. شهرين ونصف أو ثلاثة أشهر، وبعد ذلك حملت بجنين فِيْ صحة جيدة.

ما حجم البويضة التي ستنمو بعد الحقن التحفِيْزي

بناءً على تجربتك مع حقن تنشيط المبيض، من الضروري معرفة حجم البويضة بعد استخدام الإبر، وكَيْفَ تنمو وتصل إلَّى حجمها بمعدل النضج الطبيعي بعد تحفِيْز الإباضة، ثم تنمو البويضة أكثر حتى يتم ذلك يصل إلَّى حوالي 18 ملم.

حقن تنشيط المبيض

بعد ة تجربتك مع إبر تنشيط المبيض، تجدر الإشارة إلَّى أننا جمعَنّْا عددًا من الاستخدامات التي تجعل هذا النوع من الحقن مفِيْدًا، ونشرح هذه الاستخدامات من خلال الأسطر التالية

1- COH – تحفز الجونادوتروبينات المبايض

تساعد حقن تعزيز وتحفِيْز المبيض على توجيه المبايض لإنتاج العديد من الجريبات التي تحتوي على بويضات جاهزة لعملية الإخصاب، وهذا التحفِيْز المفرط للمبيضين يسمى COH ويتم من خلال gonadotropins، وهِيْ مجموعة من الهرمونات التي يحتاجها المبيض لأداء وظيفته مثل على النحو التالي (الهرمون المنبه للجريب FSH) – الهرمون الملوتن (LH).

هناك العديد من الأسماء التجارية التي أعطيت لإبر تنشيط المبيض، ونذكر الأسماء الشائعة من خلال النقاط التالية

  • بحماقة.
  • الطمث.
  • ريبرونيكس.
  • جونال ف.
  • برافِيْل.

بالإضافة إلَّى ذلك، يجب استخدام هذه الحقن تحت إشراف طبيب متخصص فِيْ هذا المجال الطبي. هذا لمنع التعرض للتأثيرات الضارة التي قد تحدث عَنّْد النساء.

2- أطفال الأنابيب

تعد حقن تنشيط المبيض جزءًا من عملية التلقيح الاصطناعي، حيث يصف معظم الأطباء الحقن لتقوية وتحفِيْز إنتاج البويضة فِيْ المبيض، وفِيْ هذه الحالة تزيد الجرعة عَنّْ الكَمْية المحددة وتأخذها المرأة يوميًا تقريبًا. من 10 إلَّى 14 يومًا.

بالإضافة إلَّى أهمية استخدام دواء آخر للحث على عملية التبويض مثل (Antagon – Lupron – Cetrotide)، ومن الأنسب استخدام هرمون HCG لإكَمْال التغييرات النهائية المتبقية المطلوبة فِيْ المبايض، وللتثبيت مَوعِد خاص لجمع البويضات، ثم تستخدم المرأة هرمون البروجسترون لتثبيت مستواه فِيْ الجسم.

حقن لوبرون لتنشيط المبيض

من خلال تجربتك مع إبر تنشيط المبيض، توصلنا إلَّى الأنواع الأكثر شيوعًا المستخدمة فِيْ عملية تحفِيْز المبيض لإنتاج المزيد من البويضات ؛ لزيادة فرص الحمل فِيْ حالة حدوث أي مشكلة صحية لدى المرأة، لأنه يعمل على دعم وتفعيل هرمون الجونادوتروبين GnRH، أي أنه يحفز إنتاج هرموني FSH و LH من خلال الغدة النخامية.

يتحكَمْ الطبيب المعالج فِيْ معدل تحفِيْز المبيض من خلال التحكَمْ فِيْ نسبة جرعة الدواء التي يتم حقنها لأن اللوبرون يحد من إنتاج هرمونات الغدة النخامية ويمنع تحفِيْز الإباضة.

كَمْا أن التحكَمْ فِيْ الجرعة يساعد فِيْ تحقيق أفضل نتيجة، وهناك عدد من الأعراض عَنّْد استخدام هذا النوع من الإبر، منها ما يلي

  • الشعور بصداع شديد.
  • يعاني من الهبات الساخنة.
  • جفاف فِيْ منطقة المهبل.

حقن المبيض المنبه مينوجون

هناك نوع آخر من حقن تنشيط المبيض يساعد إلَّى حد كبير فِيْ علاج العقم عَنّْد النساء، فهُو عقار هرموني نشط يحفز إنتاج عدد من البويضات لدى النساء المصابات باضطرابات فِيْ المبايض.

فِيْ حالة ظهُور أي من الأعراض المذكورة فِيْ النقاط التالية قبل إدخال الإبرة، من الضروري ة الطبيب المعالج على الفور

  • فِيْ حالة المعاناة من وجود تكيسات على المبايض.
  • التعرض للنزيف المهبلي